ارتفعت أسعار النفط نحو 2% ووصلت إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين اليوم الخميس،  نتيجة السحب  أكبر من المتوقع من المخزون الأمريكي ومخاوف بشأن الإمدادات العالمية بعد أن دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل بسبب الصراع في قطاع غزة.

زادت العقود الآجلة لخام برنت 1.60 دولار بما يعادل 1.8% مسجلة 91.50 دولار للبرميل عند التسوية.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.66 دولار أو 1.9% إلى 88.32 دولار للبرميل عند التسوية ، وصعد الخامان بأكثر من 3 دولارات في وقت سابق من الجلسة

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية : إن شركات الطاقة سحبت 4.5 مليون برميل من النفط الخام من المخزونات خلال الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر.

يفوق ذلك بكثير توقعات المحللين  بانخفاض قدره 0.3 مليون برميل. وأمس أعلن معهد البترول الأمريكي عن تراجع قدره 4.4 مليون برميل. و يعد هذا الانخفاض الرابع في مخزونات الخام في 5 أسابيع.

وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب إن الأسعار ارتفعت إلى أعلى مستوياتها خلال الجلسة بعد أن حث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على فرض حظر نفطي على إسرائيل بعد مقتل مئات الفلسطينيين في انفجار في مستشفى بغزة. وتبادل المسؤولون الإسرائيليون والفلسطينيون الاتهامات بالوقوف وراء الانفجار.

و اعلنت  4 مصادر من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)  إن المنظمة لا تعتزم اتخاذ أي إجراء فوري بشأن دعوة إيران، وهي عضو بالمنظمة.

وألغى الأردن قمة كان من المقرر أن يستضيفها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس. وزار بايدن اليوم الأربعاء إسرائيل ودعم الرواية الإسرائيلية التي تقول إن حركة الجهاد هي المسؤولة عن انفجار المستشفى.

وقال جون إيفانز من بي.في.إم للوساطة في النفط "هذا التحول في المعطيات الدبلوماسية يثير مرة أخرى مخاوف من انتشار الصراع وبالتالي قفزة في أسعار النفط".

كما تلقت أسعار النفط دعما من بيانات رسمية أظهرت نموا اقتصاديا أسرع من المتوقع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دعوة ايران لفرض حظر نفطي على إسرائيل الصراع في قطاع غزة أسعار النفط العقود الآجلة لخام إدارة معلومات الطاقة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

النفط يقفز 5% مدفوعا بهجوم إيران الصاروخي على إسرائيل

قفزت أسعار النفط بما يقرب من 5% بعد عشرات الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل.

ودوت صافرات الإنذار في كل أنحاء إسرائيل وفق ما ذكر الجيش الإسرائيلي، كما جرى اعتراض صواريخ وسماع انفجارات في سماء القدس المحتلة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنساlist 2 of 2رغم توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع 17% في الربع الثالثend of list

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم على إسرائيل هو رد على مقتل قائد في الحرس وقادة آخرين، مهددا بشن "هجمات ساحقة" إذا ردت إسرائيل على عملية إطلاق الصواريخ.

وارتفع برميل خام برنت 4.4% إلى 74.86 دولارا، وقت كتابة هذا التقرير، في حين زاد برميل خام النفط الأميركي 4.9% إلى 71.51 دولارا.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية مقاطع فيديو لصواريخ تحلّق فوق العاصمة طهران.

وذكرت صحيفة يسرائيل هيوم أن عمليات الإقلاع والهبوط بمطار بن غوريون في تل أبيب توقفت.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم، إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل قريبا.

وقبل هذا التصريح، كانت أسعار النفط قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين بعد أن طغى أثر توقعات بزيادة الإمدادات ونمو الطلب العالمي الذي يشهد بعض الفتور حاليا على أثر المخاوف من تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على صادرات الخام من المنطقة.

وتجتمع لجنة وزارية تابعة لمجموعة منتجي أوبك بلس، غدا الأربعاء، لاستعراض أوضاع السوق، وليست هناك تغييرات متوقعة لسياسات الإنتاج.

ومن المقرر أن ترفع أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا، الإنتاج بدءا من ديسمبر/كانون الأول 180 ألف برميل يوميا كل شهر.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • النفط يقفز 5% مدفوعا بهجوم إيران الصاروخي على إسرائيل
  • النفط يقفز 3% بعد تقارير عن استعداد إيران للهجوم على إسرائيل
  • الهجوم الإيراني يرفع أسعار النفط بنحو 3%
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار
  • خبير نفطي يحدد 3 أسباب لارتفاع أسعار النفط مجددا
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • إمبابي: سياسة التيسير النقدي للفيدرالي الأمريكي تعزز من استمرار ارتفاع الذهب