ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الأربعاء 18 أكتوبر 2023 بالرباط، الاجتماع السادس للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، حيث تم الوقوف على مدى تقدم تنزيل هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

وتطرقت اللجنة، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، إلى آليات تقديم الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي هدمت بشكل كلي أو جزئي ‏‏للأسر المتضررة، التي حددت لائحتها، وذلك عبر 4 ‏دفعات ابتداء من فاتح نونبر المقبل، حيث سيتم صرف 20.

000 درهم ابتداء من ‏هذا التاريخ كمبلغ للدفعة الأولى لإعادة بناء ‏ هذه المنازل . كما أن الأسر مدعوة ‏ابتداء من ‏فاتح نونبر لإيداع ملفاتها المتعلقة بالترخيص لإعادة البناء لدى الجماعات المحلية التي تنتمي إليها، بحيث ستقدم لهم ‏مواكبة ‏تقنية عبر توفير تصاميم نموذجية تراعي خصوصية ومعايير المنطقة.

وخلال الاجتماع تم تقديم حصيلة انطلاق عملية صرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة، والمحددة في 2500 درهم شهريا لمدة سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها ‏كليا أو جزئيا. وبالنسبة للأسر التي لم تتوصل بمساعدات الدفعة الأولى، تباشر اللجان ‏الإقليمية المعنية، دراسة الملتمسات التي تتوصل بها.‏

كما وقفت اللجنة على حصيلة الإجراءات المستعجلة المتعلقة بالإيواء، ومنها الخيام والمعدات، حيث باشرت السلطات المحلية توفير خيام جديدة لفائدة العائلات المحتاجة إليها.

توزيع الشعير على ‏الفلاحين

وفيما يخص القطاع الفلاحي، أكدت اللجنة أنه ستنطلق يوم 25 أكتوبر الجاري عملية توزيع الشعير على ‏الفلاحين ‏بالمناطق المتضررة، كما تقرر توقيع اتفاقية مع الجمعية ‏الوطنية لمربي ‏الأغنام والماعز، بهدف إعادة تشكيل القطيع الوطني. ‏بالإضافة إلى انطلاق أشغال استصلاح التجهيزات الهيدروفلاحية بالدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة.

وكان الاجتماع مناسبة للوقوف على مدى تقدم الدراسات المعمارية والتقنية، التي تم إطلاقها من أجل إعادة وبناء وتأهيل المدارس، والمراكز الصحية للقرب، والمساجد والزوايا والأضرحة، وتقوية دعامات المآثر التاريخية. وكذا مدى تقدم عملية إزالة الأنقاض من الطرق، ووضعية الطرق والمسالك القروية التي تم فتحها.
ونوه رئيس الحكومة، بعمل القطاعات الحكومية المعنية، التي تسهر على عملية إعادة إعمار الأقاليم المتضررة من الزلزال، مشيرا إلى أن صمود المملكة ونجاحها في تدبير هذه الأزمة، بقيادة جلالة الملك، نصره الله، كان محطة إشادة دولية خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي أظهرت قدرة مدينة مراكش والمغرب عموما على التعافي السريع ومواجهة مختلف الأزمات.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى

أعلنت إدارة مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى خلال المؤتمر الصحفي الذي نظّمته مساء اليوم في قاعة المؤتمرات بمنتجع أنانتارا في صلالة، أن المهرجان سينطلق خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر القادم، بتنظيم من بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العُمانية للمسرح.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني، رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، في كلمة ألقاها، إن المهرجان يأتي متزامنًا مع موسم الصرب بمحافظة ظفار، ليجمع بين الجمال الطبيعي للمحافظة وتنوع الفنون المسرحية والثقافية.

وأشار خلال كلمته إلى أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح هو تجمع فني دولي تنافسي، يهدف إلى جمع أهم العروض المسرحية الدولية في ربوع محافظة ظفار وتعزيز المواهب المسرحية لتكوين أجيال جديدة تواصل مسيرة كبار المسرحيين العُمانيين الذين أثروا الحركة المسرحية في سلطنة عُمان وخارجها.

وأكّد رئيس اللجنة التنفيذية أن المهرجان سوف يحتضن هواة المسرح ومحترفيه على مستوى العالم في كرنفال مسرحي ثقافي وحضاري يعكس أهمية الدور الذي تلعبه الثقافة والفنون في تطوير المجال المسرحي والسياحي والاقتصادي نحو تنمية اجتماعية راسخة ومستدامة.

حلقات تدريبية

من جانبه، قال موسى بن عبدالله القصابي، مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار ونائب رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح: «تشارك في المهرجان 35 فرقة مسرحية تتنافس في ستة مسارات، هي العروض الكبرى، والمسرح الجماهيري، ومسرح الطفل والنشء، وعروض المونودراما، والمسرح الثنائي، وذلك على مدار 8 أيام تتخللها حلقات عمل تدريبية يقدمها عدد من المختصين في الفن المسرحي».

وأضاف: «من بين هؤلاء المختصين الدكتور خالد جلال والدكتورة إنجي البستاوي من مصر، والفاضل الجعايبي من تونس»، موضحًا أن الأعمال المشاركة في المهرجان ستُقيَّم من قبل 6 لجان تحكيم، كل لجنة مختصة بمسار محدد، وتضّم عددًا من الفنانين والمسرحيين من مختلف الدول العربية والأجنبية، ولفت القصابي إلى أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح يهدف إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عُمان وتكاملها مع الثقافات المسرحية العالمية، وكذلك دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم، وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات الثقافية إلى المحافظة بشكل خاص، وإلى سلطنة عُمان بشكل عام.

الهوية الثقافية

وأكّد عمار بن عوبد غواص، مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار والمنسق العام لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، أن المهرجان يمثل فرصة ذهبية للاحتفاء بـ«أبو الفنون» المسرح في دورته الأولى، الذي يُعد ركيزة أساسية في إثراء الثقافة والفنون، وأشار إلى أن المهرجان يسعى إلى تسلّيط الضوء على المسرح المحلي، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع الفنانين المسرحيين من مختلف أنحاء العالم، مما يسهم في إرساء أسس جديدة للمسرح العُماني وتطويره بشكل يواكب المسرح العالمي.

وأضاف غواص إن المهرجان لا يقتصر فقط على تقديم العروض المسرحية، بل يهدف إلى خلق بيئة حاضنة وداعمة للأعمال الفنية المستقبلية في سلطنة عُمان، من خلال إتاحة الفرصة للمواهب المحلية للظهور والتألق، وأكّد أن هذا المهرجان سيسهم في تعزيز مكانة المسرح في عُمان، وجعلها وجهة للفن المسرحي على المستويين الإقليمي والدولي.

دعم المواهب

وتطرّق المنسق العام للمهرجان إلى جوائز المهرجان قائلًا: «تم تخصيص 45 جائزة لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، حيث تبلغ جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل خمسين ألف دولار». وأضاف إن هذا المهرجان يُعَدّ خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة محافظة ظفار كحاضنة للفنون والثقافة على المستويين المحلي والدولي، مُعربًا عن تطلعاته بأن يكون المهرجان نقطة انطلاق لسلسلة من النجاحات المستقبلية التي تسهم في دفع الحركة الثقافية والفنية في المحافظة إلى الأمام.

مقالات مشابهة

  • التضامن الاجتماعى بالفيوم: تسليم 833 كشك للأسر الأولى بالرعاية
  • الأوقاف توزع 60 طنًّا من السلع الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في 13 محافظة
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى
  • إعادة وضع أنظمة توزيع مياه الشرب بالولايات المتضررة من الفيضانات
  • غروندبرغ يكشف عن زيارة لموسكو الشهر القادم لبحث جهود السلام في اليمن
  • 9 إجازات الشهر القادم.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • Dynatrace توسع عملياتها فى مصر وتستهدف الحكومة والقطاع الخاص
  • منتخب القوة البدنية يشارك الشهر القادم في بطولة أفريقيا
  • النصر يواجه الأهلي طرابلس في نهائي كأس السوبر في الـ17 من الشهر القادم
  • منتخب الشراع يعسكر في صبراتة