البوابة:
2024-07-04@02:11:48 GMT

بعد بايدن.. سوناك في زيارة تضامنية لإسرائيل

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

بعد بايدن.. سوناك في زيارة تضامنية لإسرائيل

بعد يوم من زيارة مماثلة للرئيس الاميركي جو بايدن، وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الى اسرائيل في زيارة "تضامنية".

اقرأ ايضاًلافروف يحذر من نزاع إقليمي بسبب غزة ويرفض لوم إيران

ومن المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء البريطاني مع نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس اسحق هرسوغ خلال الزيارة التي تاتي في مستهل جولة اقليمية ستشمل عددا من عواصم المنطقة.

وقال مكتب سوناك انه سيقدم تعازيه في قتلى الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على اسرائيل في السابع من الشهر الجاري، كما سيحذر من اتساع الصراع في منطقة الشرق الاوسط.

وايضا، سيحث على تسريع وتسهيل دخول المساعدات الى قطاع غزة الذي تفرض عليه اسرائيل حصارا خانقا، وسبل تمكين مواطنيه العالقين في القطاع من المغادرة عبر معبر رفح الحدودي الذي قالت مصر انها ستعيد فتحه اعتبارا من الخميس.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" عن سوناك قوله لدى وصوله الى مطار تل ابيب، ان زيارته تاتي لتاكيد تضامنه مع اسرائيل عقب الهجوم "الارهابي الفظيع"، والذي قتلت حماس خلاله اكثر من 1400 شخص بعدما اقتحمت قواعد عسكرية ومستوطنات في محيط قطاع غزة.

واضاف انه يريد من الاسرائيليين ان يتاكدوا من انه والشعب البريطاني يقفون الى جانبهم، علما ان لندن كانت اعلنت عزمها ارسال سفينتين حربيتين الى شرق البحر المتوسط قريبا من اسرائيل وبدء طلعات جوية استطلاعية دعما للدولة العبرية.

وتاتي زيارة سوناك بعد يومين من مجزرة ارتكبها الجيش الاسرائيلي في غزة عندما قصف مستشفى الاهلي المعمداني مزهقا ارواح اكثر من 470 فلسطينيا.

وفيما اتهمت حماس اسرائيل بارتكاب المجزرة، لكن الاخيرة انكرت مسؤوليتها عنها وحملتها الى حركة الجهاد الاسلامي قائلة ان الانفجار الذي ضرب المستشفى مساء الثلاثاء، نجم عن عملية اطلاق صاروخ فاشلة من قبل الحركة.

وتطرق سوناك الى هذه المجزرة في بيان صدر عنه قبيل مغادرته لندن متوجها الى اسرائيل، معتبرا انها ينبغي ان تشكل لحظة فاصلة لقادة المنطقة والعالم ودافعا من اجل بذل جهود لتفادي المزيد من التصعيد الخطير الصراع.

 

 

واكد رئيس الوزراء البريطاني ان بلاده ستكون في طليعة تلك الجهود.

وبحسب بيان مكتب سوناك، فسوف يوفد الاخير وزير خارجيته جيمس كليفرلي الى تركيا وقطر في الايام المقبلة لبحث سبل التوصل الى حل سلمي للصراع.

وكان كليفرلي زار اسرائيل في الايام الاولى لاندلاع الحرب في غزة.

صراع إقليمي

في الاثناء، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس من إن هناك خطرا جديا لتحول حرب غزة الى صراع إقليمي.

وتخشى الولايات المتحدة واسرائيل من احتمال قيام حزب الله المدعوم من ايران بفتح جبهة جديدة ضد اسرائيل من جنوب لبنان.

وتعززت المخاوف من احتمال نشوب حرب جديدة بين اسرائيل وحزب الله في ظل المواجهات وعمليات القصف الحدودية المتبادلة بين الجانبين، والتي تصاعدت منذ بدء الحرب في غزة.

وحركت الولايات المتحدة حاملتي طائرات مع قوتيهما الضاربتين وعززت اساطيلها الجوية في المنطقة في ما قال الرئيس الاميركي جو بايدن انها رسالة تحذير لاي طرف من محاولة توسيع الصراع، في اشارة الى ايران وحزب الله.

اقرأ ايضاًبايدن يتفق مع السيسي ادخال مساعدات لغزة ويدعم الفلسطينيين بـ 100 مليون دولار

وتوجه اسرائيل اتهامات لايران بدعم هجوم حماس الاخير، لكن بايدن وادارته يؤكدان انه لا توجد دلائل على تورط مباشر لطهران في الهجوم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن لافروف وصفه محاولات تحميل ايران مسؤولية الازمة في غزة بانه "استفزازات"، مضيفا انه على اتصال مع تركيا من اجل تنسيق الجهود الرامية الى منع التصعيد في المنطقة.

وقال وزير الخارجية الروسي الذي كان يتحدث للصحفيين خلال زيارة الى كوريا الشمالية انه يتوقع مواصلة المشاورات بين الدول المعنية حول الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في الايام المقبلة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فی غزة

إقرأ أيضاً:

وقفات تضامنية في مدينة ذمار نصرة للشعب الفلسطيني

الثورة نت|

شهدت مدينة ذمار اليوم ثلاث وقفات تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وتنديدا باستمرار المجازر الصهيونية واستنكاراً للموقف الدولية والإقليمية إزائها.

وصدرت عن الوقفات لمنسوبي فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف ومربعات الجدد والمحل الأعلى والكهرباء، بحضور قيادات تنفيذية ومحلية وشخصيات اجتماعية، بيانات جددت التأكيد على الموقف اليمني المناصر والمساند للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

وباركت البيانات العمليات العسكرية اليمنية في جنوب فلسطين المحتلة وفي البحار، لحظر الملاحة المتجهة نحو الموانئ المحتلة.

وأشادت بالنجاحات النوعية التي حققتها الصناعات العسكرية اليمنية في تطوير وسائل الردع والوصول إلى أهداف جديدة ضمن المرحلة الرابعة من التصعيد.. مثمنة مستوى التنسيق بين القوات المسلحة اليمنية والمقاومة الإسلامية في العراق، في تنفيذ عمليات مشتركة تعبر عن تطلعات الشعوب العربية والإسلامية لتوحيد المواقف والانتصار لقضايا الأمة.

واستنكرت البيانات المواقف الدولية إزاء الأزمة الإنسانية وحرب الإبادة والمجازر البشعة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.. حاثة الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم على التحرك الجاد لإسناد الشعب الفلسطيني والضغط لوقف العدوان وفك الحصار وتبني حملات إعلامية لفضح جرائم الكيان الصهيوني وممارسات داعميه.

ودعت إلى الاستمرار في إقامة الأنشطة والفعاليات المساندة للشعب الفلسطيني، ورفع مستوى الجاهزية لمواجهة أي تصعيد.. مؤكدة أهمية المقاطعة الاقتصادية للبضائع والمنتجات الصهيونية وكل الشركات والجهات الداعمة للمجازر وحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • انتخابات تشريعية تاريخية في بريطانيا اليوم
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • مسؤولون أمريكيون سابقون: هناك تواطؤ أمريكي لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة
  • استطلاعات رأي: انتصار ساحق لحزب العمال.. «ريشي سوناك» في مأزق
  • مسؤولون سابقون: الإدارة الأمريكية متواطئة في قتل الفلسطينيين
  • بيان لـ12 مسؤولا أمريكيا استقالوا بسبب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره
  • وقفات تضامنية في مدينة ذمار نصرة للشعب الفلسطيني
  • منابع الصراع الأوكراني السرية: بايدن وترامب جاهزان للسلام مع روسيا
  • سوناك يهاجم حماس ويعلن دعمه لـإسرائيل.. لكسب أصوات اليهود
  • أكاديمي إسرائيلي يستعرض تاريخ الصراع مع حماس.. لن ترفع الراية البيضاء