أثارت وفاة الشابة الكردية جينا مهسا أميني تظاهرات ضخمة استمرت عدة أشهر ضد القادة السياسيين والسلطات الدينية في إيران.

منح البرلمان الأوروبي اليوم الخميس (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) جائزة ساخاروف لحرية الفكر إلى الشابة الإيرانية مهسا أميني وحركة "امرأة حياة حرية" التي قابلتها سلطات الجمهورية الإسلامية بقمع شديد.

مختارات إيران: اتهامات لـ"شرطة الأخلاق" بالاعتداء على فتاة بسبب ملابسها إيران تحذر والد أميني من إحياء وفاتها وتندد بالعقوبات الجديدة عام على وفاة مهسا أميني ـ كيف غيرت الاحتجاجات الوضع في إيران؟

 وأعلنت رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا أن "قتل جينا مهسا أميني الوحشي شكل منعطفا"، في إشارة إلى وفاة الفتاة في 16 أيلول/سبتمبر 2022 بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبلشرطة الأخلاق على خلفية انتهاك قواعد اللباس الصارمة في إيران. وأضافت أن "ذلك أطلق حركة قادتها نساء دخلت التاريخ وبات شعار: امرأة حياة حرية، شعارا يجمع خلفه كل الذين يدافعون عن المساواة والكرامة والحرية في إيران".

وأثارت وفاة الشابة الكردية جينا مهسا أميني (22 عاما) تظاهرات ضخمة استمرت عدة أشهر ضد القادة السياسيين والسلطات الدينية في إيران، وأسفر قمعها عن مئات القتلى وآلاف الاعتقالات.

 واستمرت حركة "امرأة حياة حرية" في عدة أشكال وشكلت أحد أكبر التحديات التي واجهتها السلطات الإيرانية منذ الثورة الإسلاميةفي عام 1979.

 وحكم القضاء الإيراني أول أمس الثلاثاء على محامي عائلة مهسا أمينيبالسجن لمدة عام بعد إدانته بتهمة "الدعاية" ضد الدولة، لأنه تحدث إلى وسائل إعلامية أجنبية حول هذه المسألة.

ع.ج/ إ. ف (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أخبار إيران أخبار إيران مهسا أمینی فی إیران

إقرأ أيضاً:

حرائر الجوف ينظمن وقفة تضامن مع الشعب الفلسطيني

يمانيون../
نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمديرية الغيل في محافظة الجوف، اليوم، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ودعماً للقوة الصاروخية والطيران المسير في القوات المسلحة.

واستنكرت المشاركات في الوقفة الجرائم الصهيونية الأمريكية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني منذ نحو تسعة شهور، وأكدن على الوقوف مع أبناء غزة ودعم مقاومتهم الباسلة في مواجهة العدو الصهيوني.

وخلال الوقفة، سيرت الهيئة النسائية قافلة طوفان الأقصى المالية، دعماً وإسناداً للقوة الصاروخية والطيران المسير في القوات المسلحة اليمنية.

مقالات مشابهة

  • القيادات الشبابية النسائية تفوز بكرسى نائب محافظ الاسكندرية
  • خاص.. توت عنخ آمون ينفي رغبته في التعاقد مع رودينا وأمل
  • عاجل: اسرائيل تعلن تلقيها رد من حماس ”يسمح بالتقدم في المفاوضات” والحركة تصرّح
  • حرائر الجوف ينظمن وقفة تضامن مع الشعب الفلسطيني
  • الزمالك يعلن مواعيد إختبارات كرة القدم النسائية
  • مواعيد اختبارات نادي الزمالك في الكرة النسائية
  • شاهد بالفيديو.. صحفي الدعم السريع إبراهيم بقال يسجل اعترافات جديدة وخطيرة: (كنت عضوا بالمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية حتى العام 2022 وانفصلت لهذا السبب!!)
  • وقفة نسائية في الجوف تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • بسبب علاقاته النسائية .. مصرية تنتقم من زوجها بطريقة مروعة
  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية