استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الخميس، قائد القيادة المركزية الأميركية، مايكل كوريلا، وذلك بحضور، وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، محمد زكي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الجانبين أكدا الحرص على تدعيم الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، فضلا عن تكثيف التعاون والتنسيق القائم في مختلف المجالات، لاسيما العسكرية والأمنية، في ضوء أهمية ذلك لدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار وترسيخ السلام في منطقة الشرق الأوسط.

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الفريق أول "مايكل كوريلا" قائد القيادة المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الفريق...

Posted by ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman for the Egyptian Presidency‎ on Thursday, October 19, 2023

وأضاف المتحدث الرسمي في بيان، أن اللقاء شهد التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك؛ خاصة تطورات الموقف في قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس السيسي جهود مصر لخفض التصعيد.

كما أكد أيضا على "أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للدفع في اتجاه احتواء الموقف المتأزم، ووقف تصاعده في اتجاهات خطيرة، والتحوّل إلى نهج إحياء مسار السلام على أساس حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، أخذا في الاعتبار خطورة امتداد التبعات الأمنية لهذا الصراع إلى المحيط الإقليمي برمته".

كما تم تناول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث شدد الرئيس المصري على أهمية الاستمرار في إيصال المساعدات الإنسانية إلى أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع على نحو مستدام، وذلك كأولوية قصوى في ضوء الأوضاع الإنسانية المتردية بالقطاع، وفقا للمصدر ذاته.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

اجتماع خماسي في باريس لبحث التطورات في الشرق الأوسط

يجتمع ممثلون للدبلوماسية الأمريكية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبريطانية، الخميس، في باريس لمناقشة الوضع في لبنان ومصير المفاوضات من أجل هدنة في قطاع غزة، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية، الأربعاء.

ويأتي الاجتماع غداة زيارة سريعة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقاهرة في محاولة لإحياء المفاوضات حول هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، ومع موجة تفجيرات طاولت أجهزة اتصال يستخدمها عناصر حزب الله، أسفرت الثلاثاء والاربعاء عن 26 قتيلاً على الاقل وأكثر من 3 آلاف جريح في لبنان.

ماذا يحمل بلينكن في زيارته إلى القاهرة؟https://t.co/tS5VwvFTdu pic.twitter.com/KxUgfQMWT6

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024

من جانبها، أعلنت إسرائيل مساء الأربعاء انتقال "مركز ثقل الحرب إلى الشمال" في إشارة لحدودها مع لبنان.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني مشاركته في اجتماع باريس، موضحاً في بيان أن اللقاء سيبحث أيضاً التطورات في أوكرانيا.

وجاء في بيان الوزير الإيطالي أن "الاجتماع سيركز على الأزمة في الشرق الأوسط، مع اهتمام خاص بحال المفاوضات القائمة من أجل وقف لإطلاق النار في غزة، وبالوضع في لبنان. سيتم التطرق أيضاً إلى قضية تعزيز الدعم لأوكرانيا".

وسيمثل دبلوماسي ألماني وزيرة الخارجية انالينا بيربوك، في حين لم تؤكد لندن مشاركتها حتى الآن.

وأكدت الخارجية الأمريكية مشاركة أنتوني بلينكن، لافتة إلى أنه سيلتقي أيضاً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأمنية في لبنان
  • اجتماع خماسي في باريس لبحث التطورات في الشرق الأوسط
  • حسام حسن يكشف عن المتحدث الرسمي في أزمته مع المصري
  • مجلس الأمن يجتمع بشأن لبنان لبحث الهجمات اللاسلكية
  • مجلس الأمن يجتمع يوم الجمعة بشأن لبنان لبحث الهجمات الاخيرة
  • الرئيس ميقاتي يجتمع مع وزير الصحة لمواكبة الأوضاع المستجدة (صور)
  • القيادة المركزية الأمريكية تنشر صور التدريب العسكري البحري بين مصر وأمريكا
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشت مع الرئيس السيسي أهمية المياه ونهر النيل بالنسبة للشعب المصري
  • قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب
  • الرئيس السيسي: ذكرى المولد النبوي تبعث في قلوبنا معاني الإنسانية الحقيقية