قال مسؤول في وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس إن مسؤولين أميركيين أبلغوهم أن تنفيذ إجلاء محتمل لمدنيين وراء اقتراب حاملتي طائرات أميركيتين من إسرائيل في شرق البحر المتوسط.

وأضاف المسؤول للصحفيين "عندما نثير هذه القضية مع نظرائنا الأميركيين يقولون لنا إنهم أرسلوا حاملتي الطائرات هاتين إلى هناك في إطار عمليات غير قتالية تتعلق بإجلاء المدنيين من المنطقة".

وأرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات وسفن دعمهما إلى شرق البحر ردا على شن المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى ضد الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون إن إرسال حاملتي الطائرات يهدف لردع أي أطراف أخرى عن توسيع رقعة الصراع، في إشارة إلى حزب الله اللبناني وإيران.

وقد انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بسبب هذه الخطوة، وقال إنها سترتكب "مجازر خطيرة" في غزة.

وذكر أردوغان أيضا أن نشر الولايات المتحدة حاملتي طائرات أعاق الجهود التركية لإحلال الهدوء في المنطقة.

وفي وقت سابق، ذكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن نشر مجموعات قتالية من حاملتي طائرات في المنطقة "ليس المقصود منه الاستفزاز".


وتلقى العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة تأييدا واسعا من الولايات المتحدة التي أرسلت حاملتي طائرات إلى البحر الأبيض المتوسط "لردع أي محاولة لتوسيع الصراع"، وفق قولها.

وأمس الأربعاء، زار الرئيس الأميركي جو بايدن تل أبيب لتأكيد وقوفه إلى جانب إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا

كشف تقرير صادر عن "مركز الأمن الأمريكي الجديد" (سي.إن.إيه.إس)، عن تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة الاستطلاعية والمسلحة على المستوى العالمي، متجاوزة بذلك دول مثل الصين والولايات المتحدة وإيران.

وأشار التقرير، إلى أن إقدام دول مثل الصين وإيران وتركيا على تصنيع الطائرات المسيرة بتكاليف منخفضة، تسبب في سحب البساط من أسفل الاحتكار الأمريكي والإسرائيلي لهذا السوق على الصعيد العالمي.

ووفقا للتقرير، فإن الولايات المتحدة والصين وتركيا جميعا قاموا بتوريد 69 طائرة عسكرية مسيرة منذ عام 2018 إلى 40 دولة.


ولفت مركز الأمن الأمريكي الجديد، إلى أن تركيا وحدها، استحوذت على 65 بالمئة من هذه المبيعات، موضحا أن أنقرة أصبحت أكبر مورد للطائرات العسكرية المسيرة على مستوى العالم منذ عام 2021.

وقامت 6 دول جديدة، حسب التقرير، باقتناء طائرات مسيرة استطلاعية وعسكرية من صنع شركة "بايكار" التركية خلال عام 2022.

يأتي ذلك على وقع تحقيق تركيا تقدما ملحوظا في صناعة الدفاع المحلية، خاصة في إنتاج الطائرات المسيرة.

ومنذ سنوات، تعمل تركيا على تقليل اعتمادها على الأسلحة الغربية من خلال تعزيز المبادرة المبتكرة والتقنيات المطورة محليا، الأمر الذي وضع أنقرة في مقدمة الدول المطورة للطائرات المسيرة في المنطقة، وساهم في تطوير مجموعة من المنصات الجوية والبرية والبحرية المحلية.


وتمضي تركيا قدما في مساعيها الرامية إلى التحول من دولة تعتمد بشكل كبير على استيراد المعدات الدفاعية من الخارج، إلى دولة تتمتع بقدر جيد من القدرة على تلبية احتياجاتها المحلية في الصناعات الدفاعية.

وبحسب صحيفة "ديلي صباح" التركية، فإن أنقرة تمكنت من خفض اعتمادها الخارجي على الدفاع من حوالي 80 بالمئة في أوائل العقد الأول من القرن الـ21، إلى نحو 20 بالمئة في الوقت الراهن.

وخلال السنوات الأخيرة، برز اسم تركيا بقوة في صناعة الطائرات دون طيار المقاتلة، حيث تمتلك أنقرة ترسانة كبيرة من الطائرات المسيرة، وتحرص دائما على استعراض قدراتها من أجل تعزيز وجودها في أسواق التصدير.

مقالات مشابهة

  • الشبكة يصطاد نتنياهو بـملفات بيبي ويسخر من سحب حاملتي الطائرات الأميركيتين
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرات متطورة له في اليمن ويحاول التقرير من خسائره
  • الولايات المتحدة تحرك جنودا وعتادا إلى جزيرة مهجورة في ألاسكا بعد اقتراب طائرات وسفن روسية
  • أمريكا تكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • تقرير أمريكي يكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • طائرات موسم الرياض تصل إلى مقر بوليفارد Runway
  • وصفتها بـ لحظات تاريخية.. هكذا تفاعلت أحلام مع وصول طائرات السعودية إلى الرياض
  • أسبيدس: إجلاء ناقلة نفط من البحر الأحمر
  • الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي