أعلنت وزارة الخارجية بروسيا أن الوزير سيرجي لافروف، ونظيرته الكورية الشمالية تشوي سون هوي، أكدا خلال محادثاتهما في بيونج يانج تصميمهما على التصدي لتطلعات الهيمنة للولايات المتحدة الأمريكية.

 

روسيا تحذر من تحول الصراع في غزة إلى صراع إقليمي روسيا ترسل مساعدات إنسانية لأهالي غزة عبر مدينة العريش

وقالت الخارجية الروسية، في بيان اليوم الخميس، إن الجانبين أكدا تصميمهما على مواجهة تطلعات الولايات المتحدة الأمريكية إلى الهيمنة، التي تؤدي إلى تفاقم الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأضاف البيان:" لقد تبادل الوزيران وجهات النظر بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية وفي شمال شرق آسيا، حيث جرى تأكيد الالتزام المتبادل بالحل السياسي للمشاكل القائمة في هذه المنطقة والاستعداد لبذل جهود مشتركة للحد من التوترات فيها". 

ودعا لافروف، خلال المباحثات، وزيرة الخارجية الكورية الشمالية، تشوي سون هوي، لزيارة روسيا في الوقت المناسب لها، مشيرا إلى أن الوزيرين ناقشا أيضاً القضايا الملحة المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية وجدول الاتصالات السياسية بينهما.

وفي وقت سابق من اليوم، حذر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، من تحول الصراع في غزة إلى صراع إقليمي، واصفًا تصاعد هذه الأزمة على مستوى المنطقة بـ"أمر خطير للغاية".

وأضاف وزير الخارجية الروسي في تصريحات له، أن محاولات الدول الغربية تحميل إيران المسؤولية عن أزمة غزة هي عبارة عن استفزازات، وفق لما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

وأكد أن القيادة الإيرانية تتخذ موقفا مسؤولا ومتوازنا إلى حد ما وتدعو إلى منع هذا الصراع من الانتشار إلى المنطقة بأكملها والدول المجاورة.

وأشار لافروف إلى أن روسيا تجري اتصالات مع تركيا بشأن التوترات في الشرق الأوسط.

وأكد خلال تصريحاته أن العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية وصلت إلى مستوى "جديد واستراتيجي نوعيا.

كما ندد لافروف بالسياسات العسكرية "الخطيرة" للولايات المتحدة وحلفائها حيال كوريا الشمالية.

وفي سياق متصل، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن موسكو تدعو إسرائيل إلى توفير وصول المساعدات الإنسانية على الفور، ووقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "ندعو الجانب الإسرائيلي إلى وضع القانون الإنساني الدولي في المقدمة، وفي قلبه حياة المدنيين الفلسطينيين والبنية التحتية الحيوية والطبية المتواضعة في البداية" .

وتابع: "يجب توفير وصول المساعدات الإنسانية على الفور. وندعو إلى وقف مبكر لإطلاق النار وفتح ممرات من أجل إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المناطق المتضررة في القطاع الفلسطيني وخروج المدنيين".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا كوريا الشمالية الهيمنة الأمريكية روسيا وكوريا

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية.. ماذا يحدث في شبه الجزيرة؟

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم، أن جارتها كوريا الشمالية أطلقت العديد من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وذلك في ثاني تجربة من نوعها في غضون أسبوع واحد، بحسب ما ذكرته وكالة «يونهاب».

صواريخ باليستية

وذكرت رئاسة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية صباح الأربعاء، عن رصدها وتحليلها لعدة صواريخ باليستية قصيرة المدى تم إطلاقها نحو الشمال الشرقي في حوالي الساعة 06:50.

وأكدت رئاسة الأركان على تعزيز قواتها المسلحة لمراقبتها ويقظتها تحسبا لعمليات إطلاق أخرى، مشيرةً إلى تبادل المعلومات بشكل وثيق مع حلفائها اليابانيين والأمريكيين.

سقوط أحد الصواريخ في البحر

وذكرت طوكيو، من جانبها، أنها رصدت إطلاق الصواريخ، مشيرةً إلى أنها تتابع التطورات عن كثب وتنسّق مع شركائها الدوليين، وأشار خفر السواحل اليابانيون إلى أنهم رصدوا سقوط أحد الصواريخ في البحر.

وحثّ خفر السواحل في بيانهم جميع السفن على إبلاغهم عن أي مُقذوفات تُلاحظ في البحر، وعدم الاقتراب منها.

ويوم 12 سبتمبر الماضي، أجرت كوريا الشمالية تجربة لراجمة الصواريخ الجديدة من عيار 600 ملم.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية تجاه بحر اليابان
  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية.. ماذا يحدث في شبه الجزيرة؟
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية
  • هل تُغير هاريس سياسة "الصبر الاستراتيجي" مع كوريا الشمالية؟
  • «القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: لا جديد بشأن قرار استخدام الأسلحة ضد روسيا
  • لافروف: الأوضاع الإنسانية في غزة والضفة الغربية كارثية
  • وزير الخارجية: نسعى لزيادة معدلات التشاور السياسي والتبادل التجاري مع روسيا
  • في زيارة رسمية.. وزيرة خارجية كوريا الشمالية إلى روسيا
  • حجازي: للوقوف مع تطلعات اللبنانيين وعدم رهن لبنان للبازارات الخارجية