مباشر- هبطت الأسهم، اليوم الخميس، تحت ضغط مخاوف المستثمرين من صراع الشرق الأوسط، إل جانب أكبر ارتفاع إسبوعي لعائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها في 18 شهراً، قبيل تصريحات جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي وصدور العديد من نتائج أعمال الشركات.
ويتأرجح المستثمرون بين موضوعين يحملان نفس القدر من الأهمية في الأسواق حالياً وهما توقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، واندلاع حرب من شأنها أن تقلب الأوضاع الجيوسياسية رأساً على عقب.


ودفعت احتمالية عدم رفع أسعار الفائدة في أي وقت قريب عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات لأعلى مستوياتها في 16 عاماً إلى 5%، في حين قوضت تحركات الأسهم.
وفي الوقت ذاته، ابتعد المستثمرون عن شراء السندات كأحد خيارات الملاذ الآمن وفضلوا بدلاً من ذلك شراء الذهب، الذي يعد عند أعلى مستوياته في شهرين.
وضغط، أيضاً، موسم إعلان نتائج الأعمال للربع الثالث على الأسهم، إذ انخفض مؤشر "مورجان ستانلي" للأسهم العالمية بنسبة 0.35% خلال اليوم، ليعكس تراجع مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 0.7%، وضعف الأسواق الآسيوية بالتداولات المسائية.
وانخفضت أسعار سندات الخزانة، التي تتحرك عكسياً مع العائدات، لليوم الرابع على التوالي، ما دفع العائدات لأجل 10 سنوات للارتفاع بواقع 7 نقاط أساس أخرى، لتسجل 4.968%، ما يضعها على مسار أكبر ارتفاع إسبوعي لها بواقع 34 نقطة أساس، وهو الصعود الأكبر لها في أسبوع منذ إبريل/نيسان 2022.
وقال فريدريك دوكروزيت، رئيس قسم أبحاث الاقتصاد الكلي لدى "بيكتيت ويلث مانجمنت"، إنه عندما يبحث المستثمرون عن استثمارات آمنة، تكون السندات هي الخيار الأفضل، ولكن مع ارتفاع أسعار الفائدة وطرح مجموعة كبيرة من السندات في الأسابيع المقبلة، هناك قوى أخرى تطغى على تلك الأفضلية.
وأضاف المحلل أن الأسواق تترقب عن كثب تطورات الوضع الجيوسياسي، ومن الواضح أن علاوة المخاطر تؤثر بشكل أكبر  على الذهب والدولار الأمريكي من عائدات السندات.
وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بنحو 0.2%، ومع ذلك، لايزال الحدث الرئيسي في الأسواق هو خطاب باول بشأن التوقعات الاقتصادية في وقت لاحق من اليوم.
وأظهر استطلاع أجرته "رويترز" أن الاقتصاديين يتوقعون تثبيت الفيدرالي أسعار الفائدة خلال اجتماعه في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني مع تزايد عدد من يتوقعون عدم البدء في خفضها قبل النصف الثاني من 2024.

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة بسبب أحداث غزة...الذهب يقترب من أعلى مستوياته في شهرين ونصف نفط ومعادن تراجع النفط مع تلاشي مخاوف فرض حظر نفطي على إسرائيل نفط ومعادن 44% هبوطاً بأرباح شركة أغنى رجل في العالم بالربع الثالث تقارير عالمية انخفاض الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات الأربعاء مؤشرات عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

نقابة الصيادلة: صناعة الدواء المصري الأفضل على مستوى الشرق الأوسط

قال الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة، إن صناعة الدواء تتكون من ثلاث أركان، وهي الصناعة والإنتاج، والتوزيع، والصيدلية، وكل طرف منها له متطلبات.

وأوضح خلال لقاء عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «سي بي سي»، أن هناك نحو 48 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية، مطالبا بضرورة رفع حد الإعفاء الضريبي للصيدليات، وإعطاء مميزات للمستثمرين الذين يمتلكون شركات مساهمة.

وطالب رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة، من وزير المالية الجديد أحمد كوجك بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على مستلزمات الإنتاج القادمة من الخارج، وقطع الغيار الخاصة بالمصانع.

وأكمل أن صناعة الدواء المصري أفضل صناعة على مستوى الشرق الأوسط، «ولكن مش واخدة حقها».

مقالات مشابهة

  • فايننشال تايمز: إريك ترامب يخطط للبزنس في الشرق الأوسط
  • كاسيو الشرق الأوسط وأفريقيا تحتفل بمرور 50 عامًا من الابتكار
  • آمال خفض الفائدة بأميركا تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • انهيار الدولار أمام الذهب.. ماذا حدث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع؟
  • حديقة تلال الفسطاط.. الأكبر في الشرق الأوسط (معلومات)
  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • نقابة الصيادلة: صناعة الدواء المصري الأفضل على مستوى الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين