الأنبا نيقولا: من يحصل على الطلاق من المحكمة المدنية يظل متزوجًا أمام الكنيسة
تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT
سرد الأنبا نيقولا مطران طنطا وتوابعها للروم الإرثوذكس، عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك حالة شهيرة يلجأ إليها الراغبين في الطلاق عن طريق تغير الملة؛ ليتجاوزا قانون الأحوال الشخصية الخاص بكنيستهم.
ويقول الأنبا نيقولا: “يلجأ بعض المتزوجون والمتزوجات للانضمام إلى كنيسة غير الكنيسة التي تزوج بها بهدف الطلاق، حيث أن قوانين الأحوال الشخصية في مصر تجيز للمحكمة المدنية أن تحكم بالطلاق بين الزوجين في حال اختلاف الملة بين الزوجين”.
وتابع، بهذا يحصل أي من الزوجين بالطلاق بحكم المحكمة المدنية، لكن الذي حصل على الطلاق من المحكمة المدنية يظل متزوجًا أمام الكنيسة التي تزوج بها، في هذه الحالة، انفصال أي من الزوجين عن الطرف الآخر بحكم طلاق من المحكمة المدنية يعتبر كنسيًا هو في حالة "هَجر" للطرف الآخر؛ لأنه مازال متزوجًا في أوراق الثبوتية في الكنيسة التي تزوج بها.
وأكمل، كذلك في حالة، زواج الحاصل على حكم الطلاق من المحكمة المدنية في الكنيسة المنضم إليها، أو أي كنيسة غيرها، يكون زواجه مخالف لتعليم الكتاب المقدس وما تقبل به الكنيسة، والمسيحية عامة،
وأضاف، لأن الزواج الثاني وعدم فسخ الارتباط من الزواج الأول في الكنيسة يُعتبر كنسيًا وقانونيًا تعدد في الزوجات والأزواج. وهو ما يخلف ما أكد عليه يسوع المسيح، الذي أكد على شريعة الزوجة الواحدة. بقوله: "أَمَا قَرَأْتُمْ أَنَّ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَرًا وَأُنْثَى. وَقَالَ مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ كَيَانًا (σάρκα) وَاحِدًا" (مت 4:19و5). وأوضحه القديس بولس الرسول، والذي لا يخالف في تعليمه تعليم ربه وسيده، فيقول: "لِيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ امْرَأَتُهُ، وَلْيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ رَجُلُهَا" (1كو 2:7).
وتابع، كما أن الأمر يصبح مسيحيًا بمثابة زنا مباشر، كما قال يسوع المسيح: "مَنْ سَرَّحَ (ἀπολύσῃ) امْرَأَتَهُ وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي عَلَيْهَا. وَإِنْ سَرَّحَتِ (ἀπολύσασα) امْرَأَةٌ زَوْجَهَا وَتَزَوَّجَتْ بِآخَرَ تَزْنِي" (مر 11:10و12)، كذلك زواج من رجل أو إمرأة حاصل/حاصلة على حكم الطلاق من المحكمة المدنية وليس من الكنيسة يصبح مسيحيًا بمثابة زنا مباشر، كما قال يسوع المسيح: "كُلُّ مَنْ يُسَرِّحُ (ὁ ἀπολύων) امْرَأَتَهُ وَيَتَزَوَّجُ بِأُخْرَى يَزْنِي، وَكُلُّ مَنْ يَتَزَوَّجُ بِمُسَرَّحَةٍ (ὁ ἀπολελυμένην) مِنْ رَجُل يَزْنِي" (لو 18:16).
واختتم الأنبا نيقولا بالقول: "والكلمة اليونانية "ἀπολύσῃ" بالحرف (حرفيًا) تعني "سَرَّحَ"، وبالمعنى تعني "هَجَرَ". وكما سبق القول أن انفصال أي من الزوجين عن الطرف الآخر بحكم طلاق من المحكمة المدنية يعتبر كنسيًا هو في حالة "هَجر" للطرف الآخر، وهذا ينطبق أيضًا على الخُلع، خُلع المرأة المسيحية لزوجها. بمعنى تطليق المرأة الميسحية لزوجها في المحكمة المدنية."
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الارثوذكس الأحوال الشخصية الطلاق ام ر أ ت ه
إقرأ أيضاً:
بسبب الصفع على الوجه.. عمرو دياب والضحية وجهًا لوجه أمام المحكمة غدًا
تنظر محكمة جنح التجمع بالقاهرة الجديدة، غدًا السبت، قضية تعدي الفنان عمرو دياب على الشاب سعد أسامة، والمعروف إعلاميًا بـ«صاحب واقعة الصفع»، على يد الفنان عمرو دياب بالقاهرة الجديدة.
وسبق أن أحالتا نيابة القاهرة الجديدة، كلا من الفنان عمرو دياب، والشاب سعد أسامة، صاحب واقعة الصفع، إلى محكمة الجنح.
واستمعت نيابة القاهرة الجديدة، إلى أقوال الفنان عمرو دياب في واقعة التعدي على شاب داخل حفلة بإحدى الفنادق بالقاهرة.
عمرو دياباستمعت جهات التحقيق، في وقت سابق، إلى أقوال الشاب صاحب واقعة الصفع على يد الفنان عمرو دياب خلال إحدى الحفلات، والذي أكد في التحقيقات، أنه كان مدعوا من صاحب الحفل، وفي أثناء ذلك، طلب من الفنان “الهضبة” التقاط صورة تذكارية معه.
وأكد الشاب في تحقيقات النيابة العامة، أخرجت هاتفي المحمول وأثناء التقاط صورة مع الفنان عمرو دياب؛ قام بصفعي على وجهي، ونهرني أمام المعازيم.
وأمرت النيابة العامة، بفحص الفيديو المتداول لـ لحظة تعدي الفنان عمرو دياب على الشاب خلال حفلة بإحدى فنادق القاهرة، كما أمرت بالتحفظ على فيديو الاعتداء على الشاب أثناء إحدى الحفلات بالقاهرة.
وكشف مصدر أمني، أن محامي الفنان عمرو دياب، حرر محضرا ضد شاب يتهمه فيه بالتعدي على موكله بالقاهرة الجديدة.
أوضح المصدر، أن محامي الفنان عمرو دياب، حرر محضرا ضد شاب يفيد بتعدي الأخير على موكله؛ بعدما حاول التقاط صور سيلفي معه، في إحدى الحفلات داخل فندق بالقاهرة.
وحصل موقع “صدى البلد”، على نص أقوال الفنان عمرو دياب في واقعة صفع شاب على وجهه داخل أحد الفنادق في القاهرة الجديدة، وجاءت كالتالي:
س: ما اسمك؟
ج: اسمي عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب السن ٦٣ مطرب غنائي ومقیم في الجيزة.
س: ما قولك فيما هو منسوب اليك من أنك متهم بصفع المجني عليه / سعد أسامة على وجهه دون إحداث اصابته على النحو المبين بالتحقيقات؟
ج : محصلش
س: ما الذي حدث إذا؟ وما هي ظروف حدوث تلك الواقعة؟
ج: اللي حصل أنا قولته كله في التحقيق قبل كدة، وإن الشخص اللي مسكني وشدني بقوة من جنبي وقرصني أثناء إحيائي لحفل الزفاف في ٢٠٢٤/٦/٧ بفندق جي دبليو ماريوت التجمع الأول، ولما حسيت إنه بيعتدي عليا قمت بضربه بإيدي، وأنا مش عارف الضربة جاتله فين إلا لما الفيديو نزل على مواقع التواصل الاجتماعي وشوفت الضربة جت على وشه. وده كان رد فعل طبيعي علشان مسكني بقوة من جنبي، وهو اللي استفزني بطريقته بعد ما اتصور معايا، وهو اللي بدأ بالاعتداء عليا الأول.
والسبب في إني أنهي فقرتي في حفل الزفاف إنه تسببلي في إيذاء بدني لما قام بإمساكي من جنبي بقوة وقرصني، وكمان قام بالتشهير بيا على مواقع التواصل الاجتماعي. وقمت بإبلاغ المحامي بتحرير محضر ضده، وده كل اللي حصل.
س: متى وأين حدث ذلك؟
ج: الواقعة حصلت بتاريخ ٢٠٢٤/٦/٧ بفندق جي دبليو ماريوت التجمع الأول.
س: ما سبب ومناسبة تواجدك بالزمان والمكان سالفي الذكر؟
ج: أنا كنت بقوم بإحياء حفل زفاف بالفندق.
س: أمام من حدث ذلك؟
ج: أمام المدعوين لحفل الزفاف.
س: وما هي بادرة تقابلك مع المدعو سعد أسامة سعد حال حدوث تلك الواقعة؟
ج: أنا كنت بقوم بإحياء حفل زفاف بفندق جي دبليو ماريوت، واتفاجئت بالشخص ده طلب مني إنه يتصور معايا.
س: وما هي علاقتك بسالف الذكر؟ وهل من ثمة خلافات بينكم؟
ج: أنا معرفوش ومفيش بينا علاقة.
س: وما قولك فيما قرره وشهد به المدعو سعد أسامة سعد استدلالًا وبالتحقيقات تلونا أقواله عليه تفصيلًا؟
ج: اللي حصل أنا قولته في التحقيقات.
س: وما قولك فيما شهد به العميد وائل طه عبداللطيف، رئيس مباحث الفنادق بقطاع السياحة والآثار، تلوناه عليه تفصيلًا؟
ج: اللي حصل قولته في التحقيق.
س: وما قولك فيما أضافه سالف الذكر من أن المدعو سعد أسامة سعد هو من بادر بالاقتراب منك لالتقاط صورة تذكارية معك؟
ج: اللي حصل أنا قولته في التحقيقات.
س: أنت متهم بأنك قمت بصفع المجني عليه سعد أسامة سعد عبداللطيف على وجهه دون إحداث إصابته على النحو المبين بالتحقيقات؟
ج: محصلش.
س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج: لا.