استعرضت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات صباح اليوم بفندق دبليو مسقط الفرص الاستثمارية في مجال صناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية مع الوفد الكوري الذي يزور سلطنة عمان حاليا برئاسة كواك نوه جونغ الرئيس التنفيذي لشركة (إس كيه هاينكس)، التي تعد ثاني أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، وثالث أكبر شركة في العالم لأشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية.

وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إن الزيارة تهدف إلى جذب الشركات العالمية العاملة في قطاع أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية والقطاعات ذات الصلة في تقنية المعلومات والاتصالات للاستثمار في سلطنة عمان.

وأفاد معاليه بأن عائدات أشباه الموصلات في جميع أنحاء العالم تقدَّر بحوالي 661 مليار دولار أمريكي في عام 2022، حيث حققت أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية العديد من الابتكارات التي لا يمكن الاستهانة بها في العصر الحالي، إذ تعد مكونا أساسيا للأجهزة الإلكترونية مما يتيح التقدُّم في الاتصالات والحوسبة والرعاية الصحية والأنظمة العسكرية والنقل والطاقة النظيفة، وغيرها من التطبيقات التي لا حصر لها.

من ناحيته، قال كواك نوه جونغ الرئيس التنفيذي لشركة إس كيه هاينكس: "شهدنا اهتماما بالغا من حكومة سلطنة عمان بقطاع التكنولوجيا المتقدمة، ونتطلع إلى المزيد من آفاق التعاون الثنائي في تنمية خبرات أشباه الموصلات في كلا البلدين".

وأعرب السيد كيجو كيم، سفير جمهورية كوريا الجنوبية المعتمد لدى سلطنة عمان عن ارتياحه للتعاون الاقتصادي المتنامي بين كوريا الجنوبية وسلطنة عمان، وأشاد بأهمية الزيارة التي قامت بها مجموعة إس كيه هاينكس إلى سلطنة عمان، مشيرا إلى ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين.

من جانب آخر، أشارت خلود الحضرمية، أخصائي أول استثمار تقني بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى الجهود التي بذلتها الوزارة لتكون سلطنة عمان ضمن خريطة صناعة أشباه الموصلات في العالم، وذلك من خلال العمل على جذب الاستثمارات الخارجية، ودعوة الشركات العالمية للقدوم إلى سلطنة عمان للاستثمار في القطاع، إضافة إلى وضع خطة استراتيجية وبرنامج واضح لهذا القطاع خلال السنوات القادمة، وقالت: من ناحية أخرى عملت الوزارة بالتعاون مع وزارة العمل على تدريب عدد من الكوادر الوطنية في صناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية لتمكينهم من العمل في القطاع، حيث تم تدريبهم في شركة أمريكية وأصبحوا الآن موظفين فيها إلى جانب أن الوزارة تعمل على إشراك الجهات المعنية ذات العلاقة لتأسيس هذه الصناعة في سلطنة عمان. وأضافت: نأمل أن نخرج من هذه الزيارة بنتائج جيدة، حيث هدفت الزيارة إلى التعرُّف على الفرص الاستثمارية الموجودة في سلطنة عمان في قطاع أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية، إذ يعد هذا القطاع من القطاعات الواعدة حاليا وتتنافس عليه دول الصناعات الكبرى.

علما أن هذه الزيارة تأتي في إطار اهتمام وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لاستقطاب الشركات العالمية في مجال صناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية لتأسيس مشاريعها في سلطنة عمان، وإقامة استثمارات جديدة في هذه الصناعة مما يسهم في توفير فرص عمل للكوادر الوطنية، وتوطين التقنية وزيادة الصادرات، وفتح الفرص للاستثمارات في المجالات الأخرى.

وتضمن برنامج الزيارة عقد عدد من الاجتماعات مع عدد من أصحاب المعالي والسعادة من المؤسسات الحكومية جرى خلالها استعراض فرص الاستثمار في السوق العماني والتسهيلات والإمكانيات التي تقدمها الحكومة لجذب الشركات الدولية في مختلف مجالات تقنية المعلومات والاتصالات منها قطاع أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية، كما تعرَّف الوفد الكوري على الحوافز المقدَّمة في مجال البنى الأساسية في سلطنة عمان.

وكانت الاجتماعات قد بدأت مع معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بعدها التقى الوفد الكوري بكل من معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومعالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، ومعالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والحرة، وسعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة.

وتعد صناعة أشباه الموصلات مكونا مهما في الاقتصاد العالمي، وتستخدم في مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، حيث إنها تأتي على شكل رقاقة، لها خصائص كهربائية معينة تمكنها من العمل كأساس لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وهي عادة ما تكون عنصرا أو مركبا كيميائيا صلبا يوصل الكهرباء في ظل ظروف معينة، ما يجعلها وسيلة مثالية للتحكم في التيار الكهربائي والأجهزة الكهربائية اليومية، مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والطائرات والأسلحة. وأدارت هذه الرقاقات في العصر الحديث الآلات بشكل أسرع وأقل كلفة وأكثر كفاءة، كما أنّها قادت إلى التطور في التصميم والحجم مثل إنتاج هواتف حديثة وخفيفة الوزن ومعدات ذكية في مجموعة من الصناعات.

وتعد شركة إس كيه هاينكس شركة توريد كورية في أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية وهي ثاني أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم وثالث أكبر شركة في العالم لأشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية، حيث بلغ إجمالي دخل الشركة في عام 2022م أكثر من 30 مليار دولار أمريكي. وتمتلك الشركة مواقع تصنيع في كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، الصين وتايوان، ويعمل لدى الشركة أكثر من 70,000 موظف حول العالم، وتندرج ضمنها مجموعة شركات تعمل في مجالات الصناعات الكيميائية والبترولية والطاقة، كما تمتلك أكبر مزود لخدمات الهاتف المحمول اللاسلكية في كوريا الجنوبية (اس كيه تليكوم)، وتقدم خدمات في مجال البناء والشحن والتسويق والهاتف المحلي والإنترنت عالي السرعة والنطاق العريض اللاسلكي (ويبرو).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات صناعة أشباه الموصلات کوریا الجنوبیة فی سلطنة عمان فی العالم أکبر شرکة فی مجال

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة

"عمان": احتفلت سلطنة عمان أمس بذكرى الهجرة النبوية الشريفة لعام ١٤٤٦ للهجرة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم وذلك في حفل أقيم بجامعة الشرقية برعاية سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية وبحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وعدد من أصحاب السعادة والفضيلة والمواطنين.

تضمن الحفل العديد من الفقرات التي توضح أهمية هذه المناسبة العطرة في التاريخ الإسلامي وما تمثله من تعزيز للقيم الإسلامية وما تعكسه من الدروس والرسائل على واقع الإنسان وحياته.

تضمن الاحتفال عرض فيلم مرئي من ثلاثة مشاهد بعنوان: "هجرة إلى أرض الإسراء" ويسلط الضوء على رحلة الهجرة وما حوته من أحداث ورسائل ورابط ذلك مع ما يحدث من أحداث في أرض الإسراء، وما ينبغي للمسلم تجاه إخوته من نصرة ومساندة؛ مستدعيًا المنهج النبوي في التفاؤل والتبشير في أحلك الظروف، وجسد مشهد"مقدم النور" البهجة العارمة والسرور الكبير بوصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وما ضربه المهاجرون والأنصار من أمثلة جليلة في قيم الأخوّة والتراحم والمودة والتعاطف، وما ينبغي لكل مسلم صنعه تجاه إخوته في أرض الإسراء.

تضمن الحفل أنشودة بعنوان "طيبة الخير" من كلمات الشاعر هلال بن سيف الشيادي، وأداء فرقة البيان الإنشادية، وقصيدة "وحي الرسالة" أداها محمد بن أحمد الطوقي، فيما جسد أوبريت بعنوان "إلى متى ؟!" من أداء عبدالحكيم بن سالم الصالحي و محمد بن سالم الصالحي أهمية اليقين بالله والثقة بنصره وتمكينه وعدم القنوط واليأس مهما تكالبت الظروف والأحوال كما هو الحال في أرض الإسراء وما يرى من مشاهد صبر وتضحية وإيمان وثبات مستحضرا مشاهد متعددة من رحلة الهجرة، كما قدم الشاعر تركي بن هلال الحبسي قصيدة نبطية بعنوان: " يا رب كلنا مهاجرين".

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • أمانة المدينة المنورة تعلن عن فرصٍ استثمارية بمحافظة الحناكية
  • محفظة ليبيا أفريقيا تبحث الفرص الاستثمارية في بلدية طرابلس
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية