شفق نيوز/ دعا العشرات من المعينين الجدد وخاصة أصحاب العقود والمحاضرين المجانيين في وزارة التربية، وزارة التربية الى مراجعة قرارها بعد صدور أوامر بنقلهم إلى مناطق القرى والأرياف البعيدة عن مناطق سكنهم، فيما تؤكد وزارة التربية أن القرار يعد قانوناً مطبق منذ سنوات ويشمل جميع المعينين حديثاً وليس فيه استثناء.

وشكا عدد من المحاضرين المثبتين حديثاً على الملاك الدائم في محافظة كربلاء لوكالة شفق نيوز، صدور أوامر نقلهم إلى منطقة عين التمر، التي تبعد عن كربلاء نحو 70 كيلومتراً، دون الأخذ بنظر الاعتبار سنوات خدمتهم المجانية التي تجاوزت عند بعضهم خمس سنوات، فضلاً عن الحالات الإنسانية وخاصة بالنسبة للنساء.

رفض للقرار

وفي هذا السياق، عدّ أحد المحاضرين من محافظة كربلاء، الذي طلب عدم الإشارة الى اسمه، "أوامر النقل بداعي تطبيق قانون القرى والأرياف خطوة غير موفقة، وتندرج ضمن أجندة استهداف العملية التربوية، وإفشال المدارس الحكومية لصالح مدارس القطاع الخاص، وأيضاً تدخل ضمن أجندة استهداف الجيل بشكل عام"، على حد تعبيره.

ويطالب المحاضر خلال حديثه لوكالة شفق نيوز وزير التربية والمديريات والدوائر ذات العلاقة، بـ"إلغاء أوامر النقل وارجاع الاوضاع والتوزيع كما كان، ومن ثم توضع خطة تستنفر فيها جهود الأقسام والمديريات وإدارات المدارس لتنفيذها خلال العطلة المدرسية المقبلة".

وفي حالة أخرى، تقول إحدى المحاضرات من محافظة كربلاء: "لدي خدمة لمدة خمس سنوات في مركز المدينة كمحاضرة مجانية، وحالياً صدرت أوامر بالنقل إلى الأرياف ما تسبب لي بمشكلة خاصة فيما يتعلق بضرورة البقاء مع والدتي المريضة، وبتكاليف النقل الباهظة".

وتوضح المحاضرة التي رفضت الافصاح عن هويتها لوكالة شفق نيوز، إن "تلك المناطق البعيدة لا يتوفر لها خطوط نقل، ما نضطر إلى الذهاب عبر حسابنا الخاص، وهو ما يكلّف يومياً بحدود 15 ألف دينار، في مقابل لا يتجاوز الراتب الشهري 550 ألف دينار".

وتدعو المحاضرة في ختام حديثها "وزارة التربية إلى الاهتمام بشريحة المحاضرين واتخاذ إجراءات أبوية رأفة بهم".

فوضى في المدارس

من جهته، يقول ممثل الملاك الجديد في محافظة كربلاء، أنور البدر اليساري، إن "المتعين الجديد - وفقاً للقانون القديم - عليه الخدمة في الأرياف، لذلك تم نقل من يخدم في المركز إلى الريف".

ويضيف اليساري لوكالة شفق نيوز، "لكن تم أيضاً نقل من كان يخدم في الريف إلى أرياف أخرى التي هي في الأساس ممتلئة، ليُقرر بعدها نقلهم إلى عين التمر، ونتيجة لهذه الفوضى حصل تكدس في الأرياف وخلو مدارس المركز".

ويُقدّر اليساري، أعداد المحاضرين الذين جرى نقلهم بحدود 2000 إلى 2500 محاضر، مبيناً أن "تكاليف النقل تصل إلى حدود 250 ألف دينار، فيما تبلغ رواتبهم ما بين 500 إلى 600 ألف دينار".

ويؤكد، أن "هذه الفوضى هي نتيجة تقصير مديرية تربية كربلاء، ومن المقرر قدوم لجنة وزارية من بغداد إلى كربلاء على إثر تظاهرات المحاضرين الذين خرجوا اليوم رفضاً لهذا القرار".

خدمة إلزامية

بدوره، يؤكد المتحدث باسم وزارة التربية، كريم السيد، أن "أي معلم أو مدرس يُثبّت على الملاك عليه إلزاماً تأدية خدمة الأرياف التي هي خمس سنوات، ومن ثم ينقل إلى المدينة".

ويضيف السيد لوكالة شفق نيوز أن "هؤلاء المحاضرين كانوا يؤدون الخدمة في المدن، والآن جرى نقلهم إلى الأرياف، وهي خدمة واجبة بموجب القانون وتعليمات وزارة التربية المطبقة منذ سنوات، وهي تشمل الجميع دون استثناء".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة التربية المحاضرون المجانيون لوکالة شفق نیوز وزارة التربیة محافظة کربلاء نقلهم إلى ألف دینار

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم

ينتظر جميع الطلاب إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024على موقع وزارة التربية والتعليم، حيث ستحسم هذه النتيجة مصيرهم في تنسيق الجامعات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن جميع الطلاب يجب أن يكونوا في انتظار ظهور نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024 على موقع الوزارة خلال الساعات القليلة المقبلة.

يمكن لجميع طلاب الثانوية العامة في الدور الثاني متابعة ظهور نتيجة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم خلال الساعات المقبلة. وسيتوفر رابط النتيجة عبر بوابة مركز المعلومات المتاحة للطلاب.

خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم

يمكن لجميع طلاب الثانوية العامة “الدور الثاني” ترقب ظهور نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم خلال ساعات.

ويظهر رابط نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال بوابة مركز المعلومات التي يمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي "اضغــــــــط هنا"

كما يمكن الوصول إلى رابط نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على فيس بوك "من هنــــــــــا"

عاجل - نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر بوابة الفجر.. كيفية الحصول عليها وخطوات الاستعلام رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 (emis.gov.eg) الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم

يتمكن الطلاب من الاستعلام عن نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال اتباع الخطوات التالية:

ادخل على رابط نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم  "من هنـــــــا"اكتب رقم جلوسكاضغط على عرض النتيجة كيفية الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بخطوة واحدة رابط سريع.. خطوات التقديم على تقليل الاغتراب لتنسيق الثانوية العامة 2024 نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم

يحصل الطالب الناجح في نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024 من خلال موقع وزارة التربية والتعليم على 50% فقط من الدرجة الكلية، بينما يحاسب بعض الطلاب الحاصلين على موافقة الوزارة على تأجيل امتحاناتهم من الدور الأول للثاني بالدرجة كاملة بشرط ان يكون “عذرهم مقبول بمستندات رسمية ”.

مقالات مشابهة

  • التربية: انخفاض نسبة الأميّة إلى 2.5 من إجمالي السكان حتى نهاية 2023
  • وزارة التربية تفتح المنصة الرقمية للتعاقد
  • تفاصيل اجتماع السوداني ووزير التربية ومحافظ الأنبار بشأن المحاضرين
  • "التربية" تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لمشروع "أصدقاء الطريق"
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • التربية تدرب على مشروع فيا للسلامة على الطريق
  • التربية تطلق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي
  • رابط وخطوات تسجيل بيانات التلميذ عبر وزارة التربية والتعليم
  • حقيقة تأجيل الدراسة بالعام الجديد 2025.. بيان مهم من وزارة التربية والتعليم
  • محافظ المنيا: 150 معلما جديدا بإدارة العدوة التعليمية ضمن مسابقة وزارة التربية والتعليم