القدس – كشفت الكنيسة الإنجيلية في القدس، امس الأربعاء، عن تلقيها 3 إنذارات من الجانب الإسرائيلي لإخلاء المستشفى المعمداني التابع لها في قطاع غزة، قبل أن يتم قصفه أمس الثلاثاء، ما تسبب في مقتل 471 شخصا.

وقال رئيس الأساقفة الأنجليكاني في القدس المطران حسام نعوم، في مؤتمر صحفي، إنه “منذ القرار الذي اتخذ بشأن إخلاء شمال غزة إلى الجنوب، تلقينا 3 ثلاث إنذارات من أجل إخلاء المستشفى، وكان ذلك في أيام السبت والأحد والاثنين قبل أن يتم قصفه مساء أمس (الثلاثاء)”.

وأضاف أن “أغلب تلك الإنذارات كانت عبر الهاتف. اتصلوا بالإدارة وأبلغوها فعندهم أرقام جميع مدراء المستشفى، فبإمكانهم الاتصال أو إرسال الرسائل لإخطارهم بالتحذير”.

واعتبر نعوم أن ما شهده المستشفى أمس هو “جريمة ومجزرة”.

وقال: “نواصل قول أن المستشفى بحد ذاته هو ملاذ الناس وما حصل جريمة ومجزرة ونحن كرؤساء كنائس نحذر دوما من دوامات العنف التي ستحصل بسبب الصراع القائم في الشرق الأوسط وخاصة بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

ولدى سؤاله عن الجهة التي قصفت المستشفى، قال نعوم: “ما عرفناه نحن هو ما شاهدناه في التلفاز ونحن لسنا خبراء عسكريين لتحديد الجهة المستهدفة، لكني أريد أن أقول شيئا إن ما نعرفه على الأقل هناك العديد من المباني والمنازل والعديد من الأماكن التي تم قصفها من قبل الغارات الإسرائيلية وهذه حقائق على الأرض”.

وبخصوص عمل المستشفى لفت نعوم إلى أنه “مستشفى خيري غير ربحي وتديره الكنسية، ونقوم بذلك منذ أكثر من 130 سنة فهو موجود هناك منذ 1882، وكان يقدم الخدمات لأهالينا في غزة منذ سنوات عديدة”.

وأضاف: “شركاؤنا في الكنيسة وحتى منظمات حكومية دائما ما كانوا يدعمون عمل المستشفى… وهو حيادي ولا يتبع لأي جانب منذ أول تأسيسه، وهذا ليس بجديد”.

وذكر أنهم قدموا “للمشفى لوحات طاقة شمسية لتزويده بالكهرباء وهناك إمدادات بالماء وإمدادات طبية لكن استمرار توفرهم هي مسألة أيام قليلة فقط لحين نفادها”.

وتعرض المستشفى المعمداني في غزة، مساء الثلاثاء، لـ “مجزرة إسرائيلية خلفت 471 قتيلا منهم 28 حالاتهم حرجة”، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وأثارت المجزرة غضبا عالميا واسعا وإدانات شديدة في عواصم عدة، باعتبارها “جريمة حرب”، مع اتهامات للمجتمع الدولي بالتواطؤ مع إسرائيل، ودعوات إلى “ضرورة توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني”.

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيلية عقب إنذارات جديدة لسكان الضاحية الجنوبية في بيروت

أصدر الجيش الإسرائيلي، ليل الجمعة السبت، ثلاثة "إنذارات عاجلة" لسكان الضاحية الجنوبية، بينهما حي برج البراجنة وشويفات الأمراء وحريك. في حين شوهدت أعمدة الدخان وهي تتصاعد بعد سماع دوي غارات عقب الإنذار الأول في برج البراجنة. 

وذكر المتحدث  باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة عبر إكس: "إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدا المتواجدين في المباني المحددة في الخريطتيْن والواقعيْن في برج البراجنة وحارة حريك".

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المباني المحددة في الخريطتيْن والواقعيْن في برج البراجنة وحارة حريك

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله وسيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم… pic.twitter.com/ZGhEgURh4i

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024

وفي تغريدة سابقة قال أدرعي في تغريدة "إنذار عاجل جديد إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حي شويفات الأمراء".

#عاجل ‼️ انذار عاجل جديد إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حي شويفات الامراء

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم… pic.twitter.com/4FkaNY7mtA

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024

وكان  الجيش الإسرائيلي أصدر قبل ذلك لسكان الضاحية الجنوبية، خاصة المتواجدين في مبنى بحي برج البراجنة، تلته أصوات غارات في المنطقة، وفق ما ذكرته مراسلة موقع الحرة.

وقال شهود من رويترز إنه تم سماع دوي انفجار وشوهد دخان يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية لبيروت بعد وقت قصير من إصدار الجيش الإسرائيلي التنبيه الخاص ببرج البراجنة.

وذكر أدرعي، في التحذيرات الثلاثة "أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله" مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي "سيعمل ضدها على مدى زمني قريب".

#عاجل ‼️ انذار عاجل جديد إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حي برج البراجنة

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء… pic.twitter.com/Ob6mZHvs8c

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024

كما دعا الجيش الإسرائيلي في الإنذارات السكان إلى إخلاء المبنى والمباني المجاورة للموقع المذكور "على الفور"، والابتعاد عن المنطقة لمسافة لا تقل عن 500 متر.

يُذكر أن الجيش الاسرائيلي، أعلن في وقت سابق، الجمعة، أن قواته ضربت أكثر من ألفي موقع خلال أربعة أيام من عملية برية محدودة في جنوب لبنان لاستهداف مواقع حزب الله.

وقال الجيش في بيان إنه "جرى ضرب أكثر من ألفي هدف عسكري"، بما يشمل مسلحين ومنشآت عسكرية وأسلحة وغيرها.

وفي ظل تصاعد التوترات في المنطقة، يبقى الوضع الإنساني مقلقا، حيث تزداد المخاوف من التصعيد العسكري وتأثيره على المدنيين. 

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية عقب إنذارات جديدة لسكان الضاحية الجنوبية في بيروت
  • لبنان.. استهداف 2000 موقع وتوسع إنذارات الإخلاء وامتلاء مراكز الإيواء
  • جريمة الفجر .. طالب أردني يقتل أستاذه عقب خروجه من المسجد " داخل الحرم الجامعي"
  • شهيدان جراء عدوان إسرائيلي على محيط مشفى جنوب لبنان
  • رئيس «الإنجيلية» ومحافظ الغربية يشهدان احتفال المستشفى الأمريكي بمرور 125عامًا على تأسيسه
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد احتفال المستشفى الأمريكي بطنطا بمرور 125 عامًا على تأسيسها
  • لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟
  • اليوم.. الكنيسة الإنجيلية تحتفل بمرور 125 سنة على تأسيس مستشفى تابع لها في طنطا
  • الكنيسة الإنجيلية تحتفل بمرور 125 سنة على تأسيس مستشفى تابعة لها في طنطا
  • التعاون الإسلامي تحذر من تصاعد انتهاكات الاحتلال بالقدس