أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال لقائهما اليوم الخميس، موقفًا مشتركًا يرفض سياسة العقوبات الجماعية، سواء كانت عبر الحصار أو التجويع أو التهجير للفلسطينيين في قطاع غزة.

وأثناء محادثاتهما في القاهرة، شدد الزعيمان على رفض أي محاولة لتهجير قسري للفلسطينيين إلى الأردن أو مصر، معبرين عن تأكيدهما على ضرورة وقف الحرب على غزة فورًا وحماية المدنيين ورفع الحصار المفروض على القطاع، بالإضافة إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى سكانه.

وقد أكد الزعيمان أن استمرار الحرب وتصاعدها وانتشار آثارها سيؤدي إلى تصاعد التوترات في المنطقة ودخول الإقليم بأزمة خطيرة قد تتسبب بكارثة يخشى من تداعياتها.

واعتبر الزعيمان، أن القصف الذي طال مستشفى المعمداني في غزة يشكل تصعيدًا خطيرًا، مؤكدين إدانتهما لهذا الفعل البشع الذي طال الأبرياء.

وجرى التأكيد على الموقف الثابت للبلدين تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة نيل الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة وقيام دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتم التأكيد على إدامة التنسيق الوثيق والتشاور بين البلدين الشقيقين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية.

وحضر المباحثات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، الدكتور جعفر حسان، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، والسفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، وعدد من كبار المسؤولين المصريين.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

أبيلا لـ غوتيريش: موقفنا في مالطا راسخ وهو الدعوة إلى الاستقرار في ليبي

ليبيا- تناول تقرير إخباري لصحيفة “مالطا توداي” المالطية الناطقة بالإنجليزية ما بحثه رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد مناقشة الجانبين الأزمات الليبية المستمرة ودور مالطا في مجلس الأمن الدولي ناقلا عن أبيلا تأكيده موقف بلاده الراسخ الداعي إلى الاستقرار في ليبيا عبر التقريب بين الفصائل المختلفة في البلاد.

ووفقا للتقرير شدد أبيلا على ضرورة تمكين هذا الفصائل من التقدم من خلال عملية مشروعة تعكس المصالح الفضلى لشعبه. داعيا الشركاء الدوليين بما في ذلك الاتحاد الأوروبي إلى العمل بشكل جماعي من أجل تحقيق الاستقرار الدائم في البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب التقرير أشاد غوتيريش بقيادة مالطا لمجلس الأمن الدولي وجهودها لتأمين السلام في مناطق الصراع ومساهماتها الأوسع في الأجندة الدولية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • أبيلا لـ غوتيريش: موقفنا في مالطا راسخ وهو الدعوة إلى الاستقرار في ليبي
  • نداء عاجل من لجنة أبناء حزيرة توتي بالخارج
  • رسائل الرئيس السيسي في حفل تخريج الكليات العسكرية: موقفنا ثابت بإقامة فلسطين
  • دعم شعبي ثابت في الدول العربية للفلسطينيين من دون تأثير على الحكومات
  • دعم شعبي عربي كامل للفلسطينيين.. ومطالبات بإنهاء التطبيع
  • عضو بمجلس ذي قار: المحافظة غير مستقرة امنياً وهذا موقفنا من قائد الشرطة
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد في مطار القاهرة الدولي بعد قليل
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب
  • مسيحيو الجنوب... تهجير بعد صمود سنة
  • فرنسا تخرق الحصار بمؤتمر لدعم اللبنانيين وماكرون يطالب بوقف كل الهجمات