مع دخول الحرب بين إسرائيل وغزة يومها الثالث عشر، تجدد القصف الإسرائيلي على القطاع منذ صباح اليوم الخميس، وإطلاق الصواريخ من غزة، وتفاقم معاناة المدنيين بسبب فقدان الاحتياجات الأساسية.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية منازل في تل الهوى ومخيم جباليا وحي النصر، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية حيي الشجاعية والتفاح بقطاع غزة، بالإضافة إلى قصف بوارج حربية إسرائيلية مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بالمقابل، بانخفاض وتيرة الرشقات الصاروخية من غزة باتجاه إسرائيل، صباح الخميس.

وقال إعلام فلسطيني، الخميس، إن 11 شخصاً قتلوا، وأصيب عشرات آخرون في قصف على منزل وسط خان يونس جنوب غزة، مضيفاً أن المنزل يقع بحي مكتظ بالسكان.

وقبلها، قال التلفزيون الفلسطيني، إن قتلى وجرحى سقطوا في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.. ولم يذكر التلفزيون عدد القتلى والجرحى.

ويأتي ذلك فيما قال إعلام فلسطيني، إن القوات الإسرائيلية تهدد بقصف 3 أبراج في دير البلح في غزة وجارٍ إخلاؤها، وأضاف أن القوات الإسرائيلية أطلقت صاروخاً تحذيرياً على أحد أبراج مدينة الزهراء في دير البلح تمهيداً لتدميره، وقالت إن صاروخاً تحذيرياً ثانياً استهدف ثاني الأبراج والتي تحتوي على عدد كبير من الشقق السكنية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الطائرات الإسرائيلية شنت غارات عدة على منازل المواطنين في رفح، أدت لارتقاء أكثر من 30 قتيلاً، إضافة إلى عشرات الإصابات.

وفي أحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية، قتل 3500شخصا وأصيب أكثر من 12 ألف بجروح، معظمهم مدنيون، وسط تقديرات بوجود المئات تحت الأنقاض بحسب مسؤولين في غزة.

وتستعد إسرائيل لاجتياح بري لقطاع غزة رداً على الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وتنفذ القوات الإسرائيلية منذ ذلك الحين أعنف قصف تشنه على غزة، كما فرضت حصاراً مطبقاً على القطاع.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يستعد للتحرك برياً في قطاع غزة، وذلك بعد أن غادر الرئيس الأمريكي تل أبيب، في ختام زيارة جدد فيها دعم بلاده لإسرائيل.

تصفية قوة نخبة لحماس

هذا ونشر الجيش الإسرائيلي مقطعاً مصوراً لغاراته على حي الشجاعية في غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الخميس، إن قواته قامت بتصفية عشرات العناصر المنتمية إلى قوة النخبة التابعة لحماس، وأضاف عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أنه تم القضاء على ما يزيد على 10 من عناصر هذه القوة في هجوم مركز شنته طائرات مقاتلة.

وقال إن مقاتلات استهدفت رأفت حرب ياسين أبو هلال، قائد "لجان المقاومة الشعبية" في منطقة رفح.

جيش الدفاع يواصل شن الغارات على أنحاء متفرقة من قطاع غزة. خلال الغارات دمر جيش الدفاع، بتوجيه من جهاز الأمن العام، مئات البنى التحتية الإرهابية التابعة لحماس، منها العشرات التي تم استهدافها في حي الشجاعية. وتشمل مئات البنى التحتية الإرهابية التي تم استهدافها منصات لإطلاق الصواريخ… pic.twitter.com/56r2edmzck

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 19, 2023

 كما أعلن الجيش الإسرائيلي صباح، الخميس، أنه يمكنه تأكيد مقتل 306 من أفراده، بالإضافة إلى احتجاز 203 إسرائيليين، كرهائن في غزة، بحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية.

وفي مؤتمر صحافي صباحي، قال الأدميرال دانييل هاجاري، إن القوات قامت بعمليات توغل محدودة في غزة، وتقوم بتفتيش منطقة الحدود الإسرائيلية "للعثور على أي إرهابيين يختبئون هناك".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تكذب مزاعم إسرائيل وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني

سرايا - اعتبرت حركة حماس، السبت، ادعاءات الجيش الإسرائيلي بوجود عناصر للمقاومة الفلسطينية في مدرسة الجاعوني، التابعة لوكالة الأونروا والتي استهدفها وأسفر عن مقتل وجرح العشرات، "محض كذب وتضليل".

وقالت الحركة في بيان: "ادعاء جيش الاحتلال الإرهابي بوجود عناصر من المقاومة في مدرسة الجاعوني، التابعة لوكالة الأونروا، والتي شهدت اليوم مجزرة بشعة راح ضحيتها 16 شهيدًا وإصابة عشرات الجرحى من النازحين المدنيين العزل، هو محض كذب وتضليل".

وفي وقت سابق السبت، زعم الجيش الإسرائيلي، استهدافه مسلحين فلسطينيين داخل مدرسة الجاعوني التابعة للأونروا التي تأوي نازحين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 16 فلسطينيا وإصابة 50 آخرين.

وادعى الجيش الإسرائيلي في بيان أن قواته "هاجمت (مخربين) تواجدوا داخل مجمع مدرسة الجاعوني التابعة للأونروا والتي استخدمت كمقر قيادة لمسلحي حماس ليوجهوا انطلاقًا منها اعتداءات ضد قواتنا".

وردا على هذه المزاعم، أوضحت الحركة، في بيانها، أن الجيش الإسرائيلي "يحاول من خلال ادعائه تمرير وتسويق جرائمه للرأي العام، وإخفاء أهدافه الواضحة التي يسعى لتنفيذها، بإبادة شعبنا الفلسطيني وتدمير جميع مقومات الحياة في قطاع غزة".

وأضافت أن "مراكز إيواء النازحين ومدارس ومنشآت الأونروا تعرضت لعمليات استهداف وتدمير ممنهج، وارتقى داخلها مئات من أبناء شعبنا النازحين، من أطفال ونساء وشيوخ".

وأشارت إلى أن "هذا يؤكد طبيعة النِيّات الإجرامية لحكومة الاحتلال الفاشية، وسعيها لتدمير مراكز الإيواء والمدارس والمنشآت، وإيقاع أكبر عدد من المدنيين العزل داخلها، إمعاناً في حرب الإبادة الفاشية ضد شعبنا".

واعتبرت حماس، سلوك إسرائيل ضد الفلسطينيين وتدمير البنية التحتية "جرائم حرب موصوفة، وخرق فاضح للقانون الدولي".

وقالت: "ذلك يستدعي موقفاً واضحاً من المجتمع الدولي، بإدانتها، والعمل على وقفها، ومحاسبة مرتكبيها من قادة الاحتلال على جرائمهم".


مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي متقاعد: جيشنا غير قادر على مواجهة حماس.. واستمرار القتال هزيمة لنا
  • تحقيق جديد يؤكد فشل الجيش الإسرائيلي في هجوم 7 أكتوبر
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ62 على التوالي
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • تطورات صفقة التبادل.. إسرائيل ترفض أمرين ورئيس الموساد متفائل
  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن