موقع 24:
2024-10-07@09:57:16 GMT

بايدن يخفق في تبديد خطر توسع النزاع في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

بايدن يخفق في تبديد خطر توسع النزاع في الشرق الأوسط

أكدت رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تل أبيب، التي استغرقت سبع ساعات ونصف، الدعم الأمريكي الكامل لإسرائيل، لكنها أخفقت في تحقيق هدف رئيسي آخر يتمثل في كسب دعم الزعماء العرب.

ووسط مؤشرات متزايدة على أن الصراع قد يخرج عن نطاق السيطرة، أوضح بايدن أن الولايات المتحدة ستحمي حليفتها، موجهاً رسالة واضحة إلى المنافسين في المنطقة مثل إيران، للبقاء خارج القتال.

. ومع وجود حاملة طائرات أمريكية في المنطقة وأخرى في الطريق، وعد بايدن بحزمة جديدة من "الدعم غير المسبوق".

كما حاول تبديد المخاوف بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لغزو بري للقضاء على حماس بعدما أسفرت هجماتها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) عن مقتل 1400 إسرائيلي.

#بايدن يدرس طلب تمويل لإسرائيل بـ 10 مليارات https://t.co/HvpFaHdoVM

— 24.ae (@20fourMedia) October 19, 2023

وفي طريق عودته إلى واشنطن، قال بايدن إنه حصل على موافقة مصر للسماح لـ 20 شاحنة مساعدات بعبور الحدود، لكنها قد لا تتحرك قبل يوم الجمعة، بعد إصلاح الطريق.

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا إنهم لن يسمحوا بدخول الإمدادات إلا إذا تأكدوا من عدم تحويلها إلى حماس، التي صنفتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها جماعة إرهابية.

وزاد التحدي الذي يواجهه بايدن في كسب التأييد العربي للهجوم الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، بعد الهجوم الدراماتيكي على مستشفى في غزة.

وأيد الرئيس الأمريكي إسرائيل التي عزت الهجوم إلى إطلاق صاروخي فاشل من جماعة فلسطينية مسلحة.. لكن الزعماء العرب تبنوا رواية سلطات غزة التي تسيطر عليها حماس التي أشارت بالفعل بأصابع الاتهام إلى إسرائيل، وألغوا اجتماعاً مع بايدن في الأردن، كان مقرراً يوم الأربعاء.

وتمكن بايدن من التحدث هاتفياً مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في طريق عودته إلى الولايات المتحدة بشأن السماح بوصول المساعدات.

#السيسي و #بايدن يتفقان على أهمية احتواء الموقف في الشرق الأوسط https://t.co/QP65IwSNzo

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2023

وقال بايدن للصحافيين إن الرئيس المصري، الذي كان من بين الزعماء الذين انسحبوا من اجتماع الأردن "لم يكن متردداً على الإطلاق".. وأضاف أنه ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن هذه القضية.

وقالت سارة باركينسون، أستاذة العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة جونز هوبكنز، إن "زيارة بايدن اعتبرت بمثابة دعم مطلق للحكومة الإسرائيلية"، وهذا يؤدي بسرعة إلى تآكل العلاقات في المنطقة”.

ولم يكن قرار بايدن تبني تفسير إسرائيل لقصف مستشفى الأهلي في غزة، هو الذي أثار غضباً في المنطقة بل أيضاً كيفية قيامه بذلك، بقوله إن "الفريق الآخر" هو المسؤول عن الحادث، فإن الرئيس الأمريكي قد انحاز بشكل أكثر صراحة إلى إسرائيل.

ولفتت باركينسون إلى أنه "بالنسبة إلى الكثيرين في المنطقة، يبدو أن هذا القرار لا يستند إلى حقائق، وإنما قرار سياسي.. إنه يضع الكثير من حلفاء الولايات المتحدة في موقف صعب للغاية.

وفي تصريحاته، قال بايدن إنه قرر الوقوف إلى جانب إسرائيل بعد الاطلاع على بيانات من البنتاغون، ووفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر نقل المعلومات، التي جاءت من صور الأقمار الاصطناعية للمستشفى واعتراض محادثات حماس، إلى بايدن أثناء الرحلة إلى إسرائيل.. وأعلن البيت الأبيض في وقت لاحق أن تحليله الاستخباراتي أكد ادعاء إسرائيل بأنها ليست مسؤولة عن الانفجار.

وكتب آرون ديفيد ميلر، المفاوض السابق في وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، على وسائل التواصل الاجتماعي: "في الوقت الذي يعاني فيه الإسرائيليون من الصدمة وهم يبحثون عن القيادة والأمل، أعطاهم بايدن ذلك".

إلى ذلك، أعلن بايدن أنه سيقترح حزمة مساعدات "غير مسبوقة" لإسرائيل على الكونغرس هذا الأسبوع.. وقال مسؤولون إن شركة بوينغ تعمل على تسريع تسليم معدات التوجيه بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للقنابل إلى إسرائيل.

ولكن بعد لقائه برئيس الوزراء نتنياهو وحكومته الحربية، وجه بايدن تحذيراً للقادة الإسرائيليين وهم يخططون للرد.

هل يضع #بايدن "خطوطاً حمراء" أمام #نتانياهو قبل اجتياح #غزة؟ https://t.co/rQOPGBVraF

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2023

وقال: "احذروا من هذا: عندما تشعرون بالغضب، لا تدعوه يتملككم.. بعد أحداث 11 سبتمبر، شعرنا بالغضب في الولايات المتحدة، وبينما سعينا لتحقيق العدالة وحصلنا عليها، ارتكبنا أخطاء أيضاً"، في إشارة واضحة إلى حروب الولايات المتحدة الطويلة في العراق وأفغانستان.

وغادر بايدن إلى واشنطن ومعه ضمانات محدودة فقط بشأن إمدادات الإغاثة التي يمكن أن تدخل غزة، الأمر الذي قد يزيد من تأجيج التوترات بين إسرائيل وجيرانها العرب.

وأعلن أن الولايات المتحدة سترسل مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار، لكنها ستذهب إلى غزة والضفة الغربية.

قال جوناثان بانيكوف، خبير شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي: "يشعر الزعماء العرب في جميع أنحاء المنطقة بالقلق بشأن أمنهم القومي أولاً، ولن يكونوا مستعدين لمعارضة المشاعر العامة المناهضة بشدة لإسرائيل".

ومع قول المسؤولين الإسرائيليين إنهم ما زالوا عازمين على المضي في خططهم للقضاء على حماس في غزة، وإنهاء تهديد إيران وجماعة حزب الله بمهاجمة إسرائيل من الشمال إذا فعلوا ذلك، فإن مخاطر نشوب صراع أوسع نطاقاً لا تزال تتزايد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس أمريكا الشرق الأوسط الولایات المتحدة الشرق الأوسط إلى إسرائیل فی المنطقة فی غزة

إقرأ أيضاً:

محادثات أمريكية-إسرائيلية لتقييم الأوضاع في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات

أكتوبر 7, 2024آخر تحديث: أكتوبر 7, 2024

المستقلة/- أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، محادثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، تركزت حول الأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط، وذلك تزامناً مع مرور عام على أحداث “طوفان الأقصى”.

وبحسب بيان صادر عن البنتاغون، تناولت المكالمة عدة قضايا حيوية، بما في ذلك الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة، والأوضاع الراهنة في لبنان وغزة. وأكد أوستن خلال المحادثة التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، مشيراً إلى أهمية وقف إطلاق النار في غزة والحل الدبلوماسي الذي يضمن عودة المواطنين بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وفي إشارة إلى التوترات المتصاعدة في المنطقة، شدد أوستن على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تحتفظ بقدرة كبيرة في المنطقة لدعم الأفراد والمرافق الأمريكية وتقديم مزيد من الدعم لإسرائيل في الدفاع عن النفس، إضافة إلى ردع المزيد من التصعيد.

كما تطرق البيان إلى التزام أوستن وغالانت المشترك بردع إيران وشركائها في المنطقة عن استغلال الوضع الراهن أو توسيع نطاق الصراع، ما يعكس التوجه الاستراتيجي لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة.

في سياق متصل، أشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن تل أبيب تعمل على تنسيق الجهود بشكل وثيق مع واشنطن استعداداً للرد على إيران، لكنها ستتخذ قراراتها المستقلة بشأن كيفية التصرف في هذا الشأن.

يأتي ذلك في ظل تصاعد التوترات، حيث باغتت إيران إسرائيل، يوم الثلاثاء الماضي، بإطلاق وابل من الصواريخ بشكل غير مسبوق، مستهدفةً عدة مناطق إسرائيلية. وقد اعتبرت طهران هذا الهجوم “انتقاماً” لاغتيالات استهدفت شخصيات بارزة مثل إسماعيل هنية وحسن نصر الله وعباس نيلفروشان، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة ويستدعي ردود فعل دولية منسقة.

في خضم هذه التطورات، يظل الوضع في الشرق الأوسط محط اهتمام عالمي، حيث تتزايد المخاوف من اتساع نطاق الصراع وارتفاع تكاليفه الإنسانية. تبقى الولايات المتحدة وإسرائيل في قلب هذه الديناميكيات، ما يجعل المحادثات والتعاون بينهما ضروريين لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

مقالات مشابهة

  • محادثات أمريكية-إسرائيلية لتقييم الأوضاع في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات
  • موجة الموت التي أسقطت الملالي في الشرق الأوسط
  • هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار
  • وول ستريت جورنال: بايدن على الهامش بينما تعيد إسرائيل تشكيل الشرق الأوسط
  • كيف ينعكس التوتر في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟
  • كيف تنعكس التوترات في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟
  • تهديدات بضرب منشآت نفطية.. تبعات التوترات في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة في عام الانتخابات
  • ما الذي تنوي الولايات المتحدة فعله في الشرق الأوسط مع زيادة التوتر؟
  • نقطة اشتعال.. بايدن على الهامش وإسرائيل تُعيّد تشكيل الشرق الأوسط
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط