النرويج – توقع عالم مناخ، أن ترتفع الانبعاثات العالمية لثاني أكسيد الكربون المسؤول عن تسخين الكوكب بنحو واحد في المائة لتصل إلى أعلى مستوى في عام 2023.

ويقول العلماء إنه يجب خفض التلوث الكربوني إلى النصف تقريبا خلال العقد الحالي لتحقيق أهداف العالم المتمثلة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتجنب التأثيرات المناخية الكارثية.

وقال غلين بيترز، مدير الأبحاث في معهد أبحاث المناخ CICERO في النرويج، إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ينبغي أن تنخفض بنحو خمسة بالمائة هذا العام.

وبدلا من ذلك، استمرت في الارتفاع، وفقا لبحثه، مع التوقعات الحالية بأن العام سيشهد ارتفاعا في الانبعاثات بنسبة تتراوح بين 0.5% و1.5%.

وصرح لوكالة AFP: “سيكون من المستبعد جدا أن تنخفض الانبعاثات في عام 2023”.

تظهر الأرقام الأولية مدى صعوبة خفض الانبعاثات بسرعة كافية لتحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

ويحذر العلماء من أن ارتفاع درجات الحرارة فوق هذه العتبة، قد يؤدي إلى نقاط تحول خطيرة في النظام المناخي.

وقال بيترز: “كل عام تستمر الانبعاثات في الارتفاع، ما يزيد من صعوبة الوصول إلى مسارات تتفق مع اتفاقية باريس”.

ومن المقرر نشر التحليل النهائي في ديسمبر، حيث يجتمع زعماء العالم في دولة الإمارات لإجراء محادثات حاسمة بشأن المناخ للأمم المتحدة، والتي من المقرر أن يهيمن عليها الصراع الدولي حول مستقبل الوقود الأحفوري، المصدر الرئيسي للتلوث بثاني أكسيد الكربون.

وقال بيترز، إن الطاقة النظيفة يجب أن تبدأ في استبدال الطلب على الوقود الأحفوري.

وأضاف: “لا يبدو أن هذا يحدث بأي شكل من الأشكال حتى الآن، وهو أمر مخيب للآمال. ما يقلقني هو أننا نقوم بنصف المهمة، أي تنمية الطاقة النظيفة، وعدم القيام بالنصف الآخر من المهمة، وهو التحول بعيدا عن الوقود الأحفوري”.

سيُنشر تقرير “ميزانية الكربون العالمية” السنوي لهذا العام في شهر ديسمبر، وسيوضح انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من جميع المصادر.

وتستند الحسابات إلى بيانات من تقارير IEA الشهرية والربع سنوية.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» لـ«الاتحاد»: توقف عمل أغلب مستشفيات غزة لنقص الوقود

عبدالله أبوضيف (غزة)

أخبار ذات صلة قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين «أونروا»: الوضع في غزة أصبح أكثر مأساوية

حذرت مارجريت هاريس، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، من توقف العديد من المستشفيات في قطاع غزة بسبب النقص الكبير في الوقود، داعية إلى إعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل لضمان تدفق الوقود والغذاء والمياه والإمدادات الطبية للقطاع.
وقالت هاريس، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، إنه في الوقت الحالي يعمل 15 من أصل 36 مستشفى فقط في قطاع غزة، ومعظمها يعمل بشكل جزئي، في الوقت الذي توقف فيه مستشفى غزة الأوروبي، أحد أكبر المستشفيات، عن الخدمة بشكل كامل، كما أدى نقص الوقود إلى توقف 3 مستشفيات ميدانية من أصل 10 تعمل في القطاع. وأشارت مارجريت هاريس إلى أن التصعيد العسكري الواسع في رفح يعطل العمل، ويعوق الأطقم الطبية الميدانية، ما يزيد من معاناة المدنيين الموجودين في المدينة، في الوقت الذي توفي فيه 34 شخصاً بسبب سوء التغذية والجفاف. 
وقالت: إنه «منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى 26 يونيو، تم توثيق 987 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي غزة وقع نحو 475 هجوماً أسفر عن مقتل 764 شخصاً وإصابة 967 آخرين، كما وقع أكثر من 512 هجوماً في الضفة الغربية».

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» لـ«الاتحاد»: توقف عمل أغلب مستشفيات غزة لنقص الوقود
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11688.61 نقطة
  • منافسة خالية من الانبعاثات السامة.. موناكو تحتضن سباق القوارب العاملة على الطاقة البديلة
  • زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • غزة - تحذير من تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية
  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة