حذرت هيئة الدواء المصرية مجددا المواطنين من استخدام «حقن البرد» لعلاج نزلات البرد أو الإنفلونزا الموسمية، موضحة في منشور توعوي لها أنها تسبب مضاعفات جسيمة على أجهزة الجسم، إذ يدخل في تكوينها مضاد حيوي وكورتيزون ومسكن للآلام.

مكونات «حقن البرد»

وأضافت الهيئة أن المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد، والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد، كما أن مسكن الألم الموجود في مكونات حقن البرد تسبب مشكلات صحية لمرضى القلب والربو والسكري، والإسراف في تناول المسكنات يؤدي إلى قرحة المعدة، وفيما يتعلق بالحصول على الكورتيزون فإن استخدامة بدون الرجوع إلى الطبيب يؤدي لضعف المناعة، بالإضافة إلى إلحاق الضرار بمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكر.

عشوائية كبيرة لدى معظم المواطنين في الحصول على الأدوية

وبدوره، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه مع اقتراب الدخول في فصل الشتاء تزداد الإصابة بالفيروسات التنفسية المختلفة سواء نزلات البرد أو الإنفلونزا أو فيروس كورونا، وبعض المواطنين يلجأون للحصول على علاج سريع وكثيرا يحصل على حقن البرد، ولها أضرار كثيرة دون وعي.

وأشار إلى أن هناك عشوائية كبيرة لدى معظم المواطنين فى الحصول على الأدوية دون وصف الطبيب، موضحا أن المضادات الحيوية يجب عدم الحصول عليها إلا بوصف الطبيب، والحصول على نفس الجرعات التي وصفها الطبيب، دون زيادة أو نقصان حتى في حال التماثل للشفاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية

استقبلت هيئة الدواء المصرية، برئاسة الدكتور على الغمراوي، رئيس الهيئة، وبحضور الدكتورة أماني جودت، معاون رئيس الهيئة والمشرف على مكتب رئيس الهيئة، والدكتورة أميرة محجوب، رئيس الإدارة المركزية للعمليات، وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، برئاسة الدكتور علي عوف، رئيس الشعبة، وبحضور الدكتور رفاعي ربيع، رئيس لجنة الموزعين بالشعبة، والدكتور غرام منصور، النائب الأول والمتحدث الإعلامي للجنة.

تناول الاجتماع بحث أهمية قطاع المخازن وشركات التوزيع ضمن سلسلة التوريد المتكاملة للمستحضرات والمستلزمات الطبية، حيث أن عملية التوزيع تعد من أهم عناصر السلسلة لوجود العديد من المؤسسات والأفراد الذين يقومون بالتعامل مع هذه المستحضرات أثناء عملية التخزين أو النقل أو التوزيع، بالإضافة إلى أن تلك العمليات تحتوي على مجموعة من الخطوات المتتابعة، والتي تؤثر بشكل تراكمي على جودة وسلامة المستحضرات والمستلزمات الطبية.

والتأكيد والتشديد على تطبيق نظم وممارسات التوزيع والتخزين الجيد (GSDP)، إلى جانب مناقشة التحديات وسبل التنسيق لتطوير منظومة التخزين والتوزيع، وذلك للوصول لدواء آمن وفعال للمريض المصري.

وتم التوافق على تشكيل فريق عمل مشترك بين الهيئة بإداراتها المختصة والشعبة لتعميق التواصل بشكل فعال، وعقد ورش عمل لأعضاء الشعبة من قبل المختصين بالهيئة لتوضيح القواعد والإجراءات المنظمة، وكذلك رفع الوعي بالإجراءات التصحيحية.

جاء ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على التعاون وتكامل الرؤى مع كافة أطياف منظومة صناعة الدواء المصرية.

اقرأ أيضاًرابط التقديم بـ الصف الأول الابتدائي الأزهري 2024 - 2025.. وأهم شروط القبول

جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل وفدا من اتحاد الغرف التجارية
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية
  • بعد إصابة جينا رولاندز بآلزهايمر.. 7 عوامل خطيرة عليك تجنبها في حياتك
  • الكوب الحراري قد يسبب الشلل والوفاة.. تحذيرات أمريكية من مادة خطيرة
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار مصحوبة بالرعد وتساقط حبات البرد خلال الساعات القادمة
  • في اليوم العالمي له.. «هيئة الدواء» تصدر تقريرا رسميا بشأن مرض البهاق