وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف اللجنة الأولمبية الدولية تجاه الرياضيين الروس بالتمييز العرقي، وذلك خلال حديثه في بيرم، اليوم الخميس، ضمن المنتدى الدولي "روسيا قوة رياضية".

وندد الرئيس الروسي بسلوك اللجنة الأولمبية الدولية التي "تعتبر الدعوة إلى الألعاب الأولمبية ليست حقا غير مشروط لأفضل الرياضيين، بل امتيازا".

وقال بوتين: "بفضل بعض قادة اللجنة الأولمبية الدولية الحديثة، تعلمنا أن الدعوة إلى الألعاب ليست حقا غير مشروط لأفضل الرياضيين، ولكنها نوع من "الامتياز".

وتابع: "ولا يمكن الحصول عليه (الامتياز) من خلال النتائج الرياضية، ولكن من قبل البعض".

وأضاف بوتين بسخط: "هذا نوع من اللفتات السياسية التي لا علاقة لها بالرياضة على الإطلاق، وأن الألعاب الأولمبية نفسها يمكن استخدامها كأداة للضغط السياسي ضد أشخاص لا علاقة لهم بالسياسة، كتمييز عرقي فج ضد الروس".

كما أشار الرئيس الروسي إلى اقتراح عدد من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية بتغيير الميثاق الأولمبي.

إقرأ المزيد دعوة للفرق من جميع أنحاء العالم إلى "ألعاب المستقبل" في قازان

وأكد: "سمعنا أن الميثاق الأولمبي من المفترض أنه عفا عليه الزمن ولم يعد له طابع عالمي، واتخذ بعض المسؤولين الرياضيين لأنفسهم الحق في تحديد من ينطبق عليه هذا الميثاق الأولمبي، ومن لا ينطبق عليه، مثل هذه الأساليب تتعارض مع طبيعة الرياضة".

وأعرب الرئيس عن ثقته في أن هناك قيما لا يمكن خيانتها أو إلغاؤها أو استبدالها بشيء أو بيعها، إحداها بالتأكيد الرياضة وقوتها الموحدة، وهو معنى الحركات الرياضية العالمية.

ويعقد المنتدى الرياضي الدولي الحادي عشر "روسيا - قوة رياضية" في الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر، ويحضره ممثلو الوكالات الحكومية الفيدرالية والإقليمية والاتحادات الرياضية والشركات والخبراء وقادة صناعة الرياضة.

وستكون المواضيع الرئيسية للحدث هي تطوير النظام الرياضي في عالم متعدد الأقطاب، وريادة الأعمال في الواقع الحالي، والابتكار ورقمنة الصناعة، بالإضافة إلى التحضير لـ"ألعاب المستقبل 2024" المقررة في مدينة قازان الروسية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اللجنة الأولمبية الدولية فلاديمير بوتين موسكو اللجنة الأولمبیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

اللجنة الأولمبية الوطنية تبحث التعاون مع القنصل الياباني

بحث سعادة فارس محمد المطوّع الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية في دبي، وسعادة جون إيمانيشي، قنصل عام اليابان في دبي والإمارات الشمالية، أمس سبل تعزيز التعاون بين الجانبين بما يخدم الحركة الأولمبية في البلدين.

وتم خلال اللقاء، الذي حضره ماساهيرو شيريا الرئيس التنفيذي لشركة شكيبو اليابانية المتخصصة في إنتاج وتصدير الأقمشة، مناقشة الاستعدادات لدورة الألعاب الآسيوية الـ20 التي تستضيفها محافظة ايتشي اليابانية وعاصمتها ناغويا عام 2026، وهي المرة الثالثة التي تنظم فيها اليابان هذا المحفل القاري الكبير عقب دورتي طوكيو 1958 وهيروشيما 1994.

وأكد الجانبان أهمية تواجد الإمارات في هذا الحدث القاري الكبير بإعتبارها شريكاً بارزاً في نجاح جميع النسخ السابقة من الدورة.
من جانبه شدد سعادة جون إيمانيشي على متانة العلاقات التي تجمع الإمارات واليابان منذ عقود طويلة والتي شهدت طفرات كبيرة في جميع المجالات.

من جهته رحب سعادة فارس المطوّع بالقنصل الياباني في دبي والإمارات الشمالية ووفد شركة شكيبو، وأثنى على التصميمات عالية الجودة والخامات المميزة للملابس الرسمية للوفد الإماراتي في أولمبياد باريس، حيث تعد المرة الثانية التي تقوم فيها الشركات اليابانية بهذا العمل عقب أولمبياد طوكيو 2020 بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الوطنية.
من جهته عبر ماساهيرو شيريا عن اعتزازه بتصميم الزي الرسمي للوفد الرياضي للإمارات المشارك في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل، إضافة إلى تصميم أعلام دولة الإمارات وجمهورية فرنسا بصورة جمالية لحملها ضمن فقرة استعراض الوفود في حفلي الافتتاح والختام.

حضر اللقاء، نورة الجسمي، وعبد العزيز السلمان عضوا مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية، ومحمد بن درويش المدير التنفيذي للجنة.وام


مقالات مشابهة

  • اللجنة الأولمبية الوطنية تبحث التعاون مع القنصل الياباني
  • الأمم المتحدة تدعو الهند إلى وقف التمييز والكراهية ضد الروهينجا
  • عمرو الفقي عن دعم مهرجان العلمين لفلسطين: موقف الإعلام المصري واضح تجاه القضية
  • بعد اساءة الجمهوريين.. موقف من السفيرة الامريكية تجاه السلطة القضائية في العراق
  • كم عدد الرياضيين الأتراك المشاركين بالألعاب الأولمبية في باريس 2024؟
  • موقف رائع من السولية تجاه طاهر بعد فوز الأهلي على الطلائع
  • هل يشارك الرياضيين الروس في أولمبياد 2024؟.. اشتراطات صارمة وموقف أممي متضارب
  • "عُمران" تطلق مبادرة "سباقات التزلج المظلي"
  • مقررة أممية تدافع عن الرياضيين الروس قبل الألعاب الأولمبية
  • وزير الرياضة يهنئ لاعبي منتخب مصر لألعاب القوى بعد التأهل لأوليمبياد باريس