صحيفة المناطق السعودية:
2024-10-02@09:37:22 GMT

تدمير “مخلفات” الفضاء بالليزر

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

ابتكر باحثون في جامعة “ويست فرجينيا” الأمريكية، طريقة للتخلص من الحطام الفضائي الذي خلفته البعثات الفضائية السابقة والأقمار الصناعية المحطمة التي تنتشر في الغلاف الجوي، وذلك عبر تدميرها بأشعة الليزر المنبعثة من أجهزة تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وتتمكن أجهزة الليزر الفضائي المطورة من رصد المخلفات بسرعة فائقة، كما يمكنها تعديل مواقعها وتحويل أو إعادة توجيه الأجسام لمواقع بعيدة عن الأقمار الصناعية والمنصات الفضائية العاملة لتدميرها دون خسائر، ما يوفر مليارات الدولارات على الوكالات الفضائية الدولية.

وتتم عملية التدمير عبر آلية أطلق عليها الباحثون اسم “الاجتثاث”، حيث يقوم الجهاز بتبخير جزء صغير من الحطام وخلق عمود من البلازما عالي السرعة، ثم توجيه الحطام المستهدف إلى مدار مختلف عبر تغيير سرعته، ما يتيح لأشعة الليزر المتطورة تفتيته وإرساله بعيداً عن مدارات الأقمار الاصطناعية.

أخبار قد تهمك بعد 6 أشهر بالفضاء.. هبوط المركبة “دراغون” على سطح الأرض 4 سبتمبر 2023 - 11:21 صباحًا 1 سبتمبر أول أيام فصل الخريف مناخياً 1 سبتمبر 2023 - 11:31 صباحًا

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الفضاء

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس: الغارات الاسرائيلية على لبنان “تتجاوز الاخلاق”

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- انتقد البابا فرنسيس الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان التي أسفرت عن مقتل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله بالإضافة إلى مدنيين، وقال إن هذه الغارات “تتجاوز الأخلاق”.

وأضاف البابا فرنسيس، اثناء وجوده على متن رحلته الجوية عائدا من بلجيكا إلى روما،أن الدول لا يمكنها أن “تتمادى” في استخدام قوتها العسكرية. مؤكدا انه “حتى في الحرب هناك أخلاق تجب حمايتها”.

وأردف “الحرب غير أخلاقية. لكن قواعد الحرب تمنحها بعض الأخلاقيات”، وردا على سؤال خلال تصريحات لصحفيين على متن الطائرة بشأن أحدث الضربات الإسرائيلية، قال البابا البالغ من العمر 87 عاما “يجب أن يكون الدفاع دائما مكافئا لحجم الهجوم. في غياب هذا التكافؤ، يكون هناك ميل للاستئساد، وهو ما يتجاوز الأخلاق”.

وفي الأسبوع الماضي، قال البابا إن الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان “غير مقبولة”، وحث المجتمع الدولي على بذل كل ما هو ممكن لوقف هذا القتال. وفي مؤتمر صحفي في 28 سبتمبر، ندد بمقتل أطفال فلسطينيين في الضربات الإسرائيلية على غزة.

وقال يوم الأحد إنه يتحدث عبر الهاتف مع أتباع الأبرشية الكاثوليكية في غزة “يوميا”، وإنهم ينقلون إليه تطورات الأوضاع و”أيضا الفظائع التي تحدث هناك”.

مقالات مشابهة

  • موسكو تحتضن فعاليات “أسبوع الفضاء العالمي”
  • إذا كنت من مستخدمي آيفون فيمكنك إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية بالتحديث الجديد
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • بدء تداول “سبيس 42” في سوق أبوظبي بعد الاندماج الناجح بين “بيانات” و”الياه سات”
  • بلدية عجمان تنظم ورشة “تسريع الاستدامة” للمنشآت الصناعية في الإمارة
  • “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة
  • “سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي
  • البابا فرنسيس: الغارات الاسرائيلية على لبنان “تتجاوز الاخلاق”
  • بجودة HD..تردد قناة العربية الحدث الجديد 2024 عبر جميع الأقمار الصناعية لمتابعة آخر المستجدات حول العالم
  • أمير منطقة القصيم يستقبل المدير العام للقطاع الأوسط بالهيئة السعودية للمدن الصناعية “مدن”