تنفيذاً لخطط وزارة التربية والتعليم في تعزيز ثقافة التشجير والعناية بالبيئة، قدمت الدكتورة نيلوفر أحمد الجهرمي مستشار الإرشاد البيئي المدرسي بالوزارة دورة تدريبية بعنوان «أساسيات تصميم وتنسيق الحديقة المدرسية»، وذلك بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية، وقطاع التعليم بالوزارة.
وتم تقديم الدورة لدفعتين تشملان جميع مدارس مملكة البحرين، بحضور 100 معلم ومعلمة في كل دفعة، وهم المسؤولون عن الزراعة والبيئة في المدرسة، والذين حصلوا على 12 ساعة تدريبية على مدى 3 أيام على التوالي، يتم احتسابها ضمن ساعات التمهن.


وقد استعرضت مستشار الإرشاد البيئي كل ما يخص أساسيات وقواعد تصميم وإنشاء الحديقة المدرسية ومكوناتها وكيفية ربطها بالمناهج والمقررات الدراسية للاستفادة منها كصف تعليمي مفتوح، بالإضافة إلى فوائدها البيئية والنفسية والجمالية، مع استعراض المجاميع النباتية وكيفية اختيار النباتات المناسبة منها والملائمة لظروف مملكة البحرين بشكل عام وظروف المدارس بشكل خاص، مع التعرف على أحجامها النهائية وأشكالها وألوانها واحتياجات نموها لوضعها في المكان المناسب بالحديقة حسب المساحات المتوفرة بالمدرسة، إضافة إلى طريقة زراعتها والعناية بها لتحقيق الهدف منها بمساهمتها في برنامج التخضير الذي أطلقته الوزارة منذ العام الدراسي السابق.
وتهدف هذه الدورة إلى تطوير أداء المعلمين المختصين، لنقل خبراتهم إلى الطلبة، وتوعيتهم بأهمية الزراعة والمحافظة على البيئة ومشاركتهم في الأنشطة والبرامج التي تقدمها الوزارة للمدرسين والطلبة للترشيد في استهلاك المياه واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة وإعادة التدوير لتكون الحدائق المدرسية صديقة للبيئة. وتم ضمن الورشة تنفيذ تطبيق عملي في مشاتل الوزارة، أما اليوم الأخير فتم تخصيصه ليعرض كل مشارك تصميمه لحديقته المدرسية بناء على الاستفادة التي حققها من الدورة التدريبية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

وكيل «تعليم الشيوخ» تشارك في فعاليات سبتمبر بالبرلمان الإفريقي

‎افتتحت أعمال دورة سبتمبر للبرلمان الأفريقي، الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا، بمشاركة النائبة راندا مصطفى، ووكيل لجنة شئون التعليم بمجلس الشيوخ، أمينة المرأة بحزب حماه الوطن، ومستشار رئيس برلمان عموم أفريقيا ونائب رئيس تجمع السيدات بالبرلمان، وذلك بحسب بيان لها اليوم.

‎وتنعقد هذه الدورة الجديدة تحت شعار الاتحاد الإفريقي لسنة 2024: «تعليم إفريقي يواكب القرن الحادي والعشرين.. بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعلم الشامل والمستمر والجيد والملائم في إفريقيا».

دورة سبتمبر للبرلمان الأفريقي

‎ويتضمن برنامج هذه الدورة عقد اجتماع اللجان الدائمة، واجتماع المكتب السادس للبرلمان، ومؤتمرا لرؤساء البرلمانات الإفريقية، بالإضافة إلى اجتماعات مغلقة للمرأة، وورشة عمل للشباب.

‎ويتألف البرلمان الإفريقي من إحدى عشرة لجنة دائمة تتماشى مهامها مع مهام لجان الاتحاد الإفريقي. وتجتمع اللجان الدائمة مرتين سنويا (في مارس وسبتمبر للاجتماعات المقررة، وقد تعقد اجتماعات أخرى خلال الجلسات البرلمانية أو لأجل الجلسات غير المقررة عند الضرورة).

البرلمان الإفريقي

‎ويعد البرلمان الإفريقي مجلسا استشاريا للاتحاد الإفريقي يضم نوابا من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، تأسس بموجب المادة 5 من القانون التأسيسي لمنظمة الاتحاد الإفريقي وشرع في القيام باختصاصاته رسميا في 18 مارس 2004.

‎ويتم تمثيل كل دولة عضو داخل الاتحاد الإفريقي من قبل خمسة برلمانيين من الأغلبية والمعارضة، بما في ذلك امرأة واحدة على الأقل، منتخبة أو معينة من قبل البرلمانات أو الهيئات التشريعية الوطنية. يشار إلي أن النائبة راندا مصطفي وكيل لجنه التعليم بمجلس الشيوخ تمثل مجلس الشيوخ المصري ببرلمان عموم افريقيا

مقالات مشابهة

  • «الإرشاد الزراعي»: نعمل على تحقيق أهداف الدولة.. والمحافظة على البيئة والتخلص من السحابة السوداء
  • زراعةالغربية تستعد لموسم الزراعات الشتوية
  • أضرار شرب الحليب دون غليه| مخاطر صحية وكيفية الوقاية منها
  • آداب عين شمس تطلق دورة للإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف
  • تنظيم دورة تدريبية في «الموارد المائية» لأئمة الأوقاف بكفر الشيخ
  • تسعة أندية في دورة كرة الطائرة بخورفكان
  • عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات
  • «الداخلية المصرية»: دورة تدريبية للضباط حول معايير نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • دورة تدريبة في الإرشاد النفسي لأئمة المساجد بجامعة العريش
  • وكيل «تعليم الشيوخ» تشارك في فعاليات سبتمبر بالبرلمان الإفريقي