سيناء خط أحمر.. ومصر قادرة على حماية نفسها ومقدراتهاالتصعيد العسكرى ضد المدنيين.. جرائم حرب ضد الإنسانيةدولة الاحتلال تضرب بالقوانين الدولية عرض الحائط بسبب دعم الدول الكبرى30 يونية خلصت الوطن من عبء الجماعات المتأسلمة«سد النهضة»نقطة فاصلة.. وأثيوبيا ابتعدت عن الأطر الحديثة فى العلاقات الدولية

 

السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق شخصية دبلوماسية مرموقة ومحلل سياسى من طراز فريد.

ولد «العرابي» فى 26 يناير 1951 وشغل العديد من المناصب الدبلوماسية الرفيعة، فقد عمل سفيرًا لمصر فى ألمانيا، كما شغل منصب سفير مصر فى كل من الكويت ولندن وواشنطن وتل أبيب، ومنصب مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية قبل بلوغه سن التقاعد فى مارس 2011.

تولى السفير «العرابي» منصب وزير الخارجية فى 6 يونية 2011وقدم استقالته مساء السبت 16 يوليو رفعًا للحرج عن رئيس الوزراء آنذاك، عصام شرف أثناء مشاوراته لتشكيل وزارة جديدة، وعقب خروجه من وزارة الخارجية انضم «العرابي» لحزب المؤتمر الذى كان يرأسه وقتئذ عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، وتولى «العرابي» رئاسة الحزب خلفًا له حتى تقدم باستقالته من رئاسة الحزب فى 31مايو 2014.

«الوفد» التقت الدبلوماسى الكبير السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق فى ظل الأحداث الجارية الآن على الساحة الدولية والإقليمية والعالمية، حيث أكد خلال الحوار أن العالم العربى يعيش فترة اضطرابات وعدم استقرار نتيجة ثورات الربيع العربى، إلا أن مصر استطاعت التخلص من شرك الجماعات المتأسلمة، مشيرًا إلى أن أى شئ يحدث فى مصر يتأثر به الخليج العربى والمنطقة بالكامل، فمصر رمانة الميزان فى الشرق الأوسط، وإن الإقليم العربى كله يدرك ذلك تمامًا، وعن القضية الفلسطينية حديث الساعة أكد وزير الخارجية الأسبق أن مصر لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية، وأن الدولة المصرية وضعت محددات قوية للوضع الحالى والمستقبلى لفلسطين، مؤكدًا أن مصر بجهودها الدبلوماسية تستطيع أن تحشد قدرًا كبيرًا من الضغط على إسرائيل، التى لم تأبه بكافة قرارات الأمم المتحدة ولم تحاول مراعاتها أو تنفيذها، وتعتبر نفسها فوق القوانين الدولية بسبب دعم الدول الكبرى لها، وهو ما يشعل مشاعر الغضب فى المجتمع العربى والشعور بالكيل بمكيالين، لأنها دولة تمارس سطوتها وقهرها للشعب الفلسطينى ولم تنل أى إدانة دولية. فإلى نص الحوار..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الوفد السفير محمد العرابى العالم العربى السياسي القضية الفلسطينية وفلسطين وزیر الخارجیة الأسبق

إقرأ أيضاً:

منير فخري: السفيرة الأمريكية توسطت لتعيين نواب الرئيس في عهد مرسي

قال منير فخري عبدالنور، السياسي البارز، وزير السياحة والتجارة والصناعة الأسبق، إن محمد مرسي اتخذ قرارات غير دستورية كارثية منذ اليوم الأول لرئاسة مصر.

وأضاف فخري عبد النور، خلال لقائه ببرنامج «الشاهد» الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز عبر قناة «إكسترا نيوز»: أن من تحمس وتزعم قرار استقالتنا جميعًا من الحكومة، هي الوزيرة فايزة أبو النجا، بالإضافة إلى وزير العدل، والتنمية المحلية، الدكتور فتحي البرادعي وزير الإسكان، ومحمد سالم وزير الاتصالات.

وأشار وزير السياحة الأسبق، ذهبنا للدكتور الجنزوري وطلبنا منه أن يتقدم بالاستقالة، وعلى الفور اتصل بالمشير، الذي قال لنا: «روح طمنهم وأن المجلس سيجتمع غدًا  للسيطرة على الوضع».

ونوه إلى أن وزارة الجنزوري استمرت لـ 2 أغسطس، مضيفًا أن السفير محمد رفاعة رئيس الديوان في عهد محمد مرسي، دعاني على العشاء في منزله، ووجدت عنده سفيرة الولايات المتحدة الامريكية وزوجها، وعرض علي تعيني نائبًا لرئيس الجمهورية، وكان هذا الأمر غريب بالنسبة لي.

وتابع، أن «مرسي» طلب أن يعين 3 نواب له «شاب، امراة، وقبطي»، ورفضت على الفور، مؤكدًا ان السفيرة الأمريكية هي التي كانت تتوسط من أجل القبول بالمنصب.

مقالات مشابهة

  • ميارة لوفد فلسطيني: البرلمان المغربي سيظل داعما للفلسطينيين في كل المحافل الدولية
  • مساعد وزير الخارجية يستقبل محافظ إحدى الولايات المكسيكية
  • ضمن يوم القدس الثقافي… ندوة لمؤسسة القدس الدولية في ثقافي أبو رمانة
  • دنيا سمير غانم تواصل تضامنها مع القضية الفلسطينية بهذه الطريقة «صورة»
  • وفد فلسطيني في ضيافة حزب الحمامة
  • وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: تحركات مهمة في عُمان بشأن اليمن .. بدعم من ‘‘التحالف’’ رغم رفض الحكومة الشرعية
  • منير فخري: السفيرة الأمريكية توسطت لتعيين نواب الرئيس في عهد مرسي
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: العدوان على غزة سبب التصعيد في البحر الأحمر
  • طارق فهمي: مصر لها الفضل في إعادة تقديم القضية الفلسطينية للواجهة الدولية
  • أبو مرزوق يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو