شفق نيوز/ أعلن السفير الياباني لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، يوم الخميس، أن الحكومة اليابانية انشأت أكثر من 30 مدرسة في إقليم كوردستان، حاثا على الإهتمام باللغة اليابانية إلى جانب العربية والكوردية.

جاء ذلك خلال افتتاح مدرسة في اربيل للنازحين من قبل منظمة يابانية بحضور مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الإقليم سفين دزيي.

وقال ماتسوموتو: ان التعليم مفتاح المستقبل، مردفا بالقول، ان التعليم مكّن اليابان من ان تتعافي بشكل كبير وتنهض مرة اخرى من رماد الحرب.

وأضاف أن العراق من ناحية الموارد البشرية غني ويمثل عدد الشباب في مجتمعه نصف السكان، منوها إلى ان تلك الامكانات لا يمكن الاستفادة إلا من خلال تطوير الشباب من ناحية التعليم.

وتابع السفير بالقول ان اليابان والعراق تتمتعان بعلاقات مهمة للغاية منذ سنوات عديدة وعملا في مجالات مختلفة، مشيرا إلى ان الحكومة اليابانية أسهمت في إنشاء أكثر من 30 مدرسة في اقليم كوردستان

وأكد أنه نسعى الى تعزيز علاقاتنا الثنائية بين العراق واليابان ونشجع على تطويرها.

من جهته قال دزيي في كلمة له، "آمل أن يعود النازحون يوما ما إلى ديارهم ويعيشوا حياة هانئة وسلمية، ولكن طالما أنهم في إقليم كوردستان وهم ضيوفنا، فإن حكومة الإقليم ستقدم جميع أنواع المساعدة لهم".

وأضاف "نود أن نشكر الحكومة اليابانية على تقديم العديد من المشاريع المختلفة لشعب كوردستان منذ بداية العام الجديد وأحثهم على مواصلة عملهم"، معربا عن أمله بأن "تستمر المشاريع المشتركة مع المنظمات الدولية في خدمة قطاع التعليم ومختلف القطاعات الاخرى".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اقليم كوردستان اليابان مدرسة فی

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تجدد تاكيدها لدعم إجراء انتخابات الاقليم

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

يجدد رئيس مجلس الوزراء، السيد محمد شياع السوداني، تأكيده دعم إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، ويرحّب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل.

وتبدي الحكومة كامل استعدادها لدعم متطلبات نجاح هذه العملية الانتخابية، وبذل كل ما يعزز مشاركة أبناء شعبنا الكردي وباقي الأطياف المتآخية في الإقليم؛ من أجل أن تكون نتائج العملية الانتخابية المعبّر الحقيقي عن إرادة شعبنا في إقليم كردستان العراق، وتمثل اختياراته الحرّة الديمقراطية، ومن أجل المضيّ بتعزيز الاستقرار والتنمية وتحقيق تطلعات المواطنين في اختيار ممثليهم في السلطة التشريعية للإقليم.

وتؤكد الحكومة دعمها جهود تنشيط الحوار الوطني بين جميع القوى الوطنية السياسية في الإقليم، وكل التيارات الساعية إلى العمل الوطني المشترك تحت مظلة القانون والدستور والهويّة الوطنية لعراقنا الواحد، وعبر المشاركة الإيجابية في البناء الديمقراطي، وتعزيز السِّلم الأهلي والمجتمعي، في إقليم كردستان العراق، وباقي أنحاء وطننا العزيز.

يتبع

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • رومانوسكي تدعو حكومة الإقليم إلى ضمان نزاهة الانتخابات وعدم تأجيلها مرة أخرى
  • ترحيب أمريكي بإعلان بارزاني موعد الانتخابات وواشنطن لا تريد التأجيل
  • السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم
  • بيان ..
  • الحكومة العراقية تجدد تاكيدها لدعم إجراء انتخابات الاقليم
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • باللغة العربية.. تغريدة من السفير الياباني حول مشروع القرية اليابانية في الموصل
  • طوكيو: الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية سقط خارج المنطقة الاقتصادية اليابانية
  • بمناسبة الذكرى الـ 126 لإعلان استقلال الفلبين.. سفير الفلبين بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. ويشكر الحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية بشأن السودان وغزة
  • مسرور بارزاني: محادثاتنا مع الحكومة الاتحادية مستمرة لزيادة تسلم قمح مزارعي إقليم كوردستان