لجريدة عمان:
2024-10-05@18:02:48 GMT

مؤتمر خليجي يستعرض مستجدات أمراض الغدد والسكري

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

مؤتمر خليجي يستعرض مستجدات أمراض الغدد والسكري

العُمانية : انطلقت اليوم أعمال المؤتمر السنوي الرابع للجمعية الخليجية للغدد الصماء والسكري تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ووزارة الصحة.

وتستمر فعاليات المؤتمر الذي يقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ويشارك فيه أكثر من 1200 طبيب وممارس صحي من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إضافة إلى دول العالم، حتى 21 من أكتوبر الجاري.

بدأ المؤتمر بكلمة ألقاها الدكتور علي بن سيف المعمري -استشاري أول الغدد الصماء بمستشفى الجامعة ورئيس الجمعية- ذكر فيها أنَّ هذا المؤتمر يتضمن مادة علمية وطبية غزيرة، حيث يشتمل على أكثر من 46 محاضرة في مختلف مجالات السكري والغدد، ويحاضر فيه نخبة من المختصين في هذا المجال عالميًّا وإقليميًّا، مشيرًا إلى أنَّ فعالياته تغطي العديد من الموضوعات منها مرض السكري بأنواعه، ويستعرض أحدث المستجدات في أمراض الغدد المختلفة من حيث التشخيص والعلاج، إضافة إلى كشف الجديد فيما يتعلق بأمراض العصر كالسمنة والدهون، وأحدث العلاجات، وتطرق إلى المشاكل الصحية المتعلقة بالحمل وعلاقته بالغدد والسكري، والمتلازمات ذات العلاقة بالنمو والإخصاب.

وذكر المعمري أنَّ الجمعية الخليجية للغدد الصماء والسكري، تقدم هذا العام ولأول مرة دورة تدريبية في مجال هشاشة العظام، تستعرض خلالها كل شيء يتعلق به من تشخيص وعلاجات.

وكشف الدكتور علي المعمري في هذا الصدد أنَّ دول الخليج العربية من أعلى الدول شيوعًا لانتشار أمراض السكري والسمنة والضغط واعتلال الدهون، حيث تتراوح نسب السكري في دول الخليج بين 15 - 25 بالمائة حسب إحصائية الفيدرالية العالمية للسكري، وهذا ما يؤثر سلبًا على معدلات النمو والتنمية، موضحًا مدى أهمية دور مثل هذه الجمعيات في دول الخليج العربية، لنشر التوعية الكافية للحد من انتشار هذه الأمراض وتوفير أحدث المستجدات العلاجية بهدف تقليل مضاعفات هذه الأمراض كأمراض القلب والشرايين والفشل الكلوي.

جدير بالذكر أنَّ الجمعية الخليجية للغدد الصماء والسكري تأسست في مدينة دبي عام 2020م، بهدف تطوير الرعاية المقدمة للمرضى المصابين بأمراض السكري والغدد الصماء والأمراض الاستقلابية في منطقة الخليج العربية، بمجهود كبير ومشترك بين الأطباء المتخصصين العاملين في المنطقة.

كما تهدف إلى دراسة الأمراض المحلية، ووضع التوجيهات والمعايير الصحية الموحدة، وتأمين التحصيل العلمي للأطباء في المنطقة، والعمل لزيادة وعي المواطنين والمقيمين بأمراض السكري والغدد الصماء وكيفية الوقاية منها، كل ذلك وما يتناسب مع خصوصية المنطقة وأولوياتها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الخلیج العربیة دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

انعقاد مؤتمر السلامة والصحة بشمال سيناء

انعقد مؤتمر السلامة والصحة المهنية بقاعة المؤتمرات بمديرية العمل بمحافظة شمال سيناء، أمس الاربعاء،  تحت مظلة مبادرة سلامتك تهمنا تحت رعاية اللواء دكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء و الدكتور محمد جبران  وزير العمل.

 

بحضور اللواء عاصم سعدون نائب محافظ شمال سيناء ،  محمد ذكى عبد المجيد مدير عام مديرية العمل ، عبد المنعم محمود دياب مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالإضافة إلى حضور جمهور كبير من عمال المصانع بشمال سيناء.

وقال سعدون، إن المؤتمر ناقش مفهوم السلامة اﻟﻤﻬﻨﻴﺔ، من حيث الاهتمام  ﺑﺎﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ سلامة وﺻﺤﺔ الإنسان ﻣﻦ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳﺘﻌﺮض. ﻟﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐ أداء اﻟﻌﻤﻞ، وذﻟﻚ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺑﻴﺌﺔ ﻋﻤﻞ ﺁﻣﻨﺔ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺒﺒﺎت الإصابة الجسمانية او المرضية او النفسية .

هذا وقد  توصل المؤتمر الى عددا" من التوصيات التى تضمن التزام المصانع وأرباب المهن الحرفية  بأساليب السلامة المهنية  التي تضمن توفير بيئة عمل آمنة لعمال المصانع والمهن الحرفية .

مقالات مشابهة

  • بنغازي تطلق مؤتمر تحسين بيئة الاستثمار في ليبيا
  • انطلاق "مؤتمر العمل البلدي الخليجي" في الرياض.. غدًا
  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تنظّم النسخة الثالثة من مؤتمر الصحة النفسية
  • تاثير حرق النفط الخام و الغاز … توليد الطاقة الكهربائية على حياة و صحة الانسان ؟؟
  • افتتاح المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية لمناقشة الجديد فى الأمراض الوعائية
  • جامعة أسيوط تنظم المؤتمر السنوي لقسم أمراض النساء والتوليد بكلية الطب نوفمبر المقبل    
  • حشرة غامضة تهدد أمريكا.. تصيب السكان بـ5 أمراض نادرة وخطيرة
  • انعقاد مؤتمر السلامة والصحة بشمال سيناء
  • 5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN