بوابة الوفد:
2024-10-05@18:34:47 GMT

السيسي يستقبل ملك الأردن بمطار القاهرة (شاهد)

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بمطار القاهرة الدولي، في مستهل زيارة رسمية لمصر، قبل مباحثات قمة تتناول التصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

 

الرئيس السيسي يستقبل ملك الأردن بمطار القاهرة الدولي بعد قليل (بث مباشر) خطاب السيسي عن رفض التهجير أحدث صدى كبيرًا في الإعلام الإسرائيلي (شاهد)

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية؛ المستشار أحمد فهمي؛ بأن القاهرة ستشهد عقد قمة مصرية أردنية اليوم.

 

وفي وقت سابق، حذر ملك الأردن عبد الله الثاني، من أن هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا يحمد عقباها، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية.

 

وأضاف العاهل الأردني، أن مجزرة مستشفى المعمداني بغزة جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فورا، الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي الإنساني.

 

السيسي يستقبل ملك الأردن بمطار القاهرة الأمم المتحدة: مصير قطاع غزة على المحك


 

وفي سياق آخر، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أن منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية، داعيا إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة لتخفيف المعاناة الإنسانية الهائلة، قائلا "إن الكثير من الأرواح ومصير المنطقة على المحك".

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال جوتيريش ، أثناء زيارته لبكين ، إن وقف إطلاق النار سيوفر وقتا ومساحة للسماح الفوري بدخول الإغاثة إلى قطاع غزة حيث تحشد وكالات الأمم المتحدة مساعداتها الإنسانية قرب معبر رفح المصري على الحدود مع غزة لتكون جاهزة لإدخال المساعدات - التي تشتد الحاجة إليها - فور السماح بالوصول الإنساني إلى القطاع الذي لم تدخله أي مواد إغاثة منذ نحو عشرة أيام.

 

وعلى صعيد متصل، ناشد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأونروا ، في كلمته أمام اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي ، دول العالم بتقديم الدعم القوي وغير المشروط للجهود الإنسانية لحماية المدنيين في غزة.

 

وقال : "إن كارثة غير مسبوقة تتكشف أمام أعيننا : إن غزة تُخنق والعالم على ما يبدو فقد إنسانيته ، كل ساعة نتلقى مزيدا من الدعوات اليائسة للمساعدة من الناس بأنحاء قطاع غزة ، قُتل آلاف المدنيين خلال ال12 يوما الماضية من بينهم نساء وأطفال ، وأجبر مليون شخص على الأقل على الفرار من منازلهم في غضون أسبوع واحد فقط"، لافتًا إلى عدم السماح بدخول أي شحنات للمساعدة إلى قطاع غزة منذ بدء الصراع، بسبب فرض حصار كامل على القطاع.

 

وشدد على ضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والوقف الفوري للهجمات على المدنيين والبنية الأساسية المدنية بما في ذلك منشآت وأفراد الأمم المتحدة ، الحاجة العاجلة لضمان الوصول الإنساني، ضرورة توفير الموارد الكافية للأونروا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي عبدالفتاح السيسى السيسى الملك عبدالله الثانى إسرائيل ملك الاردن بمطار القاهرة الأمم المتحدة ملک الأردن قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي

عبر مجلس الأمن الدولي الخميس عن دعمه الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد أن أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي منعه من دخول إسرائيل.

وكالة رويترز للأنباء ذكرت أن المجلس المكون من 15 عضوا قال في بيان إن "أي قرار بعدم التعامل مع الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة هو قرار غير بناء، وخاصة في سياق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط".

ولم يذكر البيان إسرائيل بالاسم.

"غير مرغوب فيه".. إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأربعاء، منع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من دخول البلاد على خلفية عدم "الإدانة الصريحة" للهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران على إسرائيل.

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأربعاء منع غوتيريش من دخول إسرائيل لأنه لم يندد "بشكل واضح" بالهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران على إسرائيل.

وزارة الخارجية الأميركية وصفت بدورها خطوة حظر إسرائيل لدخول أمين عام الأمم المتحدة، لأرضيها بأنها "غير مثمرة".

وقالت الخارجية الأميركية بشأن خطوة إسرائيل "لا نجد هذه الخطوة مثمرة بأي شكل من الأشكال".

وأطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، الثلاثاء، في ظل تصعيد القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله، حليفة إيران في لبنان. وتم اعتراض العديد من هذه الصواريخ في الجو لكن بعضها اخترق الدفاعات الصاروخية.

وأصدر غوتيريش بيانا موجزا لاحقا أشار فيه فقط إلى "أحدث الهجمات في الشرق الأوسط" وندد بالصراع الذي يشهد "تصعيدا تلو الآخر".

وقال كاتس إن عجز غوتيريش عن انتقاد إيران يجعله شخصا غير مرغوب فيه داخل إسرائيل.

وتابع أن "أي شخص لا يستطيع التنديد بشكل قاطع بالهجوم الشنيع الذي شنته إيران على إسرائيل، كما فعلت كل دول العالم تقريبا، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف "ستستمر إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها والحفاظ على كرامتها الوطنية، مع أو بدون أنطونيو غوتيريش".

واشنطن تنتقد قرار إسرائيل بحق غوتيريش وصفت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، خطوة حظر إسرائيل لدخول أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لأرضيها بأنها غير مثمرة.

ولدى سؤال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر عن هذه الخطوة، أجاب بأن "مثل هذه الخطوات لا تفيد (إسرائيل) في تحسين موقفها أمام العالم".

وأضاف ميلر "الأمم المتحدة تقوم بعمل بالغ الأهمية في غزة وفي المنطقة. والأمم المتحدة عندما تعمل في أفضل حالاتها، تستطيع أن تلعب دورا مهما في الأمن والاستقرار".

ووصف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الإعلان بأنه سياسي و"هجوم آخر، إذا جاز القول، على موظفي الأمم المتحدة من حكومة إسرائيل".

وقال إنه جرت العادة بأن الأمم المتحدة لا تعترف بمفهوم الشخص غير المرغوب فيه على أنه ينطبق على موظفي الأمم المتحدة.

وقال غوتيريش خلال اجتماع لمجلس الأمن، الأربعاء، "كما قلت في ما يتعلق بالهجوم الإيراني في أبريل، وكما كان من المفترض أن يكون واضحا أمس في سياق التنديد الذي عبرت عنه، أندد بشدة مرة أخرى بالهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته إيران على إسرائيل أمس".

مقالات مشابهة

  • ضبط المتهم بسرقة مبالغ مالية من ركاب طائرة بمطار القاهرة الدولي
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • مطار القاهرة الدولي يستقبل أكثر من 80 ألف مسافر اليوم الجمعة
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان وتفعيل الاستجابة الإنسانية العاجلة
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بمطار القاهرة
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات بـ مطار القاهرة الدولي
  • السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد في مطار القاهرة
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمطار القاهرة الدولي.. (بث مباشر)
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد في مطار القاهرة الدولي بعد قليل
  • «دبي الإنسانية» تستضيف قادة المراكز العالمية