نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يوم الأربعاء، مقطع فيديو تم تصويره بمسيرة فوق المستشفى المعمداني في غزة بعد مرور يوم على الانفجار الذي أودى بحياة أكثر من 400 شخص.

وقال أفخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي على صفحته بمنصة إكس "فيديو تم التقاطه صباح للمستشفى المعمداني. انظروا الى الضرر نتيجة عملية الإطلاق الفاشلة على يد الجهاد الإسلامي والذي ينحصر على منطقة ساحة وقوف السيارات المجاورة للمستشفى ولا يشبه الحفرة الناتجة عن شن غارة.

كما ويمكن ملاحظة أن المباني المجاورة للمستشفى لم تتعرض لأي ضرر.. هذا دليل آخر على صدق كلامنا وزيف دعاية حماس".

وتعرّض المستشفى الأهلي العربي الواقع في مدينة غزة لقصف الثلاثاء أثار موجة تنديد واسعة.

فيما حملت حركة حماس إسرائيل المسؤولية عن الانفجار الذي تقول وزارة الصحة الفلسطينية إنه أدى إلى مقتل مئات المدنيين، يرفض الجيش الإسرائيلي هذا الادعاء، مدعيا أن الانفجار نتج عن "إطلاق صاروخي فاشل" من قبل نشطاء حركة الجهاد.

من جانبها، طلبت السلطة الفلسطينية من المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق بشأن القصف الذي استهدف المستشفى الثلاثاء وتبادلت إسرائيل والفصائل الاتهامات بالمسؤولية عنه.

 والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس ارتفاع حصيلة قتلى القصف إلى 471، مجدّدة اتّهام إسرائيل بـ"المجزرة".

وقالت إسرائيل إنّ القصف ناتج عن محاولة فاشلة لإطلاق صاروخ نحو أراضيها من قبل حركة الجهاد. وتبنّت الولايات المتحدة الرواية الإسرائيلية، مشيرة على لسان رئيسها جو بايدن أن ما حدث هو "نتيجة صاروخ حادَ عن مساره أطلقته جماعة إرهابية".

في المقابل، ردّت حماس باتّهام واشنطن بأنها "شريك في المجازر الإسرائيلية"، بينما وصفت حركة الجهاد الاتهامات الإسرائيلية بأنها "أكاذيب".

وشدّدت أبو حصيرة على أن "إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة (...) هذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل بنى تحتية مدنية ومستشفيات على وجه التحديد".

 وحضّت فرنسا "نظراً لتمتعها بمصداقية في المنطقة" على السعي من أجل "وقف العدوان الاسرائيلي ورفع الحصار عن غزة والسماح بالمساعدات الانسانية".

وتردّ إسرائيل بقصف مركز وعنيف على غزة أوقع حتى الآن 3478 قتيلا، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجهاد الإسلامي المستشفى الأهلي العربي حماس إسرائيل غزة قصف غزة مستشفى المعمداني إسرائيل الجهاد الإسلامي المستشفى الأهلي العربي حماس إسرائيل أخبار فلسطين الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة

بعد اسئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس في العاصمة المصرية القاهرة، حذرت الأخيرة من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة غزة قد يكون لها "تداعيات كارثية" على المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

وقالت الحركة، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، في بيان، الإثنين، إن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، حذر الوسطاء من "انهيار" المفاوضات.

وزعم هنية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والجيش الإسرائيلي سيتحملان "المسؤولية الكاملة" عن ذلك.

والإثنين، اقتحمت قوات إسرائيلية عدة أحياء في مدينة غزة، على متن دبابات، وقصفتها بشكل مكثف.

وتوغلت قوات إسرائيلية في أكبر مدن القطاع بهدف ملاحقة مسلحين أعادوا تنظيم صفوفهم هناك، وهو ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى الفرار من منطقة دمرتها الحرب المستمرة منذ 9 أشهر، وفق أسوشيتد برس.

وتتهم إسرائيل حماس ونشطاء آخرين بالاختباء بين المدنيين، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

"انقسام" والسنوار غير مدرك.. وثائق تكشف سبب تخلي حماس عن مطلبها أفادت وثاق اطلعت عليها وكالة أسوشيتد برس بوجود انقسامات داخل حركة حماس وأن بعض قادة الحركة دعوا إلى تخفيف شروط وقف إطلاق النار بسبب الدمار الواسع الذي لحق بالقطاع، على عكس رغبة زعيم الحركة، يحيى السنوار

وجاء بيان حماس الأخير، بعد أيام من قيام الجانبين على ما يبدو بتضييق الفجوات في المفاوضات المستمرة منذ فترة طويلة، حيث من المتوقع أن تستأنف المحادثات بشأن وقف إطلاق النار هذا الأسبوع، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، قد قال للصحفيين في البيت الأبيض، الإثنين، إن اثنين من المسؤولين الأميركيين الكبار موجودان حاليا في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل و حماس، مضيفا أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.

وأضاف كيربي أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت مكغورك، موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مضيفا أنه ستكون هناك "مناقشات للمتابعة" في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع كيربي: "لا تزال هناك بعض الفجوات المتبقية بين موقفي الطرفين، لكننا لم نكن لنرسل فريقا إلى هناك إذا كنا لا نظن أن لا فرصة لنا هناك (لإحراز تقدم)".

وتخلت حماس الأسبوع الماضي عن مطلبها المتمثل في التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار أولا قبل أن توقع الحركة أي اتفاق. لكنّ مصدرا من حماس قال لرويترز، السبت، إن الحركة قالت بدلا من ذلك إنها ستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك على مدى المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع.

سموتريتش: "من الحماقة" وقف حرب غزة الآن قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، إن وقف الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة الآن سيكون خطأ فادحا وضرب من الحماقة.

ونشبت أحدث حرب في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود، بعدما شنت حماس في السابع من أكتوبر هجوما على إسرائيل، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى خطف احتجاز نحو 250 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.

وأدى القصف الإسرائيلي والعمليات العسكرية في قطاع غزة، إلى مقتل ما لا يقل عن 38193 شخصا، أغلبهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • حديث عن تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.. وحماس تهدد
  • حزب الله مستعد لوقف إطلاق النار على إسرائيل حال وقف العدوان على غزة
  • الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء مدينة غزة بالكامل
  • الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من منطقة رفح بقطاع غزة
  • حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف محيط المستشفى المعمداني
  • القصف يجبر الأطباء والمرضى على مغادرة المستشفى المعمداني في غزة
  • هاغاري يناقض نتنياهو.. ويكشف طول مدة الحرب ضد حماس
  • تحقيق جديد يؤكد فشل الجيش الإسرائيلي في هجوم 7 أكتوبر
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي