انخفضت الأسهم الأوروبية بنحو واحد بالمئة، الخميس، مع تفاقم حالة العزوف عن المخاطرة بسبب نتائج سيئة لشركات، من بينها شركة نستله للأغذية، نتيجة التوتر الناجم عن التصعيد في غزة وعدم اليقين بشأن أسعار الفائدة.

تحركات الأسهم

بحلول الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش، انخفض المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.8 بالمئة ليصل إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع.

واستمر تصاعد التوترات الجيوسياسية مع استمرار التصعيد في غزة، في حين قفزت عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات قبيل كلمة لجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وتراجع سهم نستله اثنين بالمئة تقريبا بعدما أعلنت الشركة السويسرية العملاقة اليوم الخميس تسجيل نمو أقل من المتوقع في المبيعات خلال تسعة أشهر إذ أدى ارتفاع أسعار المنتجات إلى إحجام المتسوقين عن الشراء.

وهبط سهم شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات بنسبة 4.6 بالمئة مع تباطؤ وتيرة نمو المبيعات بسبب انخفاض قيمة العملة.

وانخفض سهم نوكيا بنسبة 1.8 بالمئة بعدما أعلنت شركة معدات الاتصالات الفنلندية خططا لخفض الوظائف عقب تسجيلها تراجعا في مبيعات الربع الثالث.

وتراجع سهم تسلا المدرجة في بورصة فرانكفورت بنسبة 5.1 بالمئة بعدما أخفقت شركة صناعة السيارات الكهربائية في تحقيق توقعات هامش الربح الإجمالي للربع الثالث، في حين قفز سهم شركة نتفليكس 12.5 بالمئة​​ بعد أن تجاوزت التقديرات بشأن المشتركين الجدد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ستوكس 600 التصعيد في غزة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي نتفليكس الصين اقتصاد عالمي الأسهم الأوروبية أوروبا ستوكس 600 التصعيد في غزة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي نتفليكس أسواق

إقرأ أيضاً:

اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي لإمارة عجمان للعام 2023، الصادرة الأحد عن مركز عجمان للإحصاء، متانة أدائها الاقتصادي، وتحقيقه معدلات نمو إيجابية، حيث حققت الإمارة ناتجاً محلياً إجمالياً بالأسعار الجارية، تجاوز 36 مليار درهم إماراتي (نحو 10 ملايين دولار)، مقارنة بـ 33.9 مليار درهم في العام 2022 بنمو 6.25 بالمئة.

وعلى صعيد الأسعار الثابتة، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للإمارة حوالي 32 مليار درهم إماراتي، مقارنة بـ 30.5 مليار درهم إماراتي في عام 2022 وبمعدل نمو قدره 4.7 بالمئة.

وقالت هاجر سعيد الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء، إن التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي، لإمارة عجمان لعام 2023، تُبين التحسن الملحوظ في الأداء الاقتصادي، وتُظهر مدى تحسن الجهود المبذولة، لتعزيز التنمية المستدامة، موضحةً أن النمو يؤكد قدرة الإمارة على تجاوز التحديات الاقتصادية، وتعزيز مكانتها على المستويين المحلي والدولي.

وأظهرت النتائج أن قطاعات الصناعات التحويلية، وتجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات، والتشييد، تصدرت قيادة قاطرة الاقتصاد، والإسهام في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، في إمارة عجمانلعام 2023؛ إذ أسهمت الصناعة التحويلية بنسبة 18.80 بالمئة، تلتها تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات بنسبة 18.04 بالمئة، بينما أسهم نشاط التشييد بنسبة 16.42 بالمئة.

كما أسهمت هذه الأنشطة بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، حيث شكلت الصناعة التحويلية 18.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بينما أسهمت تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات بنسبة 18.31 بالمئة، وأنشطة التشييد بنسبة 17.36 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023
  • فنادق حياة: 8% نمو الطلب على سياحة الأعمال والمؤتمرات في الإمارات
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض
  • إحصائيات جديدة حول القروض والودائع في البنوك العمانية
  • الرئيس السيسي: نواجه أزمات دولية وإقليمية متعاقبة تلقي بظلال شديدة السلبية على جميع دول العالم