نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المعد من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، الخاص بشهر أكتوبر. 

يأتي هذا تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز

خلال ذلك نظم بيت ثقافة ابشواى محاضرة بعنوان '' المرأة الريفية وتنمية المجتمع'' تحدثت فيها مها بدوي أمينة المكتبة، عن وضع المرأة في الريف، وما لها من دور كبير في عملية التنمية، لما تساهم به من معاونة زوجها فى الحقل، وكذلك قيامها بالصناعات المنزلية القائمة على الزراعة ومنتجات الألبان وتربية الدواجن، وأكدت علي أهمية دور المرأة الريفية، فى عملية الإكتفاء الذاتي للأسرة، من خلال تصنيع المنتجات الزراعية، والألبان وتربية الدواجن والأغنام، كما أوضحت بعض المعوقات التي تعاني منها المرأة الريفية، منها خفض نسبة التعليم، مما يحول دون تطوير أنفسهن، مع صعوبة الذهاب إلى المدن، بسبب معارضة العديد من العائلات، هذا إلي جانب بعض المشكلات الناتجة عن العادات والتقاليد مثل زواج القاصرات، وكثرة الإنجاب، وذلك استمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، وتزامنا مع الاحتفال بيوم المرأة الريفية.

"المعتقدات المغلوطة والفهم الخاطيء للدين".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة قلمشاة الفرعية بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، محاضرة بعنوان '' المعتقدات المغلوطة والفهم الخاطيء للدين''، تحدث خلالها الشيخ محمد عبد الفتاح أبو زيد، عن بعض المفاهيم المغلوطة مثل ختان الإناث، والثأر، وعشوائية الإنجاب، موضحا الفرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل، ناقش أيضا أخطار البعد عن الدين، وما يحثنا عليه من مكارم الأخلاق والوسطية والبعد عن التشدد، فالدين يأمر بكل خلق فاضل، مثل الحفاظ على الممتلكات العامة، وحرمه الإستيلاء، أو التعدي عليها، لأنها ذات منفعة للجميع.

وشهدت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم، يوم ثقافي ترفيهي مع طلاب مدارس التربية الفكرية، والأمل للصم والبكم بنات، ومدرسة السلام رياض الأطفال، وتحت عنوان '' سلوكى فى المنزل''، ناقشت هناء حسن مسئولة مكتبة الطفل، بعض السلوكيات الخاطئة، والتي يجب الابتعاد منها، إلي جانب مسابقات ترفيهية نفذتها رضا محمد، وورشة حكي، وعرض مسرح عرائس حول قيمة الاحترام، نفذه كل من عبير ناجى، رضا محمد، هند عبدالتواب أخصائي الطفل. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم المرأة محاضرة مكتبة ثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد المرأة الریفیة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

تجميل غرف الكهرباء بحرم جامعة حلوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت جامعة حلوان مبادرة جديدة لتجميل غرف الكهرباء داخل الحرم الجامعي، وذلك في إطار جهودها المستمرة للتحول إلى جامعة خضراء صديقة للبيئة وتحسين المظهر الجمالي للحرم الجامعي.

تمت المبادرة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور وليد السروجي، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وقد وجه قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بتنفيذ هذا المشروع الفني والبيئي.

حيث تولى مركز الصيانة بالجامعة مسؤولية تنفيذ أعمال الترميم اللازمة لغرف الكهرباء، تمهيداً لتنفيذ الجداريات الفنية،  وقام طلاب كلية التربية الفنية بتصميم وتنفيذ جدارية تعكس هوية كلية الصيدلة، مستخدمين ألواناً صديقة للبيئة بالتعاون مع شركة سكيب.

أشرف على المشروع الدكتورة مها مزيد، وكيل كلية التربية الفنية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان سيد رمضان، المدرس بقسم التعبير المجسم (الخزف) بكلية التربية الفنية.

وفي ختام المبادرة، قام الدكتور السيد قنديل والدكتور وليد السروجي بتكريم الطلاب المشاركين في تنفيذ الجدارية وتجميل غرفة الكهرباء، حيث تم توزيع شهادات تقدير على الطلاب  بقاعة مجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة.

وتأتي هذه المبادرة كجزء من الجهود المستمرة لجامعة حلوان لتعزيز البيئة الجامعية وتحسين الصورة البصرية للحرم الجامعي، مع التركيز على الاستدامة والحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • أنشطة متنوعة بثقافة الإسماعيلية
  • ثقافة الطعام جوهر الهُوية
  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • تجميل غرف الكهرباء بحرم جامعة حلوان
  • جولة جديدة من التدريبات لمواهب دمياط في ورش "مصر جميلة"
  • فعاليات جديدة متنوعة ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالإسماعيلية
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية