أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن أعمال صيانة قنطرة حجز الصالحية تأتي ضمن مشروعات تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري التي تنفذها الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية. 

كان وزير الموارد المائية والري تلقى تقريرا من المهندس إيهاب الجوهري، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، يستعرض أعمال صيانة قنطرة حجز الصالحية.


وقال سويلم إنه تم إدراج قنطرة حجز الصالحية بالخطة الاستراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية التابعة لقطاع الخزانات، والتي تهدف لمتابعة حالة القناطر واتخاذ أي قرارات تتعلق بإحلال وتجديد وصيانة هذه القناطر، حيث تبين بعد المعاينة والدراسة احتياج قنطرة حجز الصالحية للصيانة، نظرا لوجود صعوبة في عمل الموازنات المائية، طبقا لوضع القنطرة الحالي، الأمر الذي يستلزم تغيير وإحلال نظام التشغيل الحالي بنظام أحدث لزيادة مرونة عملية التشغيل وتحسين عملية التحكم في إمرار التصرفات.

وأضاف أن نسبة تنفيذ أعمال الصيانة بلغت 60% حاليا، وتشتمل أعمال الصيانة الجارية على صيانة ودهان بوابات القنطرة، وتوريد وتركيب أجهزة تشغيل كهروميكانيكية جديدة للبوابات، وصيانة مصدري التغذية الكهربائية الدائم والاحتياطي، وتوريد وتركيب لوحات التشغيل والتحكم في بوابات القنطرة، وتركيب كابلات جديدة.

يذكر أن قنطرة حجز الصالحية تقع بالكيلو 75 على ترعة الإسماعيلية، وتتكون من 5 فتحات بـ 2 بوابة رأسية وونش يعمل يدويا وكهربائيا لرفع البوابات، وتقوم بحجز المياه لتغذية قنطرتي فم الصالحية والسعيدية وعدد من القناطر الصغيرة التي تخدم زمام حوالي 190 ألف فدان بالإدارة العامة لري الصالحية، بخلاف متطلبات مياه الشرب وغيرها من الاحتياجات، كما تضم القنطرة كوبري علوي بحمولة 70 طنا، وهويسا ملاحيا بعرض 17 مترا وطول 116 مترا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قنطرة حجز الصالحیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع حالة منظومة الصرف الزراعى وأعمال هيئة مشروعات الصرف

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن هيئة الصرف تقوم بالإشراف على تطهير عدد ٤٤٤٤ مصرف بأطوال إجمالية تصل إلى حوالى ٢٢ ألف كيلومتر - يتم تطهير معظمها مرتين سنوياً - ، بالإضافة لإنشاء وصيانة المنشآت المائية الواقعة علي هذه المصارف .

وأضاف الدكتور سويلم أن هيئة الصرف تقوم بتنفيذ العديد من أعمال إحلال وصيانة المنشآت المائية الواقعة على المصارف الزراعية بما يحقق الإدارة المثلى لمنظومة الصرف الزراعى فى مصر ، حيث تم نهو عملية إحلال وتجديد سحارة ك ٢.٦٥٠ على مصرف حجازه بمحافظة قنا ، كما تم نهو عملية تأهيل وتدعيم سحارة ك ١٧.٢٠٠ على مصرف نجع حمادى بمحافظة قنا ، كما أوشكت عملية إحلال وتجديد سحارة وصلة حاجر إدفو بمحافظة أسوان على الانتهاء بنسبة تنفيذ ٩٠% 

حالة منظومة الصرف الزراعى

واستعرضت وزارة الموارد المائية والري، في تقرير لها حالة منظومة الصرف الزراعى وأعمال وأنشطة الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف .

حالة المناسيب بالمصارف الزاعية

واستعرض التقرير حالة المناسيب بالمصارف الزراعية وإجراءات الحفاظ على المناسيب الآمنة بها ، والتنسيق القائم بين هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء فيما يخص تشغيل المحطات القائمة على المصارف ، واستعراض نتائج المرور الدوري من جانب السادة مسئولى الصرف بمختلف المحافظات لمتابعة مناسيب وتصرفات المياه بمختلف المواقع .

المتابعة على مدار اليوم 

وتم استعرض نتائج المتابعة الدائمة على مدار اليوم لمناسيب المصارف الزراعية ومحطات الرفع القائمة على المصارف ، حيث يتم اتخاذ اللازم في حينه للتعامل مع أى إرتفاع بمناسيب المياه بالمصارف ، والتنسيق الفورى بين أجهزة هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء للتعامل مع أى زيادة فى مناسيب مص أو طرد المحطات للحفاظ على المناسيب بالمعدلات الآمنة .

إنشاء بربخ مصرف بلبيس بمحافظة الشرقية

كما يجرى تنفيذ عملية إنشاء بربخ مصرف بلبيس بمحافظة الشرقية بطول ١٠٠ متر بنسبة تنفيذ ٦٠% ، وتنفيذ عملية تدعيم سحارة مصب مصرف كومير بمحافظة الأقصر بنسبة تنفيذ ٤٥% .

توسعة حوض مجرى الطرد

تنفيذ عملية توسعة حوض مجرى الطرد لماكينات الطوارىء لمحطة رفع قلابشو وزيان بإدارة صرف دمياط بنسبة تنفيذ ٧٠% ، والبدء فى تنفيذ عملية حماية ميول مصرف المحسمة الجديد بطول ٧٠٠ متر من البرين بإدارة صرف الاسماعيلية  ، وجارى تجهيز الموقع لتنفيذ عملية إنشاء سحارة بديلة لسحارة مصرف إطسا ك ٢.٠٠ على مصرف المحيط أسفل ترعة الإبراهيمية بإدارة صرف جنوب المنيا ، مع تنفيذ أعمال حوائط ساندة لعدد من المصارف مثل ( زهرة والحامول وكفر الحمايدة ونديبة بمحافظة البحيرة - البطس بمحافظة الفيوم ) .

كما يتم تنفيذ اعمال إحلال وتجديد للعديد من الكبارى الواقعة على المصارف مثل ( الصالحية و راجح وشديد بمحافظة الشرقية - الطويل القبلي وكفر الروك والهوابر والاتربي بمحافظة الدقهلية - بورسعيد والقوايطة بمحافظة بورسعيد - المحسمة بمحافظة الاسماعيلية - نشرت وقلين وجنابية القاصد ونمرة ٤ ونمرة ٨ بمحافظة كفر الشيخ - الرويسات بمحافظة الاسكندرية - فرهاش وجبارس بمحافظة البحيرة - القاطع بمحافظة قنا - العرب بمحافظة سوهاج ) .

مقالات مشابهة

  • تأهيل 1354 شابًا في هندسة صيانة الطائرات
  • تأهيل 1354 شابًا في هندسة صيانة الطائرات بمعدل توظيف وصل إلى 85%
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 10 مساجد في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • محافظ أسيوط يوجه بتكثيف أعمال صيانة كشافات الكهرباء واستبدال وصيانة 34 كشاف إنارة بشوارع الغنايم
  • محافظ أسيوط يوجه بتكثيف أعمال صيانة كشافات الكهرباء
  • وزير الري يتابع حالة منظومة الصرف الزراعى وأعمال هيئة مشروعات الصرف
  • وزير الري عن أسبوع القاهرة للمياه: منصة عالمية للحوار حول المناخ
  • وزير الري يشارك في احتفالية «اجتماع شركاء التنمية - التحضير لأسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • وزير الري يتابع حالة تطهيرات الترع والمصارف بأسوان
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات