دعا الدكتور بشار مراد المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر في غزة، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل لإنقاذ الفلسطينيين في قطاع غزة.. واصفا الوضع في القطاع الآن بأنه كارثي ويحتاج إلى تدخل دولي.

وقال الدكتور بشار - في مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة" الإخبارية - إن الإمكانيات الآن أصبحت شحيحة ومخازن الأدوية والمستلزمات الطبية أصبحت خاوية وفي انتظار فتح معبر رفح لادخال 20 شاحنة لانقاذ المستشفيات من الانهيار الكامل.

وأضاف "أنه حتى هذه اللحظة وصل إلى المستشفيات أكثر من 12 ألفا و50 إصابة معظمها إصابات خطيرة نتيجة القصف المباشر للمباني، حيث يتم انتشال عشرات من الجثث تحت هذه المباني والإصابات معظمها خطيرة لذلك هناك طلب شديد على المستلزمات الطبية والخاصة بجراحة العظام والجراحة العامة".

وأوضح الدكتور بشار أن هناك وقودا يضمن تقديم الخدمة الطبية في المستشفيات لمدة أسبوع تقريبا، أما بالنسبة للعبوات الدوائية والمسلتزمات الطبية فهناك كميات شحيحة منها ويتم نقلها إلى المستشفيات العاملة في الميدان.. مشيرا الى أن مستشفى الشفاء تقوم ببعض العمليات دون تخدير بسبب نفاذ الكمية وهو أمر خطير جدا.

وشدد على ضرورة فتح ممر إنساني لادخال المواد الإغاثية والطبية والمحروقات.. منوها بأن معظم محطات ضخ المياه توقفت عن العمل وبدأ المواطنين في شرب المياه الملوثة ما يعرضهم للأمراض المعدية خاصة الأطفال لذلك نتوقع كوارث صحية نتيجة عدم وجود أقل الإمكانيات من المياه والغذاء الصالح والكهرباء.

وقال المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر في غزة "إن إسرائيل تسيطر على كل المعابر وحتى هذه اللحظة ومنذ بداية الحرب لم تستطيع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية من إدخال إي مساعدات إلى داخل غزة، لذلك الوضع الآن كارثي".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الخميس، خروج 3 مستشفيات عن الخدمة كليا وتضرر 25 جزئيا في قطاع غزة.

الصحة الفلسطينية: 3500 شهيد على الأقل و12 ألف مصاب في قطاع غزة

عبر عن نبض الشعوب.. الإعلاميات العرب يؤيدن موقف الرئيس السيسي بشأن القضية الفلسطينية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة غزة تحت القصف قطاع قصف غزة حرب غزة سكان قطاع غزة غلاف غزة غزة الان قطاع غزة الان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شمالي قطاع غزة صواريخ غزة قطاع غزة اليوم شمال قطاع غزة حرب في قطاع غزة مستوطنات غلاف غزة قصف قطاع غزة مستوطنات حول غزة المقاومة في غزة غارات على قطاع غزة تهجير سكان قطاع غزة غارات إسرائيلية على قطاع غزة شمال قطاع غزة إلى جنوبه

إقرأ أيضاً:

الأبيض من مركز الإيمان للرعاية الأولية: نسعى لتشبيك المراكز مع المستشفيات الحكومية عبر نظام احالة

وصل وزير الصحة العامة  في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض والوفد المرافق إلى مركز "الإيمان الطبي للرعاية الصحية الأولية" في سياق المحطة الثالثة في جولته في سير الضنية.     وكان في استقباله النائب عبد العزيز الصمد ومسؤول المركز محمود السيد وعضو المجلس الشرعي الأعلى وممثل مجلس إدارة الجمعية الطبية الإسلامية الدكتور كفاح الكسار وعضو مجلس نقابة أطباء الشمال وممثل مجلس إدارة الجمعية الطبية الإسلامية الدكتور أحمد الغوش وحشد من الفاعليات المحلية.   وفي السياق، ركّز الأبيض في كلمة القاها على الدور الأساسي لمراكز الرعاية الصحية الأولية، معتبرًا أنها "أثبتت في الأزمات الأخيرة أنها والمستشفيات الحكومية الملاذ الأول والأخير لحصول أهلنا على الخدمات الصحية".     وقال:" ليس من صدفة أن يكون للجمعية الطبية الإسلامية دور أساسي في عدد من الخدمات التي تقوم بها الوزارة، مثل مركز ببنين الذي تحول إلى شبه مستشفى وقدم العون الكبير لوزارة الصحة العامة خلال أزمة الكوليرا، وكذلك قام مركز الجمعية في عرسال بجهد مماثل، ويأتي هذا المركز أيضا في سير الضنية ليؤكد أن الجمعية الطبية الإسلامية تضع الإصبع على الجرح. كذلك نوه الوزير الأبيض بالدعم الذي يقدمه الشركاء الدوليون ولا سيما IMC في هذا المشروع، حيث يتكاتف الجميع إلى جانب المريض".
كما جدد القول إن "وزارة الصحة تسعى من ضمن خطتها الإستراتيجية إلى رصد مبلغ للمرة الأولى لمراكز الرعاية الأولية"، مشيرا الى أن" الهدف الذي يتم العمل عليه في 2025 و2026 هو التشبيك بين مراكز الرعاية والمستشفيات الحكومية عبر إنشاء نظام إحالة. وسيخول هذا النظام مركز الرعاية أن يوجه المريض للعلاج في المستشفيات الحكومية في حال حاجته للإستشفاء على أن يكون لديه نوع من ملف طبي إلكتروني موحد على منصة موحدة بين المراكز والمستشفيات الحكومية، فيعود بعد الإستشفاء إلى المركز لمتابعة علاجه. ولفت إلى أن بلوغ هذه المرحلة سيتيح  لمرضى وزارة الصحة العامة نوعا من بطاقة صحية تغطيهم سواء في مراكز الرعاية أم في المستشفيات الحكومية".

    وفي حوار مع الصحافيين حول جهوزية القطاع الصحي في مواجهة توسيع الإعتداءات الإسرائيلية، لفت الأبيض إلى أن" الشمال مرشح في هذه الحالة لأن يكون مركز إيواء وهنا يكمن الدور الأساسي لمراكز الرعاية التي ستكون معنية بالنازحين. وتوقف أمام ما تقدمه جمعيات المجتمع الأهلي وجمعيات الإسعاف والدفاع المدني التي سقط منهم شهداء في ضوء عدم احترام العدو الإسرائيلي للقوانين الدولية ما دفع الوزارة إلى تكرار رفع الصوت للمجتمع الدولي ولا سيما منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة كي يقوم المجتمع الدولي بواجباته تجاه حماية العاملين الصحيين في البلد".


بدوره، اعتبر الدكتور كفاح الكسار ان "في الزيارات التي يقوم بها وزير الصحة العامة شجاعة وجرأة في هذا الظرف الصعب اقتصاديا وأمنيا"، منوها "باهتمام الوزير الأبيض بالدخول في أدق التفاصيل بما يشكل دعما معنويًا للمرابطين في المراكز البعيدة من أجل خدمة الناس".

 



مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة طبية لجراحات متعددة التخصصات ببورتسودان
  • مدير مستشفى جنين: المستشفيات بحاجة إلى فك الحصار.. وهناك استهداف للطواقم الطبية
  • الصحة الفلسطينية: الأوضاع في مدينة جنين ومخيمها «كارثي» ويشبه الموقف في قطاع غزة
  • الأبيض من مركز الإيمان للرعاية الأولية: نسعى لتشبيك المراكز مع المستشفيات الحكومية عبر نظام احالة
  • 6 شهداء بقصف الاحتلال مركبة بطوباس وشهيد بالفارعة
  • وزير الصحة يتفقد ميدانيًا مقارّ ومراكز الهلال الأحمر في الطائف
  • "وزير الصحة" يتفقد ميدانيًا مقارّ ومراكز الهلال الأحمر السعودي في الطائف
  • الطائف.. وزير الصحة يتفقد مقرات ومراكز الهلال الأحمر
  • الصحة تحدد أجور مراجعة المستشفيات: 5 آلاف للزيارة خارج الأوقات و10 للرقود