في خطوة استثنائية أشارت إلى وجود انزعاج داخل الحكومة الأمريكية بسبب تعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع  الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية استقالته من منصبه، فيما وصف رد الإدارة بـ"رد فعل متهور" قائم على "الإفلاس الفكري".

 

جيش الاحتلال يعلن رصد 9 عمليات إطلاق لقذائف من لبنان على إسرائيل النيابة الإدارية: ما تقترفه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني جرائم حرب وفقًا للقانون الدولي

وقال جوش بول، مدير مكتب شؤون الكونجرس والشؤون العامة في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الخارجية الأمريكية، الذي يتعامل مع عمليات نقل الأسلحة، إنه لا يستطيع دعم المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وفق لما نقلت صحيفة "واشنطن بوست".

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن رحيله يمثل مؤشرا نادرا من الانزعاج الداخلي إزاء دعم الإدارة القوي لإسرائيل، أقرب حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، واصفة هذا التطور بأنه استعراض علني غير عاد للمعارضة داخل جهاز السياسة الخارجية للرئيس بايدن، الذي عمل على منع مثل هذه التعبيرات عن الإحباط من الانتشار.

وأمضى بول أكثر من 11 عاما في وظيفته، التي ينسق من خلالها العلاقات مع الكونجرس والرسائل العامة لمكتب رئيسي يتعامل مع المساعدات العسكرية.

وقال إنه لا يستطيع قبول الاستمرار في وظيفة قال إنها تسهم في مقتل مدنيين فلسطينيين.

وأكد بول أنه ناقش بشكل كبير "جهود تغيير السياسة المرتبطة بمبيعات الأسلحة المثيرة للجدل"، مضيفاً: "كان من الواضح أنه ليس بإمكاني تغيير أي شيء هنا، وعليه قدمت استقالتي".

 

مساعدات عسكرية هائلة وغير مسبوقة لإسرائيل

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعهد بتقديم مساعدات عسكرية هائلة وغير مسبوقة لإسرائيل.

وأوضح نتنياهو: "بايدن قال لي إن أمريكا ستزودنا بأسلحة تزيد من قدرتنا على القتال".

وتدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إرسال 10 مليارات دولار لإسرائيل ضمن طلب إنفاق إضافي سيرسله بايدن إلى الكونغرس بحلول الجمعة، حسب ما أفاد مصدر مطلع.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يطلب بايدن من الكونغرس إقرار مشروع قانون الإنفاق التكميلي بسرعة، إذ تسعى واشنطن للتعامل مع تبعات تصاعد التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، فيما تتطلع في الوقت نفسه لمواصلة دعم أوكرانيا في تصديها للغزو الروسي.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل الخارجية الأمريكية غزة بايدن الحرب أمريكا

إقرأ أيضاً:

بايدن يوجّه بتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

قال البيت الأبيض، أمس الجمعة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه وزارة الدفاع "البنتاغون" إلى تقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، حسبما يقتضي الأمر.

جاء ذلك بعد ضربات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت تنظيم حزب الله اللبناني، وسط تضارب الأنباء حول مقتل أو إصابة الأمين العام للحزب حسن نصر الله في تلك الغارات.
وقال البيت الأبيض في بيان "وجّه بايدن البنتاغون لتقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة، حسبما يقتضي الأمر، لتحسين الردع وضمان حماية القوات ودعم جميع الأهداف الأمريكية".
وقال مصدر مقرب من حزب الله إن الاتصال بالقيادة العليا للجماعة انقطع، بعد الضربات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء أمس الجمعة.
ولم يصدر التنظيم بياناً بشأن أمينها العام حسن نصر الله حتى الآن، رغم مرور ساعات على الهجوم.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة الهجوم الإسرائيلي على بيروت إلى 6 قتلى و91 مصاباً.

مقالات مشابهة

  • بايدن: أنا على علم بتقارير بشأن شن إسرائيل عملية برية في لبنان
  • استقالة مسؤولين أميركيين بسبب منحة عسكرية جديدة لإسرائيل
  • مسؤول إيراني عن إغتيال نصرالله: لن نترك أيا من الأعمال الإجرامية لإسرائيل تمضي من دون ردّ
  • صحيفة فرنسية تكشف جنسية الجاسوس الذي سرب لإسرائيل مكان نصر الله
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • قيادي بـ«مستقبل وطن» عن إرسال المساعدات للبنان: مصر تظل الداعم الأكبر للأشقاء بالمنطقة
  • «خارجية الشيوخ»: قرار إرسال المساعدات للبنان يؤكد دور مصر في تعزيز الاستقرار بالمنطقة
  • بايدن يعلن دعمه لإسرائيل في حربها ضد حزب الله وحماس والحوثيين
  • اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»
  • بايدن يوجّه بتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط