بوابة الوفد:
2024-09-16@19:17:19 GMT

حبس المتهم بسرقات المنازل في الجيزة 4 أيام

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

قضت النيابة الكلية بالجيزة، بحبس عاطل 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامه بارتكاب 6 وقائع سرقة لشقق سكنية فى الجيزة، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة.

 

وتبين تورط عاطل "له معلومات جنائية"، بمزاولة نشاط إجرامى فى مجال سرقات المساكن بأسلوب كسر الباب.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه واعترف المتهم بارتكابه (6) وقائع سرقة، حيث أرشد المتهم عن المسروقات لدى عميله "مالك مخزن خردة - مقيم بالطالبية" واعترف بشراء المسروقات وتم إعادتها، وحرر محضر بالواقعة وتباشر النيابة التحقيقات.

 

عقوبة السرقة 

وتُعدُّ جرائم السرقة قضية في غاية الخطورة لما تعكسه من خروج على القانون والنظام العام، ولما تسببه من مخاوف للمارّة، الأمر الذي يجعلنا بين الحين والآخر يتبادر إلى أذهاننا سؤالًا، هل تلك الجريمة لها درجات متفاوتة، وفيما يخص عقوباتها، هل تقدرها المحكمة حسب قيمة الشيء المسروق، والعديد من التساؤلات المثارة والمتجددة.

 

 

وفي هذا الصدد أوضح عصام الدين أبو العلا، المحامي بالنقض، عقوبة السرقة بالإكراه، قائلًا إنه من المقرر في قضاء محكمة النقض أن الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم، تسهيلًا للسرقة سواء كانت هذه الوسيلة من الوسائل المادية التي تقع مباشرة على جسم المجني عليه أو كانت تهديدًا باستعمال السلاح.

 

 

وتابع أبو العلا، في تصريحه لبوابة الوفد، إذا وقعت الجريمة في الطرق العامة وكان عدد الجناة شخصين فأكثر فإن العقوبة الواجبة التطبيق حال ثبوت الإدانة هي ما نصت عليه المادة ٣١٥ من قانون العقوبات.

 

 

وأشار المحامي بالنقض إلى نص الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة، على أن يُعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد على السرقات

 

التي ترتكب في الطرق العامة سواء كانت داخل المدن أو القرى أوخارجها أو في إحدى وسائل النقل البرية أو المائية أو الجوية في الأحوال الآتية: أولًا: إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر وكان أحدهم على الأقل حاملًا سلاحًا ظاهرًا أو مخبأً.

ثانيًا: إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر بطريق الإكراه.

 

 

أضاف المستشار القانوني، ومن ثم فإن المشرع أطلق لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية واسعة، وهي بصدد إنزال العقوبة على الجاني في جريمة السرقة بالإكراه، ومن الجدير بالذكر أن السجن المشدد هو عقوبة تبدأ من ثلاث سنوات، وحتى خمسة عشرة عامًا، وللمحكمة سلطتها في تقدير مدة العقوبة دون رقابة عليها من محكمة النقض طالما كان استخلاصها سائغًا، وله محله من الأوراق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حبس سرقة الجيزة النيابة عقوبة السرقة

إقرأ أيضاً:

المتهم بقتل زوجته في المرج للنيابة: كانت زي الاطفال وبتشتكي كتير

 
كشفت تحقيقات النيابة العامة في، اتهام عاطل بقتل زوجته، بسبب خلافات سابقة بدائرة قسم شرطة المرج، ان المتهم تزوج المجني عليها عرفيًا ولم تبلغ السن القانوني.
وخلال التحقيقات قال المتهم، ان المجني عليها كانت مثل الاطفال، وتتحمل المسئولية وأضاف أن زوجته كانت كثيرة الشكوي، ويوم الواقعة نشبت بينهم مشاداة تطورت إلي مشاجرة فقام بالتعدي بالضرب المبرح لتسقط ميته

كان قد تلقي قسم شرطة المرج بلاغا من أهل الزوجة يتهم زوجها بالتعدي بالضرب المبرح عليها حتى توفت متأثرة باصابتها داخل المستشفي. 
وكشفت التحقيقات أن المتهم وهو من إحدى محافظات صعيد مصر تزوج المجني عليها منذ فترة قصيرة عرفيا، ونشبت بينهما خلافات أقدم خلالها الزوج علي ضرب زوجته ضربا مبرحا، حتى أصيبت بحالة إعياء شديدة تم نقلها إلي مستشفي السلام.
وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق

مقالات مشابهة

  • الوفد: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس يدعم ملف حقوق الإنسان
  • النيابة العامة: تشغيل 54 محكوماً عليهم خارج مراكز الإصلاح بدلاً من تنفيذ عقوبة الحبس
  • تفعيل بدائل الحبس لـ54 متهما.. مادتان بالقانون لاستبدال العقوبة بالتشغيل
  • النيابة العامة تعلن تشغيل 54 متهما خارج مراكز الإصلاح والتأهيل
  • النيابة العامة تفعل نصوص قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية بشأن بدائل عقوبة الحبس البسيط
  • «الغذاء والدواء»: 1,000,000 ريال عقوبة إصدار نتائج اختبارات أعلاف دون تحاليل
  • المتهم بقتل زوجته في المرج للنيابة: كانت زي الاطفال وبتشتكي كتير
  • "قالوا وقولنا عن المولد النبوي".. هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول أيام الرسول؟
  • هل يحق لأي جهة دخول المنازل وتفتيشها دون إذن النيابة؟ رئيس لجنة الإجراءات الجنائية يجيب
  • بينما كانت تلقي كلمة عن انتشار السرقة في بلادها.. لص يسرق حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية!