(CNN)-- يحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن ملايين الفلسطينيين يواجهون الجفاف ويتعرضون لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه في ظل أزمة المياه المتصاعدة مع استمرار إسرائيل في حجب الإمدادات الأساسية عن غزة بأعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وأفادت الأمم المتحدة أن آخر محطة لتحلية المياه العاملة أغلقت أبوابها، الأحد، بسبب نقص الوقود، وكذلك آخر محطة عاملة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

وقامت إسرائيل بفتح خط مياه واحد في جنوب قطاع غزة لمدة ثلاث ساعات، الاثنين، لكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في غزة قالت إنه يخدم 14% فقط من السكان.

وباستثناء سكان خان يونس بغزة، حيث أعيدت المياه، قدرت الأمم المتحدة، الاثنين، أن متوسط استهلاك المياه في القطاع انخفض إلى ثلاث لترات للشخص الواحد يوميا.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يحصل الأشخاص على ما لا يقل عن 50 إلى 100 لتر من الماء يوميًا للشخص الواحد، ولسنوات عديدة، لم يتمكن سكان غزة من الحصول على أكثر من الحد الأدنى، وفقا لسلطة المياه الفلسطينية.

أما نقطة الدخول المتبقية إلى غزة، أي معبر رفح، فهي مغلقة ولا تستطيع المساعدات الوصول إلى ملايين الأشخاص. وتوجد عشرات الشاحنات على الحدود المصرية في انتظار الدخول.

وحتى قبل الحرب الحالية، واجه سكان غزة نقصًا حادًا في المياه. إذ تأتي معظم إمداداتهم من طبقة المياه الجوفية الساحلية، التي تعاني من الإفراط في استخراجها، وتسرب المياه المالحة ومياه الصرف الصحي، وهي على وشك الانهيار. وحوالي 96% منها غير صالح للاستهلاك البشري.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية لشبكة CNN إن بعض الناس لجأوا إلى شرب مياه البحر، وهي شديدة الملوحة وملوثة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة.

كما أدى نقص الوقود والغارات الجوية الخطيرة إلى تعليق معظم شاحنات المياه لعملياتها، كما أن المياه المعبأة محدودة للغاية ولا يمكن تحمل تكاليفها، وفقًا للأمم المتحدة، ويحصل معظم الناس حاليًا على مياه الشرب من البائعين الخاصين الذين يديرون مرافق صغيرة لتحلية المياه تعمل في الغالب بالطاقة الشمسية.

انفوجرافيكانقطاع الكهرباءغزةقطاع غزةنشر الخميس، 19 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك انقطاع الكهرباء غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قطع المياه في مركز الرياض بكفر الشيخ للصيانة الدورية.. المواعيد والأماكن

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ، قطع مياه الشرب عن مركز ومدينة الرياض، يومي الأحد والاثنين المقبلين، من الساعة 8 صباحا حتى 8 مساء.

قطع مياه الشرب لمدة يومين في الرياض

وأرجعت الشركة سبب قطع مياه الشرب في مركز ومدينة الرياض، نظرًا لتوقف «محطة مياة الحاج علي، ومحطة مياه الرياض» للقيام بأعمال تطهير عدد من المجاري المائية من قبل وزارة الموارد المائية والري، ما يؤثر على توصيل مياه الشرب لمدينة الرياض وقرى «المثلث - الحصفة - أبو مصطفى - الرصيف - الرغامة - الضبعة - البرية - الثابت - طلمبات 7»، بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الرياض، على أنّ تعود المياه إلى طبيعتها عقب انتهاء الأعمال.

تدبير سيارات مياه شرب

وأهابت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ، بالمواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات والمدارس بتدبير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الأعمال، مشيرةً إلى تدبير سيارات مياه صالحة للشرب لتكون متواجدة بالمناطق المتأثرة، وفي حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن «125» من التليفون الأرضي والذي يعمل على مدار 24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • بالصور: غزة - إدخال كميات من الوقود لتشغيل المرافق المائية
  • برنامج الأمم المتحدة: أضرار البيئة فى غزة كارثية ولايمكن إصلاحها
  • غدًا.. قطع المياه 5 ساعات عن 3 قرى لصيانة المحطات شرق النيل ببني سويف
  • عطل مفاجئ في محطه مياه الشرب بكفر الشيخ
  • غداً.. انقطاع المياه عن مدينة قويسنا بالمنوفية لهذا السبب
  • إصلاح خط مياه في الدقي وعودة المياه تدريجيًا لـ5 مناطق
  • إصلاح خط مياه في الدقي.. وعودة الخدمة تدريجيا
  • قنص واستيلاء على طائرة.. القسام تنشر مشاهد عملياتها بحي تل الهوى بغزة
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • قطع المياه في مركز الرياض بكفر الشيخ للصيانة الدورية.. المواعيد والأماكن