موقع 24:
2024-10-05@00:09:24 GMT

موسكو تعتقل محررة أمريكية روسية تعمل في براغ

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

موسكو تعتقل محررة أمريكية روسية تعمل في براغ

اعتقلت السلطات الروسية محررة تعمل في براغ لدى "إذاعة أوروبا الحرة" (آر إف إي/ آر إل)، بتهمة عدم التسجيل كعميل أجنبي، بحسب ما قالته الجهة التي تعمل لديها.

وأفاد "راديو براغ" التشيكي، الخميس، بأن المحررة المعتقلة، ألسو كورماشيفا، تحمل الجنسيتين الأمريكية والروسية، وأنها كانت في روسيا بسبب ظروف عائلية طارئة.

وعندما حاولت كورماشيفا مغادرة البلاد للعودة إلى منزلها في براغ، تم احتجازها ومصادرة جوازي سفرها، كما فُرض عليها دفع غرامة مالية بسبب عدم تسجيل جواز سفرها الأمريكي لدى السلطات الروسية.

ومن جهتها، أعلنت "إذاعة أوروبا الحرة"، أمس الأربعاء، أن صحفية روسية - أمريكية تعمل لحسابها، أوقفت في مدينة قازان الروسية، حيث وجهت إليها السلطات الروسية تهمة عدم التصريح عن نفسها بصفتها "عميلة لجهة أجنبية".

وقالت الإذاعة الخاصة، الممولة من الكونغرس الأمريكي، في بيان إن، آلسو كرماشيفا، التي تعيش في براغ "بحاجة لأن يطلق سراحها حتى تتمكن من العودة إلى عائلتها على الفور".. وأضافت أن عقوبة التهمة الموجهة إليها تصل إلى السجن لخمس سنوات.

وهي ثاني صحفية أمريكية تحتجزها روسيا في الأشهر الأخيرة.. إذ أن إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، محتجز منذ مارس (آذار) في روسيا بتهمة التجسس.

ومن جهتها، قالت لجنة حماية الصحافيين ومقرها في نيويورك، في بيان إن كورماشيفا تعيش في العاصمة التشيكية، لكنها دخلت روسيا في 20 مايو لظروف عائلية طارئة.

وبحسب إذاعة "أوروبا الحرة" فإن كورماشيفا، المحررة في خدمتها باللغة التتارية، احتجزت مؤقتاً في مطار قازان في 2 يونيو (حزيران) قبيل صعودها على متن رحلة للعودة من روسيا.

Alsu Kurmasheva, editor of the Tatar-Bashkir service of Radio Liberty, was detained in Kazan

The journalist of "Idel.Realii" is accused of not registering as a "foreign agent".

Alsu Kurmasheva permanently resides in Prague, but came to Russia for personal reasons. In addition… pic.twitter.com/TJqZtBHN7h

— NEXTA (@nexta_tv) October 19, 2023

وأضافت الإذاعة أن السلطات الروسية صادرت جوازي سفرها الأمريكي والروسي، وفرضت عليها غرامة مالية لعدم تسجيلها جواز سفرها الأمريكي في روسيا.

وأعربت لجنة حماية الصحافيين عن "قلقها البالغ" إزاء الاتهامات الموجهة للصحفية، وقالت منسقة برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في اللجنة، غولنوزا سعيد، إنه "ينبغي على السلطات الروسية "الإفراج عنها فوراً وإسقاط كل التهم الموجهة إليها".

وأضافت أن "الصحافة ليست جريمة، واعتقال كورماشيفا دليل آخر على أن روسيا عازمة على خنق الإعلام المستقل". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا موسكو السلطات الروسیة فی براغ

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 24 فلسطينيا من بيت أمر والخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 24 فلسطينيا من بيت أمر والخليل، كما شددت إجراءاتها العسكرية في عدة مناطق، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 24 فلسطينيا من بيت أمر والخليل
  • صندوق النقد يحذّر من تداعيات اقتصادية كبيرة جرّاء صراع الشرق الأوسط
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا
  • الفلبين تعمل على إعادة مئات العمال من لبنان
  • "قنابل أمريكية".. إغلاق مدرج بمطار ياباني بعد وقوع انفجار
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا