عاد نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية من جديد لإثارة مشكلة تضارب المصالح في قطاع المحروقات والتي تؤثر على الأسعار.

وقال في يوم دراسي نظمه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب حول “الأهمية الاستراتيجية لصناعة تكرير البترول في تعزيز الأمن الطاقي ومعالجة اختلالات سوق المحروقات بالمغرب”، مساء أمس إن هناك  عدة اختلالات في ملف المحروقات منها مشكلة “تضارب المصالح، وتداخل الاقتصادي بالسياسي”.

وقال زعيم التقدم والاشتراكية، إن “البلدان الديموقراطية توضح حدود تداخل السياسي والاقتصادي ولكن في المغرب هذا غير واضح”.  ويأتي ذلك في إشارة إلى امتلاك عزيز أخنوش رئيس الحكومة لشركة أفريقيا غاز التي تعد من الشركات الكبرى التي تهيمن على السوق.

كما تحدث بنعبد الله، عن ضعف دور مجلس المنافسة، الذي سبق أن أصدر تقريرا في الموضوع قبل أن يعرف مخاضا جديدا بتعيين رئيس جديد له.

وقال، إن فريقه في مجلس النواب،  اقترح تسقيف أسعار المحروقات، كما اقترح تفويت أصول لاسمير إلى الدولة،  ولكن لم يتم إدراج المقترحين في مسطرة المناقشة والمصادقة.

وشدد بنعبد الله، على أن هناك حلولا لعودة لاسامير للعمل، وهناك مستثمرون يمكن للحكومة فتح الحوار معهم، مضيفا “من الضروري أن تكون للبلد شركة لتكرير النفط مما من شأنه أن يؤثر إيجابيا على الأسعار داخليا.

من جهته توقف رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب عند ما وصفه إفشال تشكيل لجنة تقصي الحقائق حول استيراد الغاز الروسي، وقال، إن فرق الأغلبية رفضت التوقيع على طلب تشكيل اللجنة، كما رفض فريق واحد من المعارضة التوقيع في إشارة إلى الفريق الاشتراكي.

أيضا تحدث حموني، عن مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي، حول تفويت أصول شركة لاسمير للدولة، من أجل أن تستعيد الشركة نشاطها، لكن لم يتم إعطاءه أي اعتبار من طرف الأغلبية والحكومة، “رغم أن فريقا في الأغلبية سبق أن تقدم بهذا المقترح حين كان في المعارضة في الولاية السابقة”.

محمد بنموسى، الفاعل الاقتصادي وعضو لجنة النموذج التنموي، قدم عرضا حول الاختلالات التي أدت إلى انهيار شركة التكرير لاسمير وتحدث عن فشل عملية خوصصة الشركة في 1997 لأنها تمت بطريقة غير شفافة، وغير عادلة. وأنه تم تفويتها بدون مناقصة ولا منافسة، وتحدث عن مسؤوليات لوزارة المالية، وللأبناك وبنك المغرب، ولشركات المحاسبة التي صادقت على حسابات وهمية.

كلمات دلالية المحروقات المغرب مجلس النواب نبيل بن عبد الله يوم دراسي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المحروقات المغرب مجلس النواب يوم دراسي التقدم والاشتراکیة

إقرأ أيضاً:

أسعار المحروقات تحلّق... كم بلغت اليوم؟

صدر صباح اليوم جدول جديد للمحروقات، وقد أصبحت الأسعار على الشكل التالي:  
- البنزين 95 أوكتان: 1,617,000(+10,000)
 
- البنزين 98 أوكتان: 1,655,000 (+8,000)
 
- المازوت: 1,492,000 (+14,000)
   

مقالات مشابهة

  • التقدم والاشتراكية يقترح ربط الدعم بتسقيف الأسعار
  • فضل الله: لا تتوقفوا عن طلب العلم فالمقاومة قادرة على ردع العدوّ
  • عضو «خارجية النواب» تُطالب الحكومة الجديدة بالتركيز على الإصلاحات الاقتصادية
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب
  • رئيس فريق برلماني : شركة الطرق السيارة عندها 40 مليار ديال العجز .. فين كايمشيو هاد الفلوس ؟
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • أسعار المحروقات تحلّق... كم بلغت اليوم؟
  • العرفي: اللقاء المرتقب في المغرب يعقد وسط اضطرابات وتوترات داخلية
  • نائب:استقرار العراق بإصلاح المنظومة الأمنية والسياسية
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان