أكد الدكتور سعيد علام نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية، على وكلاء الكليات ضرورة إجراء تقييم كامل لكافة وحدات السلامة والصحة المهنية بكليات ومعاهد الجامعة، مع مراجعة كافة الأجهزة والأدوات والتدريب الجيد لفرق العمل البشرية ووضع الخطط المبنية علي أساس علمي بما يتماشى مع التطورات التقنية الحديثة لما تمثله تلك الوحدات من أهمية لحماية أمن وسلامة منشآت الجامعة.

 

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بقاعة الاجتماعات الكبري بإدارة الجامعة.

واستعرض الدكتور علام نتائج اللقاء الذي حضره مع لجنة البيئة بالمنطقة الروتارية مصر 2451 بحضور الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس الجامعة، للتعاون  في مشروعات بيئية مستدامة داخل كليات الجامعة تضمنت فصل المخلفات الصلبة من المنبع، وعمل نموذج تنفيذي في إحدى كليات الجامعة، وترشيد استهلاك المياه بتوفير موفرات مياه شرب، والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء داخل الجامعة. 

وهنأ المجلس كلية الهندسة بمناسبة فوز مشروع الكلية "الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الامطار بالإسكندرية" بالمركز الأول على مستوى محافظة الإسكندرية فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية 2023 فئة المشروعات الكبرى. 

كما هنأ المجلس كلية الصيدلة بمناسبة فـوز مشروع الكلية "الدائرة الخضراء Green Cycle” بالمركز الأول على مستوى محافظة الإسكندرية في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية 2023 فئة المبادرات والمشروعات غير الهادفة للربح. 

واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتورة وفاء السحلي الأستاذ بكلية الطب حول تنظيم الجامعة لقافلة طبية شاملة إلى منطقة حلب بالكيلو 57 على طريق الإسكندرية القاهرة الصحراوى، حيث شارك في القافلة 9 أطباء بشري و4 أطباء أسنان و50 منظم و6 طلاب من أسرة طبيب من أجلك، وذلك في مختلف التخصصات الطبية وبلغ عدد الحالات التي تم الكشف عليها 398 حالة مع توفير الأدوية مجانا للمرضى.

وعرض خلال المجلس قيام  كليات العلوم والتربية للطفولة المبكرة والتربية النوعية  بالمشاركة في مبادرة "100 يوم صحة" الرئاسية للكشف عن أمراض الضغط والسكر وصحة المرأة والكشف المبكر عن الأورام السرطانية للعاملين بتلك الكليات.

كما استعرض المجلس مشروع البحث المقدم من الدكتورة حنان مصطفى عبد الله المدرس بمعهد الدراسات العليا والبحوث بعنوان "تعزيز استعادة الموارد وتحسين إعادة استخدام مياه الصرف الصحي من خلال التعاون التآزري بين الأنظمة الكهروكيميائية الحيوية والتناضح الأمامى"، بالإضافة إلى استعراض عدد من أنشطة كليات الجامعة وورش العمل والندوات والمبادرات والبرامج التدريبية التى تمت خلال شهرى سبتمبر واكتوبر 20233.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 100 يوم صحة المبادرة الوطنية للمشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ترشيد استهلاك المياه مبادرة 100 يوم صحة

إقرأ أيضاً:

توافد كبير على قافلة جامعة القاهرة بقرية سقيل بالجيزة

أطلقت جامعة القاهرة، قافلة تنموية شاملة بقرية سقيل بمركز أوسيم بمحافظة الجيزة، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان". 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة. 

و تقدم جامعة القاهرة من خلال القافلة خدماتها المجانية لأهالي القرية.

وقد توافد أهالي قرية سقيل على القافلة للاستفادة من خدماتها المتعددة، وعبروا عن امتنانهم لهذه الخدمات المجانية التي تساهم في تحسين أوضاعهم الصحية وغيرها، حيث نجحت القافلة في تقديم خدمات طبية وبيطرية وتوعوية وإرشاد نفسي، بالإضافة إلى الإرشاد الزراعي بما يتماشى مع احتياجات سكان المناطق الريفية وتقديم حلول متكاملة لمشاكلهم.

جامعة القاهرة ملتزمة بدورها المجتمعي

وأشاد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، بالتعاون المثمر مع مختلف الجهات لتنفيذ مبادرة "بداية جديدة"، مؤكدًا أن الجامعة ستواصل جهودها في دعم القرى والمناطق الريفية من خلال إرسال قوافل تنموية شاملة تضم تخصصات متعددة لتحقيق أهداف مبادرة رئيس الجمهورية في مجال التنمية البشرية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة ملتزمة بدورها المجتمعي من خلال إرسال سلسلة القوافل التي تطلقها الجامعة بهدف تحقيق التنمية الشاملة وبناء الإنسان في مختلف أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن هذه القوافل تسهم في تخفيف العبء عن المواطنين وتوفر لهم الرعاية الصحية اللازمة.

جدير بالذكر أن قطاع خدمة المجتمع بجامعة القاهرة أطلق خلال العام الحالي ما يزيد على 22 قافلة من القوافل التنموية الشاملة التي جابت عدد من محافظات الجمهورية، وذلك وفق برنامج زمني معتمد من إدارة الجامعة، حيث تتم هذه القوافل بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والمديريات المعنية بالمحافظات التي تنطلق إليها.

مقالات مشابهة

  • أكبر مشروع طبي في مصر.. مدبولي يستعرض مقترحات مدينة العاصمة الطبية
  • مدبولى يستعرض مقترحات بمخططات وتصميمات "مدينة العاصمة الطبية"
  • رئيس الوزراء يستعرض مخططات وتصميمات "مدينة العاصمة الطبية"
  • جامعة الإسكندرية: تأهيل مرافق الكليات لتناسب احتياجات ذوي الهمم
  • مجلس شئون التعليم بجامعة الإسكندرية يوجه بتيسير الإجراءات أثناء الكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • آداب عين شمس تطلق دورة للإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف
  • توافد كبير على قافلة جامعة القاهرة بقرية سقيل بالجيزة
  • "بلدي البريمي" يستعرض تطورات العمل في مشروع السكك الحديدية
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • منح صينية ودورات تدريبية لطلاب واساتذة جامعة الفيوم