استخدم نظام كييف صواريخ ATACMS فور استلامها من الولايات المتحدة، وتم توجيه الضربة الأولى لمطاريْن في منطقتي لوغانسك وبرديانسك.

 ATACMS هو اختصار لـTACtical Missile System يُفسّر كمنظومة صاروخية تكتيكية ميدانية. وأساسها هو الصاروخ الباليستي التكتيكي العامل بالوقود الصلب "أرض – أرض"، وتُنتجه شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية ومداه الأقصى 300 كلم.

لكن يبدو أن الأمريكيين سلموا الأوكرانيين نماذج قديمة منه لا يزيد مداها الأقصى عن 160 كلم.

إقرأ المزيد محلل روسي: دوريات "ميغ – 31" المزودة بصواريخ "الخنجر" الفرط صوتية هي الرد الروسي على استخدام ATACMS

وتطلق الصواريخ  من منصات راجمتي الصواريخ M270 MLRS وM142 HIMARS. وتتميز بدقة فائقة وقابلية للمناورة في أثناء التحليق، ورؤوسها القتالية شديدة الانفجار، وتزن هذه الرأس 200 كلغ.

ومع الأخذ في الاعتبار قدرة الصاروخ على التخفي عن الرادارات وقابليته للمناورة وسرعته العالية، يمكن القول إن من الصعب اكتشافه وإسقاطه، مع ذلك فإن منظومات الدفاع الجوي الروسية يمكن أن تتصدى له.

ويرى الخبراء أن منظومات مثل "إس – 300 في 4"، "إس – 400" و"إس – 350" قادرة على صد غارة الصواريخ الأمريكية. وأكثر تلك المنظومات فاعلية، منظومة "إس – 350 فيتياز".

لذلك يجب التعامل بجدية مع حيازة الجيش الأوكراني لهذا النوع من المنظومات. ومن أجل حماية المعدات الحربية الصديقة التي يمكن أن تتعرض للضرب من قبل هذه الصواريخ يجب تغطيتها بالأرض أو الاستعانة بطرق أخرى للحيلولة دون إصابتها بذخائر عنقودية في أثناء القصف. والسعي لتدمير مواقع منصات ATACMS، و هذا ما يمكن أن تفعله صواريخ "إسكندر" التكتيكية والصواريخ المجنحة البعيدة المدى والقنابل الجوية الموجهة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صواريخ

إقرأ أيضاً:

في ذكرى بناء حائط الصواريخ 30 يونية 1970.. قوات الدفاع الجوي تحتفل بعيدها الرابع والخمسين

إحتفلت القوات المسلحة بالعيد الرابع والخمسين لقوات الدفاع الجوى والذى يواكب ذكرى بناء حائط الصواريخ فى الثلاثين من يونيو عام 1970م .

وبهذه المناسبة عقد اللواء أح  ياسر كمال الطودى قائد قوات الدفاع الجوى مؤتمراً صحفياَ أكد خلاله أن رجال الدفاع الجوى يواصلون الليل بالنهار للدفاع عن سماء الوطن بكل تفانى وإخلاص واضعين نصب أعينهم تطوير وتحديث أسلحتهم لزيادة قدراتهم القتالية لمجابهة ما يستجد من تهديدات وتحديات، موجهاً التحية لأبطال ومقاتلى الدفاع الجوى الأوائل الذين وضعوا اللبنة الأولى فى إنتصار أكتوبر 1973 وضحوا بالغالى والنفيس لتظل راية الوطن عالية خفاقة .

وأشار إلى ما تملكه قوات الدفاع الجوى من قدرات تكنولوجية حديثة ومتكاملة لحماية سماء مصر وتأمين مجالها الجوى ضمن المنظومة القتالية المتكاملة للقوات المسلحة ، وما يتمتع به رجال الدفاع الجوى جيلاً بعد جيل من كفاءة فى التدريب والقدرة على تطوير أساليب الإستخدام للأسلحة والمعدات بما يمكنهم من التعامل مع العدائيات المختلفة بكل كفاءة وإقتدار .

وقدم اللواء أح  ياسر كمال الطودى الشكر والتقدير للقيادة العامة للقوات المسلحة والقيادة السياسية  على الدعم المستمر لتطوير القدرات القتالية لقوات الدفاع الجوى لتكون قادرة على تنفيذ المهام الوطنية المكلفة بها تحت مختلف الظروف .

 

في ذكرى بناء حائط الصواريخ ٣٠ يونية ١٩٧٠ قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الرابع والخمسينفي ذكرى بناء حائط الصواريخ ٣٠ يونية ١٩٧٠ قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الرابع والخمسينفي ذكرى بناء حائط الصواريخ ٣٠ يونية ١٩٧٠ قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الرابع والخمسينفي ذكرى بناء حائط الصواريخ ٣٠ يونية ١٩٧٠ قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الرابع والخمسين


 

مقالات مشابهة

  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • فيديو متداول لصواريخ دفاع جوي مصرية تتصدى لهدف معاد (فيديو)
  • ضابط بريطاني: جيشنا غير جاهزة لأي صراع مسلح
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • دولة أوروبية تهدد بـالأسلحة النووية إذا تعرض استقلالها
  • قائد قوات الدفاع الجوي: نمتلك منظومات تسليح متنوعة المصادر قادرة على مجابهة العدائيات
  • قوات الدفاع الجوي.. لهيب السماء| شاهد
  • دفتر أحوال وطن «٢٧٧»
  • في ذكرى بناء حائط الصواريخ 30 يونية 1970.. قوات الدفاع الجوي تحتفل بعيدها الرابع والخمسين
  • القوات الأوكرانية تطلق النار على مدنيين أثناء إخلائهم من بلدة توريتسك في دونيتسك