تنتظر عشرات الشاحنات، الخميس، المحملة بآلاف الأطنان من مساعدات الإغاثة المرسلة إلى غزة أمام معبر رفح الحدودي للمساح لها بالعبور إلى القطاع عقب الإعلان عن اتفاق بين الرئيسين المصري والأمريكي بشأن إدخال المساعدات.

وكشف مصدران أمنيان عن إرسال معدات لإصلاح الطرق إلى معبر رفح الحدودي في إطار الاستعدادات لفتحه من أجل توصيل بعض المساعدات المكدسة في سيناء المصرية.



وبحسب المصدرين، فإن هناك أكثر من 100 شاحنة على الجانب المصري في انتظار فتح المعبر وسط مخاوف من تلف بعض المساعدات، لاسيما المواد الغذائية، بسبب الانتظار لمدة طويلة.

وهناك مزيد من المساعدات في الانتظار بمدينة العريش الواقعة على بعد نحو 45 كيلومترا من رفح، لكم من غير المتوقع دخول شاحنات المساعدات قبل يوم غد الجمعة، وفقا للمصدرين.

وكانت الرئاسية المصرية أعلنت، صباح الخميس، عن توصل الرئيسين المصري والأمريكي إلى اتفاق يسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام دون تحديد موعد محدد لفتح المعبر الحدودي، حيث اكتفت بالإشارة إلى أن "الجهات المعنية في الدولتين تقوم بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات".

يذكر أن معبر رفح بين غزة ومصر هو المنفذ الوحيد الذي يقع خارج سيطرة الاحتلال  لكن القصف الإسرائيلي تسبب في إغلاقه منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" في السابع من شهر تشرين الأول /أكتوبر الجاري


ولليوم الثالث عشر على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، في محاولة لإبادة كافة أشكال الحياة في القطاع وتهجير سكانه قسريا عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية بالإضافة إلى قوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

ويشهد القطاع المحاصر كارثة إنسانية غير مسبوقة، كما يعاني سكانه من شح الغذاء والمياه العذبة في ظل الحصار الشامل الذي تفرضه حكومة الاحتلال على غزة وسط انقطاع كامل للتيار الكهربائي والوقود ما يعيق عمل المراكز الطبية لتقديم العلاج لآلاف المصابين جراء الغارات الإسرائيلية.

وأسفر العدوان المتواصل على غزة عن ارتقاء أكثر من 3478 شهيدا، وإصابة نحو 12 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من النساء والأطفال، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة معبر رفح المصري مصر غزة الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بشأن خطاب «نتنياهو» أمام الكونجرس الأمريكي.. «CNN» تكشف أكاذيبه

تحدث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أمام الكونجرس الأمريكي بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتحدث عن الدعم الأمريكي لإسرائيل، والمخاطر التي تلاحق الشرق الأوسط، والحرب على قطاع غزة، لكن العديد من التصريحات التي قالها «نتنياهو»، كانت كاذبة، فما هو على أرض الواقع يكذب كل ما قاله.

وكشفت شبكة «CNN» الأمريكية، عن بعض التصريحات الكاذبة التي قالها «نتنياهو»، وأوضحت حقيقتها، وفقًا لإحصائيات رسمية وتصريحات صحفية سابقة، خلال الحرب على قطاع غزة، والتي تقترب من شهرها العاشر.

«نتنياهو» يكذب بشأن المساعدات

وقال «نتنياهو» إن إسرائيل مكّنت أكثر من 40 ألف شاحنة مساعدات من دخول غزة، مضيفًا أن ذلك يعادل أكثر من 3000 سعرة حرارية لكل رجل وامرأة وطفل في غزة، لكن وبحسب العديد من المنظمات والوكالات الأممية التي تعمل على الأرض في غزة، فالمساعدات التي دخلت إلى القطاع لا تكفي الاحتياجات الأساسية اليومية للسكان، كما تواصل إسرائيل فرض القيود على المساعدات.

وكانت وكالة «الأونروا»، قالت أيضًا في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، إن الأزمة الإنسانية والمجاعة تلوح في الأفق بقطاع غزة، ولا زالت إسرائيل تفرض قيودًا واضحة على المساعدات وتوزيعها في غزة.

«نتنياهو» لم تقع ضحايا بين المدنيين في رفح الفلسطينية

وزعم «نتنياهو»، أنه لم تقع أي وفيات بين المدنيين في رفح الفلسطينة نتيجة العملية العسكرية، باستثناء حادثة واحدة حيث أصابت شظايا من قنبلة مستودع للفصائل الفلسطينية وأدت عن غير قصد إلى استشهاد 20 شخصًا.

تأكيدات حول وقوع ضحايا في رفح الفلسطينية

لكن العديد من التقارير، أشارت إلى استشهاد مئات من الفلسطينيين، نتيجة الغارات التي تشنها إسرائيل على مدينة رفح الفلسطينية، كما أظهرت الصور واللقطات التي تنشرها وسائل الإعلام الفلسطينية والعالمية، قصفا مستمرا وسقوط مدنيين فلسطينيين، بين شهداء وجرحى.

«نتنياهو» يزعم كذبًا

كما زعم بنيامين نتنياهو ان مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية كشف مؤخرًا أن إيران تمول وتروج للاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية، ونفت «CNN» ذلك الإدعاء، كما أكد البيت الأبيض، أنه لن يستعمل تعبير نتنياهو، بأن المتظاهرين لعبة في يد إيران، ومن المؤسف وصف كل المحتجين بذلك.

«نتنياهو» يكذب بشأن حصار غزة

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن ادعاء المحكمة الجنائية الدولية بأن إسرائيل تجوّع شعب غزة هو غير حقيقي، لكن ما حدث في العدوان على غزة والتقارير التي نشرتها الوكالات الأممية ووسائل الإعلام العالمية، تكذب «نتنياهو».

وكانت إسرائيل، أعلنت حصارًا كاملاً على غزة، حيث قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إنه سيوقف إمدادات الكهرباء والغذاء والمياه والوقود إلى القطاع.

وادعى «نتنياهو» إن عدم حصول الفلسطينيون في غزة على ما يكفي من الغذاء، نتيجة أن الفصائل الفلسطينية هي من تسرقه، لكن التقارير لا تشير إلى ذلك، كما أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لين هاستينجز، في وقت سابق، أن الفصائل الفلسطينية لم تكن تسرق المساعدات لأن المساعدات لم تكن تصل إلى القطاع، بحسب «CNN».

وفي فبراير الماضي، نفى المبعوث الأمريكي الخاص ديفيد ساترفيلد، المزاعم  بأن الفصائل سرقت مساعدات، قائلًا إنه لم يقدم أي مسؤول إسرائيلي له أو لإدارة جو بايدن، أدلة محددة على تحويل أو سرقة المساعدات.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة بشأن خطاب «نتنياهو» أمام الكونجرس الأمريكي.. «CNN» تكشف أكاذيبه
  • احتجاجات أمام "الخارجية البريطانية" للمطالبة بوقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  • بيلوسي وساندرز يهاجمان نتنياهو بعد خطابه أمام الكونغرس
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ80 على التوالي
  • عُمّال الإغاثة: إجلاء 16 طفلاً من غزة لتلقّي العلاج في إسبانيا "قطرة في محيط"
  • تحرك 19 شاحنة مساعدات باتجاه معبر كرم أبوسالم «فيديو»
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ79 على التوالي
  • “ديكلاسيفايد”: بريطانيا تتستر على لقطات توثق قصف الاحتلال قافلة الإغاثة الدولية في غزة
  • الـ”أونروا” تدعو إلى حماية عاملي الإغاثة في قطاع غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ78 على التوالي