انتهت فعاليات الدورة الثانية من البرنامج التدريبي لتأهيل الباحثين لريادة الأعمال في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية  (Research to Entrepreneur R2E)، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

توفير خدمة الإنترنت فائقة السرعة في الجامعات الحكومية تفعيل منظومة الاختبارات الإلكترونية في الجامعات الحكومية

ونظم الدورة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ خلال الفترة من 2 أغسطس حتى 10 أكتوبر 2023 لتدريب الباحثين على المهارات اللازمة لتحويل أبحاثهم العلمية المبتكرة إلى شركات ناشئة، ومنتجات على أرض الواقع.

تقييم الباحثين في ريادة الأعمال 

وأكد الدكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ أهمية برنامج تأهيل الباحثين لريادة الأعمال وما حققه من نجاح كبير في دورته الأولى، مشيرًا إلى تقدم 156 باحثًا من 33 جامعة ومركزًا بحثيًّا، وقد نُفذ البرنامج على مرحلتين، المرحلة الأول (R2E: Base camp) أُقيمت في أسبوعين، نُظم خلالهما 4 ورش عمل تدريبية عن المبادئ الأساسية لريادة الأعمال، وكيفية تحويل البحث إلى منتج وشركة ناشئة، بمشاركة 41 باحثًا من 16 جامعة ومركزًا بحثيًّا (القاهرة، عين شمس، الأزهر، أسوان، بنها، المنصورة، السويس، الزقازيق، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، مركز بحوث وتطوير الفلزات، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، مركز بحوث الصحراء، معهد بحوث البترول المصري، الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، المركز القومي للبحوث) 

وأضاف د.ضياء خليل أنه بنهاية المرحلة الأولى للبرنامج، تم تقييم الباحثين ليصبح لديهم خلفية جيدة عن ريادة الأعمال، وعمل النموذج التجاري للدخول في المرحلة الثانية من البرنامج.

وأشار د.ضياء خليل إلى أن المرحلة الثانية للبرنامج (R2E: Advanced Camp)   تضمنت 8 ورش عمل تدريبية؛ للتعريف بكيفية ملائمة السوق للمنتج، والتسويق والمبيعات للشركات الناشئة، والمقابلات مع العملاء المحتملين، بالإضافة إلى جلسات توجيه وإرشاد لكل الفرق؛ لوضع المشاريع في الصورة النهائية، وبدء تفعيل الشركات الناشئة.

أشارت الدكتورة غادة خضري مدير برنامج تأهيل الباحثين لريادة الأعمال بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بالصندوق إلى أن المرحلة الثانية للبرنامج تطلبت وجود (business assistant)  لكل باحث؛ لتشكيل فريق عمل لكل مشروع مقدم، مؤكدة أنه تم اختيار 17 باحثًا للمشاركة بالمرحلة الثانية من 11 جامعة ومركزًا بحثيًّا (الأزهر، أسوان، بنها، المنصورة، السويس، الزقازيق، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، مركز بحوث وتطوير الفلزات، مركز بحوث الصحراء، معهد بحوث البترول المصري، المركز القومي للبحوث)، موضحة أنه في ختام هذه المرحلة، تم تقييم كافة الفرق، واُختيرت أفضل المشاريع لإنشاء الشركات الناشئة، مع توجيه باقي الفرق بالعمل على تعديل نموذج العمل؛ ليتوافق مع احتياجات سوق العمل.



وأشار د. ماجد غنيمة مدير الشراكات والتسويق بالصندوق إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار خطة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ لنشر الوعي التثقيفي بالابتكار وريادة الأعمال، واكتشاف شباب المبتكرين في الجامعات والمراكز البحثية، والعمل على ربط الابتكارات باحتياجات المجتمع، وتحويل الأفكار المبتكرة إلى أفكار ذات جدوى اقتصادية، تُسهم في تنمية الاقتصاد المصري، وتحقيق الاستدامة؛ تنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وفقًا لرؤية مصر 2030.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الباحثين الأعمال الجامعات التعليم العالى وزير التعليم العالى المرحلة الثانیة فی الجامعات مرکز بحوث

إقرأ أيضاً:

شرطة النجف تبدأ المرحلة الثانية من حملة “حصر السلاح بيد الدولة”

يوليو 25, 2024آخر تحديث: يوليو 25, 2024

المستقلة/- بدأت قيادة شرطة النجف المرحلة الثانية من حملة “حصر السلاح بيد الدولة”، التي تهدف إلى جمع الأسلحة من المواطنين من خلال شرائها.

وصرح مسؤول إعلام شرطة النجف، العقيد مفيد سالم الطاهر، لجريدة “الصباح” تابعته المستقلة، أن المرحلة الأولى من الحملة انطلقت في بداية العام الحالي، وشملت تسجيل أسماء المواطنين عبر بوابة “أور” الإلكترونية وملء استمارة تتضمن معلوماتهم الشخصية.

تفاصيل المرحلة الأولى

تضمنت المرحلة الأولى من الحملة تسجيل المواطنين عن طريق بوابة “أور” الإلكترونية وملء استمارات بمعلوماتهم الشخصية. بناءً على هذه المعلومات، تم تخصيص مراكز لتسليم الأسلحة، حيث يمكن للمواطنين تسليم أسلحتهم وفقاً للبيانات المسجلة في الاستمارة.

ستراتيجية تنفيذ الحملة

أوضح العقيد الطاهر أن ستراتيجية تنفيذ حملة “حصر السلاح” ترتكز على شراء الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من المواطنين. ومع ذلك، يُسمح لكل منزل بالاحتفاظ بقطعة سلاح خفيف واحدة، سواء كانت بندقية أو مسدس، بشرط ترخيصها وفقاً للقانون.

انطلاق المرحلة الثانية

انطلقت المرحلة الثانية من الحملة في محافظة النجف، وتستمر عملية تسجيل الراغبين في تسليم أسلحتهم. وأشار العقيد الطاهر إلى أن الدولة خصصت حوالي مليار دينار لكل محافظة لشراء الأسلحة. وأكد أن باب التسجيل سيبقى مفتوحاً حتى نهاية عام 2024، وبعدها ستقوم الأجهزة الأمنية بتفتيش المنازل. في حال العثور على سلاح غير مرخص، سيخضع المواطن لقانون حيازة سلاح غير مرخص.

أهداف الحملة

تهدف حملة “حصر السلاح بيد الدولة” إلى تقليل انتشار الأسلحة غير المرخصة وتعزيز الأمن والاستقرار في المجتمع. من خلال توفير الفرصة للمواطنين لتسليم أسلحتهم طوعياً مقابل تعويض مالي، تسعى الحملة إلى تقليص خطر استخدام الأسلحة في النزاعات وتخفيف التوترات الأمنية.

دور المواطن

يُعتبر تعاون المواطنين في هذه الحملة ضرورياً لتحقيق أهدافها. من خلال المشاركة الفعالة في عملية التسجيل وتسليم الأسلحة، يمكن للمواطنين المساهمة في تعزيز الأمن والسلامة في المجتمع، وتقليل المخاطر المرتبطة بانتشار الأسلحة غير المرخصة.

تُعد حملة “حصر السلاح بيد الدولة” مبادرة مهمة لتعزيز الأمن والاستقرار في النجف وباقي المحافظات العراقية، وتأتي كجزء من الجهود المستمرة للحد من انتشار الأسلحة غير المرخصة وتحقيق السلامة العامة.

مقالات مشابهة

  • مركز بحوث “ديوا” يستعرض كفاءة الطاقة وتكامل الشبكة الذكية وتقنيات الفضاء
  • نائب وزير البيئة يدشّن المرحلة الثانية من "مسرعة سدرة" في السيليكون فالي
  • ختام المستوى الثالث من البرنامج التدريبي على المحتوى الرقمي بأكاديمية «المتحدة»
  • بعد شهرين من اعلان الداخلية.. بدء المرحلة الثانية من حملة حصر السلاح بيد الدولة في النجف
  • شرطة النجف تبدأ المرحلة الثانية من حملة “حصر السلاح بيد الدولة”
  • «الرقابة النووية» تطلق البرنامج الوطني لتأهيل فريق الاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية (تهيأ)
  • لتسليم موقع المرحلة الثانية من مشروع المونوريل.. غلق طريق 26 يوليو بالاتجاهين غدًا
  • "التربية والتعليم" تختتم في ظفار البرنامج التدريبي "إستراتيجية التعامل مع الأزمات الطارئة" وسط مشاركة واسعة
  • وزير الزراعة يتابع مع رئيس «بحوث الصحراء» الموقف التنفيذي للمشروعات بشمال سيناء
  • وزير الزراعة: الدولة عازمة علي مواصلة توفير عناصر الأمن الغذائي لشعب مصر