أبوظبي في 19 أكتوبر/ وام/ أطلقت دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2023، منصة "شارك "، وهي منصة خاصة بعقد الجمعيات العمومية لجمعيات النفع العام المرخصة في إمارة ابوظبي، والتي تعمل على زيادة المشاركة المجتمعية لأعضاء الجمعية عبر تسهيل عقد الجمعية سواء بالحضور أو بشكل افتراضي أو هجين، ما يسهم في زيادة فاعلية اتخاذ القرار .


وتتميز المنصة بسهولة الاستخدام وسرعة عقد الانتخابات وضمان أمن المعلومات، من خلال ربط دخول الأعضاء العاملين من خلال الهوية الرقمية الخاصة بكل عضو، كما يتميز النظام بسهولة تسجيل القرار والتصويت عليه ويستطيع الأعضاء الاطلاع على محضر الاجتماع عند نهاية الجمعية.
وقال سعيد بن عمرو مدير إدارة الرقابة الاجتماعية في دائرة تنمية المجتمع: "يتجه العالم بأكمله نحو استثمار التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لتسهيل أمور الحياة بما يضمن تقليل الجهود واختصار الوقت وتوفير النفقات، ونحن في دائرة تنمية المجتمع نحرص على مواكبة التوجّهات الحكومية في التحوّل الرقمي والأتمتة في جميع جوانب العمل، لذلك تأتي منصة إدارة اجتماع الجمعيات العمومية "شارك" استكمالاً لجهود الدائرة في تسهيل الإجراءات وتحقيق أفضل النتائج بأقلّ الجهود، حيث تتيح للأعضاء عقد اجتماعاتهم وإجراء انتخاباتهم بكلّ يسر وسهولة بدون الحاجة إلى الحضور بشكل شخصيّ إلى مقرّ الاجتماع".
وأضاف ابن عمرو: “ تسهم المنصة في زيادة فاعلية العمل الاجتماعي وتسهيل مشاركة الأعضاء في حضور اجتماعات الجمعيات العمومية، وهو يؤكّد حرص الدائرة وسعيها المستمر للعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة لتعامليها، كما يشير إلى دورها الاستراتيجي في ضمان تطبيق أفضل الممارسات والالتزام بالقوانين على مستوى إمارة أبوظبي”، لافتاً إلى أن الدائرة تأخذ على عاتقها التعريف بمنصة "شارك" وتسليط الضوء على ميزاتها وآليات عملها والأثر المترتب على استخدامها.
كما تسهم المنصة في تعزيز توظيف التقنيات الحديثة بهدف تحسين عمليات القطاع الاجتماعي، ورفع كفاءة أدائه وتحسين خدماته بما يتماشى مع توجّهات حكومة أبوظبي في تقديم أفضل الخدمات الاجتماعية وضمان قطاع اجتماعي رائد ومتميّز وكفء.

دينا عمر/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دائرة تنمیة المجتمع

إقرأ أيضاً:

“موانئ أبوظبي” تحرز تقدما في أجندتها للاستدامة لعام 2023

أصدرت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم، تقريرها السنوي للاستدامة لعام 2023، وسلَّطت فيه الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزته في خططها لإزالة الكربون، ما يعكس نهجها الاستباقي والاستشرافي، لمعالجة تحديات الاستدامة التي تواجه العالم اليوم.

ويعكس التقرير التزام مجموعة موانئ أبوظبي، بمشاركة أداء عملياتها بشفافية مع الجهات المعنية، باعتبارها شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومحركا للقطاعات البحرية والصناعية واللوجستية، بما يتمشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وأهداف الاستدامة المعمول بها في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتناول التقرير مسيرة المجموعة وشراكاتها، وجهودها التعاونية الرامية إلى صياغة مستقبل أكثر استدامة ومرونة للجميع، ويؤكد دورها المحوري في ترك آثار إيجابية، على الصعد البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

ومن بين أبرز الإنجازات التي يتناولها التقرير، نجاح المجموعة في طرح 124 مبادرة للمسؤولية المجتمعية المؤسسية، ووصول نسبة الرضا الوظيفي إلى 84%، وزيادة إجمالي عدد ساعات تدريب الموظفين بنسبة 57%، وزيادة عدد الموظفات بنسبة 42%.

وحصدت المجموعة العديد من الجوائز المرموقة في المجال البيئي والمجتمعي والحوكمة خلال العام، وذلك من قبل الأمم المتحدة، ومجلس الأعمال بجامعة هارفارد، وجائزة الأعمال الدولية، وجائزة أبوظبي للقيادة المستدامة للأعمال، وغيرها.

وكانت جهود المجموعة في إزالة الكربون من بين أبرز الإنجازات، التي حققتها في عام 2023، حيث نجحت في الحد من التأثير البيئي لعمليات مناولة الحاويات في الموانئ، من خلال تحسين مستوى الكفاءة وترشيد الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.

وفيما يتعلق بكثافة انبعاثات غازات الدفيئة، وهي مقياس معتمد للوقوف على الأثر البيئي للأنشطة الصناعية، انخفضت بنسبة 2% خلال عام 2023 لتصل إلى 11.67 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، لكل حاوية نمطية (قياس 20 قدما)، مقارنة بنحو 11.93 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية نمطية في عام 2022.

ونجحت المجموعة في تحقيق هذا الانخفاض من خلال تعزيز الكفاءة في عمليات مناولة الحاويات، وتوفير المزيد من الطاقة في محطاتها البحرية، ومواصلة توسيع نطاق جهودها لإزالة الكربون، لتشمل زيادة الاعتماد على طاقة الكهرباء المولدة من وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وأشار تقرير الاستدامة لعام 2023، إلى تحقيق انخفاض بنسبة 7% في كثافة استهلاك الكهرباء.

وكانت النتائج الإيجابية ضمن مجموعة أوسع من إنجازات الاستدامة، التي شملت تحقيق ارتفاع بنسبة 174% في حجم النفايات الصلبة المعاد تدويرها في مرافق المجموعة.

وتمكنت المجموعة من تعزيز جهودها في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في عملياتها خلال عام 2023، ما أسهم في تسجيل انخفاض بنحو 5 آلاف طن مكافئ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال العام، بفضل استخدام هذه الطاقة النظيفة.

وتخطط المجموعة لتنفيذ عدد من مشروعات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية، في كل من ميناء خليفة، وميناء زايد، وفي مقرها الإداري في أبوظبي، ولاحقا في ميناء سفاجا المصري متعدد الأغراض، الذي ستديره بموجب اتفاقية الامتياز، التي أبرمتها مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في مصر.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إن المجموعة قطعت خطوات كبيرة في تنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، مع الوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة.

وأضاف أنه مع تحقيق المجموعة لهذا التقدم البارز في أجندة الاستدامة في ظل مشهد عالمي دائم التطور، فإنها تتعهد بمواصلة السير على نهجها الثابت نحو الالتزام بمسؤولياتها البيئية والمجتمعية والحوكمة، وتضعها في صميم إستراتيجيتها.

بدوره، قال الكابتن سيف المهيري، الرئيس التنفيذي – أبوظبي البحرية، والرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة موانئ أبوظبي، إن الجهود الدؤوبة لتحقيق أهداف الاستدامة لمجموعة موانئ أبوظبي هي التي أثمرت عن تحقيق النتائج الإيجابية الواردة في تقرير الاستدامة لعام 2023.

وأضاف أن تجربة مجموعة موانئ أبوظبي تؤكد أن من الممكن انتهاج الطرق المستدامة لتحقيق النمو والوصول إلى الأهداف التجارية والمجتمعية المرجوة.

يذكر أن مجموعة موانئ أبوظبي تمتلك محفظة أعمال متنوعة تشمل التجارة والصناعة والخدمات اللوجستية والنقل، وتتواجد في أكثر من 50 بلدا حول العالم.

وتضم المجموعة عددا من قطاعات الأعمال الرئيسة، هي قطاع الموانئ، وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي.

وفي عام 2023، ارتفع تصنيف ميناء خليفة، المنشأة الرائدة في محفظة أعمال المجموعة، إلى المركز الثالث عالميا على مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي، الصادر عن البنك الدولي، ووحدة معلومات السوق العالمي التابعة لوكالة ستاندرد آند بورز.وام


مقالات مشابهة

  • بث مجاني لمباريات رابطة الهواة عبر هذه المنصة
  • “موانئ أبوظبي” تحرز تقدما في أجندتها للاستدامة لعام 2023
  • «قضاء أبوظبي» تكثف جهودها لتعزيز الوعي القانوني لدى الجاليات الأجنبية
  • “قضاء أبوظبي”: 60 ألف أجنبي مستفيد من “التوعية القانونية” في النصف الأول
  • دائرة الطاقة في أبوظبي تطلق أول سلسلة من تقارير استشراف المستقبل
  • إطلاق نظام طلبات التوظيف ومنصة "توطين" لرقمنة سوق العمل
  • ترامب وأبناؤه يطلقون منصة جديدة للعملات المشفّرة.. بداية ثورة
  • ترامب وأبنائه يطلقون منصة جديدة للعملات المشفّرة.. بداية ثورة
  • دائرة الطاقة في أبوظبي تطلق تقارير استشراف المستقبل
  • www tawdif.education.dz سيت نتائج منصة توظيف الأساتذة المتعاقدين 2024/2025 المنصة الرقمية الوطنية