قال البيت الأبيض، إنه جرى التوصل إلى اتفاق للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح، ومن المقرر أن تدخل نحو 20 شاحنة محملة بالإمدادات الأساسية، بما في ذلك الغذاء والمياه والموارد الطبية، إلى غزة في الأيام المقبلة، ويأتي هذا القرار، بعد اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقب زيارة «بايدن» الأخيرة لإسرائيل.

«بايدن» يحذر من سيطرة «حماس» على المساعدات

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، وافقت إسرائيل على تسليم المساعدات، بشرط ألا تكون في أيدي حركة حماس، وشدد «بايدن» على الحاجة الملحة للمساعدات، معترفًا بالوضع الصعب في غزة، إذ يتعرض 2.3 مليون شخص لخطر الجوع والمرض والإصابات بسبب القصف، وستكون قوافل المساعدات تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويجري الآن بذل الجهود لإصلاح الطرق المتضررة بالقرب من الحدود لتسهيل عملية التسليم، لكن «بايدن» حذر من أنه إذا سيطرت حماس على المساعدات، فإن ذلك قد يعرض أي جهود المساعدة الدولية المستقبلية للخطر.

ومن جهتها، قالت وكالة فرانس برس، إنّ هذه المساعدات قد لا تصل قبل غدا الجمعة، بسبب رفع حطام وإشغالات في الجانب الفلسطيني للمعبر نتيجة القصف الإسرائيلي.

المساعدات لا تزال غير كافية

وتابعت الصحيفة، أنه في حين يمثل هذا الاتفاق انفراجة، فقد أعربت المنظمات الإنسانية عن مخاوفها من أن المساعدات الإنسانية المقدمة قد لا تزال غير كافية لمعالجة الأزمة بشكل كامل، إذ أدى الصراع إلى سقوط عدد كبير من الضحايا وتشرد عدد كبير في غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مساعدات إنسانية معبر رفح السيسي بايدن البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

بالفيديو: وصول طائرة روسية تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى بيروت

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية في بيان لها صباح اليوم الخميس أن طائرة خاصة من طراز "إيل-76" تابعة لها سلمت شحنة من المساعدات الإنسانية إلى بيروت.


وتضمنت الشحنة التي بلغ وزنها 33 طنا، مواد غذائية وأدوية ومستلزمات أساسية ومحطات كهرباء متنقلة بقدرة 80 كيلوواط. وذكر البيان أنه تم تنفيذ العملية الإنسانية بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبتكليف من وزير الطوارئ ألكسندر كورينكوف".


وفي تعليق على وصول المساعدات الإنسانية الروسية إلى بيروت، قال السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر روداكوف إنه أمر يحمل دلالة خاصة أن تكون أول طائرة روسية هبطت هنا بعد فرض عقوبات أمريكية هي طائرة "إيل-76" تابعة لوزارة الطوارئ الروسية، وهي طائرة جلبت مساعدات إنسانية للشعب اللبناني على الرغم من كل العقوبات والصعوبات". وشدد الدبلوماسي على أن روسيا تدرك جيدا حقيقة وضع لبنان ومواطنيه، ولذلك قررت تقديم المساعدة الإنسانية، وقال: "آمل أن نواصل العمل مع الحكومة اللبنانية لتحسين الوضع الذي أدى إليه العدوان الإسرائيلي على لبنان، وتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين اللبنانيين". وذكر وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام أمس الاربعاء، أن عدد النازحين تجاوز المليون و100 ألف شخص منذ التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد لبنان. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة لدعم المتضررين من الصراع في لبنان
  • الخارجية الأميركية: سنقدم مساعدات إنسانية بـ 157 مليون دولار للمتضررين في لبنان والمنطقة
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • أوروبا تقدم مساعدات إنسانية إضافية للبنان بـ30 مليون يورو
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • بالفيديو: وصول طائرة روسية تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى بيروت
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان