وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إلى إسرائيل في زيارة تضامن في اليوم الثاني عشر للحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك غداة مقتل مئات الأشخاص جراء قصف استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 500 شخص.

 

رويترز: بايدن يلقي خطابًا مهمًا مساء اليوم جو بايدن يشكر الرئيس السيسي على جهوده لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة

وأعرب بايدن بعد أنباء قصف المستشفى، عن "حزنه العميق" لهذه المأساة، وقال بايدن في بيان إنه "غاضب ويشعر بحزن عميق" بسبب انفجار المستشفى في غزة، وما نتج عنه من خسائر فادحة في الأرواح".

وأضاف "أمرت فريقي للأمن القومي بمواصلة جمع المعلومات حول ما حدث بالضبط."

وفي تصريحات بعد اجتماعه مع زعماء إسرائيليين خلال زيارة سريعة للدولة العبرية هدفت لتقديم ضمانات لها في أعقاب هجوم حركة حماس عليها، قال بايدن إنه سيطلب من الكونغرس حزمة مساعدات "غير مسبوقة" لإسرائيل هذا الأسبوع.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى  المحرقة النازية  في الحرب العالمية الثانية عندما قال إن إسرائيل تحظى بدعم أصدقائها. وأضاف "لن نقف مكتوفي الأيدي دون أن نفعل شيئا مجددا. لا اليوم ولا غدا ولا أبدا".

وحث بايدن، الإسرائيليين على ألا يستبد بهم الغضب، وقال إن الغالبية العظمى من الفلسطينيين لا ينتمون إلى حماس. وأضاف أن الشعب الفلسطيني يعاني أيضا.  يذكر أن حركة حماس، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

وجدد بايدن التزامه بإقامة دولة فلسطينية رغم الحرب المستمرة بين حليفته إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقال بايدن "مهما بلغت صعوبته، علينا أن نستمر في مواصلة السعي نحو إحلال السلام، علينا أن نواصل السعي نحو مسار يمكِّن كلًا من إسرائيل والشعب الفلسطيني من العيش بأمان وكرامة وسلام". وأضاف في ختام زيارته "بالنسبة لي، هذا يعني حل الدولتين".

 

التوتر المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله 

وأكد موقع أكسيوس الأمريكي، أنه كانت هناك رسالة واحدة ثابتة سمعها الرئيس بايدن من جميع المسؤولين الإسرائيليين الذين التقى بهم في تل أبيب تقريبًا، تتمثل في "أن الحرب في غزة ستستغرق وقتًا، وستختبر دعم إسرائيل من حلفائها".

إلا أن بايدن أعرب عن مخاوفه الخاصة؛ فخلال اجتماعه الذي استمر ساعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومحادثة لاحقة مع أعضاء حكومة الحرب الإسرائيلية، سأل عن التوتر المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأكد مخاوفه من أن يقرر حزب الله المدعوم من إيران الانضمام إلى الحرب، مما يزيد من احتمالات نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط، بحسب الموقع الأمريكي.

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أنه منذ الأيام الأولى للحرب، أرسلت إدارة بايدن رسائل خاصة وعامة إلى حزب الله وإيران، تحذرهما من الانضمام إلى القتال، فيما رد حزب الله بأنه مستعد لمساعدة حماس.

وضغط بايدن أيضًا على المسؤولين الإسرائيليين بشأن استراتيجيتهم الشاملة في غزة وخطتهم لما بعد الحرب.

وأكد أعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، أنهم لم يصلوا إلى هذه المرحلة بعد، ويركزون الآن على الهجوم المضاد لهجوم 7 أكتوبر الجاري الذي شنته حماس.

وقال مسؤولون إن بايدن حث المسؤولين الإسرائيليين على وضع خطة للإغاثة الإنسانية للفلسطينيين العالقين وسط حملة الجيش الإسرائيلي للقضاء على حماس.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن إسرائيل حماس نتنياهو أمريكا بین إسرائیل

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"

كشف تقرير لموقع "أكسيوس" الأمريكية "لحظات حاسمة" دفعت إسرائيل إلى تفجير أجهزة النداء "البيجر" التي يمتلكها عناصر حزب الله اللبناني.

وقال الموقع نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل أخبرتهم أن التفجير تم "خوفاً من أن تُكْتشف عمليتها السرية من قبل حزب الله".

وأضاف المسؤول "بحسب الأسباب التي قدمتها إسرائيل للولايات المتحدة لتبرير توقيت الهجوم، كانت لحظة حاسمة، إما أن نستخدمها أو نخسرها".

لماذا اعتمد حزب الله في اتصالاته الداخلية على جهاز #البيجر وهل تعاونت الشركة التايوانية المصنعة مع #إسرائيل لتنفيذ العملية؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/qcjlLbfjwq pic.twitter.com/m9Lgj4n4bl

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 18, 2024

وقررت إسرائيل تفجير أجهزة النداء التي يحملها أعضاء حزب الله في لبنان وسوريا، الثلاثاء، خوفاً من أن تُكتشف عمليتها السرية من قبل الجماعة، بحسب ما قاله ثلاثة مسؤولين أمريكيين لموقع أكسيوس.

وأوضح مسؤول إسرائيلي سابق مطلع على العملية أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية خططت لاستخدام أجهزة النداء المفخخة التي تمكنت من "زرعها" في صفوف أجهزة حزب الله كـ"ضربة افتتاحية مفاجئة في حرب شاملة لمحاولة شل حركة حزب الله".

ولكن في الأيام الأخيرة، أصبح القادة الإسرائيليون قلقين من احتمال اكتشاف حزب الله لهذه الأجهزة، بحسب الموقع.

وقال مسؤول أمريكي إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وكبار وزرائه ورؤساء قوات الدفاع الإسرائيلية وأجهزة الاستخبارات قرروا استخدام النظام الآن بدلاً من المخاطرة باكتشافه من قبل حزب الله".

وكانت المخاوف الإسرائيلية التي أدت إلى قرار تنفيذ الهجوم أول من أوردها موقع "المونيتور" الذي قال إن اثنين من عناصر حزب الله أثاراً الشكوك بشأن الأجهزة في الأيام الأخيرة.

وعندما زار المبعوث الأمريكي، آموس هوكشتاين، إسرائيل يوم الإثنين، كان نتانياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ومسؤولون كبار آخرون منخرطين في ساعات من المشاورات الأمنية حول قضية تعرض العملية للخطر.

إيران تحمّل واشنطن مسؤولية تفجيرات "البيجر" في لبنانhttps://t.co/BohzYp29Ak

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024

وقال مسؤول أمريكي إنهم عندما التقوا هوكشتاين، لم يقدموا له حتى تلميحاً عما كان يجري خلف الكواليس.

وذكر الموقع أن غالانت اتصل بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عصر الثلاثاء بالتوقيت المحلي، قبل دقائق قليلة من بدء الهجوم، وأخبره أن إسرائيل على وشك تنفيذ عملية في لبنان قريباً، لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل محددة.

وأكد مسؤول أمريكي إن الإسرائيليين لم يخبروا الولايات المتحدة بتفاصيل العملية، لكنه أشار إلى أن مكالمة غالانت كانت محاولة لتجنب إبقاء الولايات المتحدة في "الظلام التام".

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تنفي تعليق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.. ونتنياهو يتهم نظيره البريطاني بتقويض الدولة العبرية
  • ما سر توقيت تفجيرات البيجر؟.. مصدر أمريكي يكشف معلومات جديدة
  • موقع أمريكي يكشف هدف إسرائيل من الموجة الثانية من تفجيراتها لـ "بيجر حزب الله"
  • عمرو سعد يكشف كواليس فيلم «الغربان» قبل عرضه (صور)
  • تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • عاجل - "دعم لبنان ووقف الحرب في غزة".. كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
  • متى اتخذ نتنياهو قرار تفجير البيجر؟ تقريرٌ أمريكي يكشف!
  • جنرال صهيوني: حماس تربح هذه الحرب ونتنياهو فشل في استبدالها
  • عاجل.. ترامب: بايدن ونائبته هاريس السبب في محاولة اغتيالي.. وإعلام أمريكي يكشف ما فعله المتهم داخل المحكمة