طرحت تصريحات رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، بأن مصر لم تقم بإغلاق معبر رفح منذ اندلاع الحرب في غزة، وأن التطورات على الأرض وتكرار القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني للمعبر حال دون استمرار عمله، تساؤلات عن مدى قدرة مصر على إدخال المساعدات المكدسة في العريش إلى غزة.

وأكد السيسي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في القاهرة الأربعاء، استمرار مصر في استقبال المساعدات الإنسانية والتزامها بنقل تلك المساعدات لقطاع غزة عن طريق معبر رفح البري عندما تسمح الأوضاع بذلك، كما قال.



وفي الأثناء، تتكدس تكدست مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية في مدينة العريش المصرية بانتظار فتح معبر رفح، البوابة الوحيدة لإدخال المساعدات إلى نحو 2.2 مليون نسمة في قطاع غزة المحاصر، مع استمرار استقبال المساعدات عبر مطار العريش من مختلف أنحاء دول العالم.

 — AlQahera News (@Alqaheranewstv) October 18, 2023
 — عبدالعزيز مجاهد|Abdulaziz Mujahed (@elmogahed02) October 18, 2023
ودعت مصر في وقت سابق، جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي لحين السماح بدخول من قبل الجانب الإسرائيلي.


ولا تزال طائرات محملة بأطنان من المساعدات المحلية والدولية تتوجه إلى المطار، وقد تمت الاستعانة بالمساحات المتاحة في إستاد العريش لتخزين هذه المواد، بعد امتلاء المخازن المخصصة.

وبالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قصف طيران الاحتلال معبر رفح وبوابته بين مصر وقطاع غزة عدة مرات، دون أن يصدر أي بيان رسمي مصري بشأن هذه الاعتداءات والتجاوزات، ما أدى إلى قطع الطريق بين الجانبين وتوقف العمل في المنفذ الحدودي، والحيلولة دون دخول أي مساعدات إنسانية.

وهدد الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما ذكرته قناة 12 العبرية الثلاثاء الماضي، بضرب أي شاحنات تحمل مساعدات وبضائع تحاول الدخول من الجانب المصري إلى قطاع غزة، في الوقت الذي أوشكت فيه إمدادات الوقود والغذاء والدواء على النفاد.

 

— صحيح مصر (@SaheehMasr) October 18, 2023
فعل إسرائيلي وغياب رد القاهرة

إزاء منع دخول أي مساعدات إنسانية للقطاع المحاصر، قررت السلطات المصرية عدم السماح بمغادرة الرعايا الأجانب القطاع عبر ممر إنساني آمن إلى مصر، وربطت ذلك بالسماح بإدخال شاحنات المساعدة إلى غزة.

وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن الوضع الإنساني في قطاع غزة، وأضافت أنه تم الاتفاق على إدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام.

وذكر بايدن في تصريحات صحفية قبل مغادرة تل أبيب أنه اتفق مع السيسي على فتح معبر رفح للسماح بمرور 20 شاحنة للمساعدات الإنسانية لغزة كبداية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها من أجل "تحرك الشاحنات عبر الحدود في أسرع وقت ممكن"، وتوقع أن تدخل المساعدات يوم الجمعة، ولكنه اشترط عدم تدخل حركة حماس في توزيعها.


يد مصر مغلولة في عهد السيسي

من جهته، وصف مدير مركز إنسانية العالمي في إسطنبول، أشرف عبد الغفار، تصريحات السيسي بشأن معبر رفح "بأنها مضللة، والمعبر مغلق بأمر الاحتلال"، مضيفا: "للأسف مصر في عهد السيسي لم تكن ولن تكون حرة، السيسي شئنا أم أبينا أتى بشروط وهي تمكين إسرائيل وإضعاف مصر إلى الدرجة التي نراها واقفة عاجز عن إدخال أي مساعدات وحمايتها".

ورأى عبد الغفار أن "إضعاف مصر مسألة حيوية لأنها القادرة على مواجهة جيش الاحتلال"، حسب قوله.

وأوضح عبد الغفار، مقرر لجنة الإغاثة الإنسانية السابق في نقابة الأطباء المصريين، أن "مصر في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي أدخلت المساعدات وأوفدت رئيس حكومتها دون أن تستأذن أحدا، ولو أرادت إدخال المساعدات لأدخلتها ولكن السيسي يكتفي بالشجب والإدانة، بل ووصف المقاومة بالإرهاب مقابل صمت الغرب على نسف الديمقراطية، وطمس حقوق الإنسان، وقتل المعارضين في رابعة والنهضة ورمسيس وغيرها" وفق تقديره.

وقال إن "الاحتلال لن يُمنح السيسي ميزة إدخال المساعدات رغم حاجته إلى أي ورقة تنقذه داخليا قبيل انتخابات الرئاسة، فمعبر رفح بانتظار قرار أمريكي إسرائيلي، وجميع المؤشرات تؤكد أن القضية الفلسطينية ليست على قائمة أولويات أمن مصر القومي أو ملفاتها الخارجية إذا كان قد فرط في المياه والغاز، فهل يشتري قضية الآخرين، ويؤيد سحق المقاومة ويقترح على الإسرائيليين تهجير الفلسطينيين إلى الجنوب في صحراء النقب".

الموقف المصري.. قلة حيلة

من جانبه، اعتبر الباحث بالشأن العسكري في المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمود جمال، أن "القرار المصري بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى الآن يتصف بقلة الحيلة والضعف وعدم القدرة على فرض أمر يجعل الصهاينة يقبلون بإدخال المساعدات إلى غزة بشكل فوري، ولكن المهم والملح الآن إصلاح وتهيئة المعبر من ناحية البوابة الفلسطينية، وهذا الأمر يصعب تنفيذه في استمرار القصف على غزة وعلى المعبر نفسه".

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصريين، الخميس، أن معدات لإصلاح الطرق أُرسلت إلى معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة في إطار الاستعدادات لفتحه من أجل توصيل بعض المساعدات المكدسة.


وأوضح جمال في حديثه لـ"عربي21 أن "المعبر له بوابتان، بوابة من الجهة المصرية والبوابة الأخرى من الجهة الفلسطينية، والبوابة من الناحية الفلسطينية تم قصفها 4 مرات، وهذا صعّب من إدخال المساعدات من الجانب المصري للجانب الفلسطيني، لذلك يجب تهيئة الأرض ومعالجة البنية التحتية للمعبر بشكل عاجل حتى تستطيع المساعدات العبور إلى داخل القطاع".

واستدرك جمال: "الكيان يفرض حصارا كليا وينفذ عقابا جماعيا على غزة مخالفا للقوانين الدولية، فلم يسمح بعبور المساعدات بل وهدد بقصف المساعدات إذا حاولت العبور من معبر رفح من الناحية المصرية، وهذا ما قالته القناة الثانية عشر الصهيونية ولم ترد الحكومة المصرية على ذلك بل صرح سامح شكري وزير الخارجية المصري بأن هناك 4 موظفين مصريين أصيبوا بسبب القصف الصهيوني المتكرر على المعبر ولن تتخذ مصر أي خطوات تجاه ذلك الأمر"، وفق جمال

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري السيسي معبر رفح غزة المساعدات مصر السيسي غزة مساعدات معبر رفح سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إدخال المساعدات المساعدات إلى قطاع غزة معبر رفح إلى غزة مصر فی

إقرأ أيضاً:

السيسي: التاريخ سيسجل صمود الشعب المصري أمام الإجراءات والظروف الصعبة (فيديو)

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن التاريخ سيسجل للشعب المصري تماسكه وتفهمه أمام الاختبار الذي مر به خلال السنوات الـ11 الأخيرة.

مليون فرصة عمل.. السيسي يوجه رسالة للأسر المصرية بأهمية الذكاء الاصطناعي (فيديو) منها سيارات ذوي الإعاقة.. السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية (فيديو)

وأضاف الرئيس السيسي، خلال لقاء مع طلاب الأكاديمية العسكرية، اليوم الإثنين:  "الشعب صامد ومستقر أمام الإجراءات والظروف الصعبة. ولازم نستمر في صمودنا واستقرارنا لنحقق الخير والتقدم والازدهار لبلدنا".

الشعب محور ارتكاز استراتيجي للحفاظ على الدولة


وتابع الرئيس السيسي:"الشعب محور ارتكاز استراتيجي للحفاظ على الدولة"، لافتاً إلى أن "الشباب الصغير في  عمر 20 سنة وأقل لم يحضر حجم الخراب الذي عشناه،  وهذا الموضوع هو الأهم، الفهم والصمود وتتحمل الظروف الاقتصادية".

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية، الذين أنهوا دراستهم بها.

جاء ذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية.

ودار حوار مفتوح أجاب فيه الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية، وفي هذا السياق أوضح الرئيس، أن حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل، مؤكدا أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس أشار إلى أن الأعوام العشر الماضية برهنت على وعي الشعب المصري وتماسكه في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، فكان الشعب هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار والنيل من المؤسسات الدستورية تجنبا للعواقب السلبية لعدم الاستقرار.

 

وفيما يتعلق بالظروف الإقليمية، أوضح الرئيس أن التطورات على مدار العقود الماضية أدت بالمنطقة إلى مفترق طرق تاريخي، يتطلب من الجميع الحذر والتأني والدراسة المتعمقة قبل اتخاذ أي قرار، مؤكدا في هذا السياق أن ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسباً من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله.

وأضاف الرئيس أن دول المنطقة لها مصالحها التي يجب ألا تتعارض مع بعضها، منوها في هذا السياق إلى أهمية إجراء حوار استراتيجي بينها بهدف البناء والتنمية وتعظيم الاستفادة من مقدرات شعوبها.

وردا على عدد من الاستفسارات المتعددة من الطلاب، أكد الرئيس السيسي أن الدولة تعمل على مسار إصلاحي على مدار العشر سنوات الماضية، من أجل إعداد أجيال قادرة على حمل المسئولية في القطاعات كافة.

كما أوضح الرئيس أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية التي تسعى لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة كالسيارات المخصصة لذوي الإعاقة على سبيل المثال.

نوه الرئيس إلى أهمية التوجه المجتمعي نحو دراسة علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات لبناء كوادر مصرية متميزة في هذه المجالات الحيوية، بالإضافة إلى فتح ميادين عمل جديدة وغير تقليدية وأكثر ربحية للشباب المصري.

يأتي ذلك في إطار استعدادات الأكاديمية العسكرية المصرية لتخريج دفعات جديدة من طلابها لعام 2024، وفي ضوء حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على المتابعة المستمرة لمستويات التأهيل الفكري والثقافي للطلاب.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي: التاريخ سيسجل صمود الشعب المصري أمام الإجراءات والظروف الصعبة (فيديو)
  • الرئيس السيسي: تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي
  • السيسي: وعي الشعب المصري حائط صد أمام محاولات زعزعة استقرار الدولة
  • الرئيس السيسي: حماية الأمن القومي المصري عملية مستمرة بلا كلل أو ملل
  • عاجل - الرئيس السيسي: الشعب المصري هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار
  • الرئيس السيسي: الشعب المصري حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار
  • "التعليم" تنفي إدخال تعديلات جديدة على المرحلة الثانوية
  • الأمن يقضي ليلة عصيبة بالفنيدق بعد دعوات (30 شتنبر)
  • طلبة كلية الشرطة يحيون العلم المصري بحضور الرئيس السيسي
  • رئيس حزب الغد: دعم السيسي للبنان يؤكد أهمية الدور المصري في استقرار المنطقة