تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها الغاشم على قطاع غزة منذ يوم 7 أكتوبر 2023، لليوم الثالث عشر على التوالي، حيث أسفر هذا العدوان عن حصيلة صادمة، فقد تسبب العدوان حسب وزارة الصحة الفلسطينية إلى استشهاد 3785 شهيداً وأكثر من 13 ألف جريحاً، 65٪ من الشهداء والجرحى من الأطفال والنساء.

كما أن هذه الأرقام فقط لمن وصلوا المستشفيات، فيما لا تزال مئات الضحايا تحت الأنقاض، ولا تزال أعداد الإبلاغ عن الشهداء والمفقودين في ارتفاع لتصل لقرابة 1300 مواطن منهم 700 طفل لا زالوا تحت ركام المنازل التي قصفت على رؤوس سكانها وبدون سابق إنذار، لترتفع عدد المجازر بحق العائلات إلى قرابة 500 عائلة شطب بعضها من السجل المدني، فيما فقدت باقي العائلات من 3-5 من أفرادها.

وأسفر العدوان عن نزوح قسري لمليون فلسطيني، نصفهم يتواجد في مدراس وكالة الغوث الدولية فيما الباقي في بيوت الأقارب والأصدقاء والجيران يعيشون فصول كارثة إنسانية في ظل تكدس النازحين وانعدام المياه ونقص الغداء.

وخلال اليوم الثالث عشر استمرت دولة الاحتلال الإسرائيلي وقواتها الحربية في مواصلة القصف الجوي الواسع النطاق باستخدام الطائرات الـحربية في تدمير منازل المواطنين فوق رؤوسهم وتدمير الأبراج، والعمارات السكنية متعددة الطوابق والاحياء السكنية، وارتفعت حصيلة الدمار غير المسبوق في المساكن لأكثر من 5 ألف مبني سكني يضم قرابة 14 ألف وحدة سكنية، وذلك بحسب التقديرات الأولية للجهات الحكومية المختصة.

وتعرضت أحد مدراس وكالة الغوث في مخيم المغازي لقصف مباشر أوقع 6 شهداء و57 جريح، ما يرفع حصيلة المنشآت التي تعرضت للقصف التابعة لوكالة الغوث إلى 32 مدرسة ومخرن للإغاثة.

وترافق مع العدوان الإسرائيلي ولا زال إغلاق إسرائيلي لكافة المعابر، وقطع إمدادات المياه والكهرباء وفي اليوم الرابع من العدوان توقفت محطة توليد الكهرباء بسبب نفاذ الوقود، الأمر الذي فاقم الأزمة الإنسانية وحرمان المواطنين من الخدمات المرتبطة بالكهرباء وبشكل خاص منع قدرتهم للوصول للمياه الصالحة للشرب، ما اثر على عمل القطاعات الحيوية كافة بما الصرف الصحي والمشافي المهددة بالانهيار جراء نقص الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء.

بما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتجين على العدوان على قطاع غزة الأمر الذي أوقع 69 شهيد وأكثر من 1500 إصابة، عدا عن استمرار حملات الاعتقالات التعسفية التي طالت المئات من المواطنين.

وأكدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، أن العدوان الإسرائيلي على القطاع عملاً عسكرياً عدوانيا غير مشروع، وإذ تجدد تحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية والولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الداعمة للاحتلال عسكريا وسياسيا واقتصاديا عن تبعات عدوانها المستمر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وإذ تحذر من مخططات وسياسات التهجير القسري لسكان قطاع غزة، وإذا تشير إلى خطورة الأوضاع الكارثية التي يعيشها النازحين وباقي سكان القطاع، بسبب شح المياه وندرة الإغاثة والمواد الغذائية وتعمد قوات الاحتلال قصف 5 مخابز وتدمير محطات وعربات المياه، وإذ تؤكد على أن العقوبات الجماعية والحصار الإسرائيلي ومنع دخول المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية والوقود المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء، ومولدات المستشفيات، يعد انتهاك واضح لقواعد القانون الدولي الإنساني الذي يحظر على دولة الاحتلال معاقبة المدنيين.

وتشير الهيئة الدولية "حشد" إلى انتهاك دولة الاحتلال الإسرائيلي لمجموع الصكوك والمواثيق الدولية الناظمة لأحكام وقواعد القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقيات جنيف ولوائح لاهاي، ومنها اللائحة المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية للعام 1907، وبروتوكول جنيف الأول المكمل لاتفاقيات جنيف الأربع والمتعلقة بحماية ضحايا النزاعات الدولية المسلحة للعام 1977، وميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنائيات الدولية، والعرف القانوني الدولي، وقضاء المحاكم، التي من بينها الراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن الجدار بتاريخ 9/7/2004، والتي أكد على انطباق أحكام اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، وقرار المحكمة الجنائية الدولية في عام 2020 بولايتها الجغرافية على الأراضي الفلسطينية المحتلة وانطباق ميثاق روما وباقي اتفاقيات القانون الدولي الإنساني على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعيد "حشد" التأكيد على حق الشعب الفلسطيني بمقاومة المحتل بكل السبل المتاحة، بوصفه حقاً معترفاً به في القانون الدولي، وإذ تؤكد بأن دولة الاحتلال ارتكبت جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب بشعة وجرائم ضد الإنسانية، ترفقت ولا تزال مع عجز عربي ودولي فاضح، منح دولة الاحتلال الضوء الأخضر لتشديد الحصار والعقوبات الجماعية وتصعيد العمليات الحربية والقصف الوحشي في قطاع غزة، في الوقت الذي يُحرم فيه سكان القطاع من ممارسة أي من حقوقهم الإنسانية، وتتفاقم فيه المعاناة والأزمة الإنسانية الكارثية التي يعيشونها في أجواء الترويع والإرهاب المتواصل.

وتجدد الهيئة الدولية (حشد) مطالبتها للمجتمع الدولي لضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه المستمر، وإنهاء حصار قطاع غزة، و السماح للمساعدات الإنسانية والطبية بالتدفق بشكل مستمر والسماح بوصول الوقود لمولدات المستشفيات وسيارات الإسعاف والإنقاذ، الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء لضمان إعادة تشغيلها خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة بما يضمن قدرة الناس علي الوصول المياه وإجلاء الجرحى للمستشفيات الخارجية، وعدم ترك سكان القطاع رهينة لعدوان الاحتلال الغاشم والمتواصل.

كما تطالب الدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الأربعة لامتثال الأمين لواجباتها الأخلاقية والقانونية بالتحرك العاجل للعمل على توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين وضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني، ومحاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي كمجرمي حرب.

وتجدد دعوتها للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة للانعقاد بصيغة متحدون من أجل السلام لتوفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، واتخاذ التدابير اللازمة لوقف جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية الانتقامية في غزة وبما يضمن وقف شريعة الغاب وضمان توفير الحماية الدولية للمدنيين واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، والاعلان عن برنامج إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة ومنظومة الفصل العنصري وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة التي أقرتها الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاًفي اليوم 11 لـ حصار غزة.. الهيئة الدولية «حشد» تطلق نداء إنساني عالمي

«حشد»: يجب أن يتوقف العالم عن تصديق المبررات الإسرائيلية الكاذبة.. وغزة تتعرض لإبادة جماعية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي المساعدات الإنسانية الأراضي الفلسطينية غزة الأراضي الفلسطينية المحتلة وزارة الصحة الفلسطينية حشد التهجير قطع المياه في غزة القانون الدولی الإنسانی الاحتلال الإسرائیلی الهیئة الدولیة دولة الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية

أكدت دولة الكويت تواجدها الدائم والأبدي في الصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية حتى ينال الشعب الفلسطيني كامل حقوقه وعدم توانيها عن مد يد العون له والاستمرار بدعمه في ظل ما يتعرض له من ظلم وعدوان من الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأكدت مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون حقوق الإنسان السفيرة الشيخة جواهر إبراهيم الدعيج الصباح - خلال الدورة العادية الـ23 للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي وحول (حكم محكمة العدل الدولية الخاصة بشأن غزة) وذلك بمقر المنظمة في جدة ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الاثنين - على مواقف أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وشعب الكويت، مبينة أن دولة الكويت رحبت "بشدة" بقرار محكمة العدل الدولية الأخير الذي يأمر الاحتلال الإسرائيلي بالإيقاف الفوري لعملياته العسكرية في مدينة (رفح) الفلسطينية.

 

وشددت على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2720) والسماح بايصال المساعدات الإنسانية بطريقة آمنة دون عوائق وتهيئة الظروف اللازمة لإيقاف إطلاق النار في غزة مضيفة ان هذا القرار جاء ليؤكد أن العالم يشهد "فاجعة إنسانية" في الأراضي الفلسطينية لم يشهد مثلها من قبل.

 

وأشارت الى تقديم دولة الكويت في 27 يوليو 2023 و22 فبراير الماضي مرافعتان خطية وشفهية على التوالي أمام محكمة العدل الدولية في (لاهاي) لإصدار رأيها الاستشاري حول العواقب القانونية الناشئة عن انتهاكات الاحتلال للأراضي الفلسطينية المحتلة بموجب طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة.

 

ولفتت السفيرة إلى ترحيب دولة الكويت بالتأييد المتزايد للاعترافات الرسمية بدولة فلسطين وبالدعم المتعاظم الذي يحظى به مشروع عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، مشيرة إلى تقديمها عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حتى ابريل الماضي حوالي 200 مليون دولار تم تخصيصها لتمويل مشروعات حيوية في قطاع غزة.

 

ونوهت إلى مواصلة دولة الكويت دعمها جهود المنظمات الدولية في إطار الأوضاع المأساوية التي تعيشها غزة لاسيما من خلال دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بمبلغ 30 مليون دولار أمريكي للقيام بدورها الإنساني.

 

ولفتت الى إطلاق الكويت جسر جوي بلغ عدد طائراته أكثر من 50 طائرة وتقديمها أكثر من 100 قافلة إغاثية برية وبحرية محملة بمستلزمات إغاثية ومواد إيوائية موضحة ان دولة الكويت استضافت أيضا المؤتمر التاسع للشراكة الفعالة لأجل عمل إنساني أفضل بهدف رصد واقع الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة واقتراح الحلول المثلى لسد تلك الاحتياجات من خلال حشد جهود المنظمات الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة لإدارة عملية تدخل إنساني فعال في القطاع.

 

وأشارت إلى أهمية النظر في عدد من التوصيات الرامية إلى تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة ومنها تشجيع دول العالم التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين سرعة اتخاذ هذا القرار لما فيه من مصلحة في نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة.ولفتت السفيرة إلى اهمية السعي لإصدار مذكرات توقيف بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير الدفاع لارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فمن الضروري محاسبة كل من ارتكب جرائم "باعتبار أن ذلك هو الطريقة الوحيدة لإيقاف تكرار دورات العنف التي تشمل الاعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني".

 

وناقش المشاركون في الحدث رفيع المستوى الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة معربين عن رفضهم لهذه الاوضاع والعمل على الايقاف الفوري لإطلاق النار وضمان المرور الآمن للمساعدات الكافية لدخول قطاع غزة وإعادة الإعمار وتهيئة المسار الموثوق للسلام العادل والمستدام بما يضمن منح الفلسطينيين الحق في حياة كريمة.

 

وأكد المشاركون في الحدث ضرورة البناء على "الحكم التاريخي" لمحكمة العدل الدولية بشأن غزة وحسن الاستفادة منه بهدف ممارسة أقصى الضغوط الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية الممكنة على الاحتلال الإسرائيلي لايقاف عدوانه غير المسبوق على الشعب الفلسطيني.

 

وانطلقت أعمال الدورة العادية ال23 للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي يوم أمس الاحد بمقر المنظمة في (جدة) بمشاركة دولة الكويت وستستمر أعمالها حتى الرابع من يوليو الحالي.

ويضم جدول أعمال الدورة حلقات نقاشية عادية ومغلقة لعدد من الموضوعات المختلفة في حين سيصدر التقرير الختامي يوم الخميس المقبل.

مقالات مشابهة

  • الجزائر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل استخدام التجويع كأسلوب حرب في قطاع غزة
  • مظاهرة في نيويورك رفضاً لما صرح به مرشحا الرئاسة الأميركية حول دعم الاحتلال الإسرائيلي
  • وزارة الخارجية والمغتربين : إن الكيان الإسرائيلي يثبت يوماً بعد يوم بأنه لا يعير أي اهتمام للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ويستهتر عن عمد بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويستمر في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، التي راح ضحيتها
  • مظاهرة في نيويورك رفضاً لما صرح به مرشحاً الرئاسة الأميركية حول دعم الاحتلال الإسرائيلي
  • الهباش: الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك القوانين الدولية وعدم التزام المواثيق الأممية (فيديو)
  • جرائم مُمنهجة بحق الأسرى الفلسطينيين
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا