بوابة الوفد:
2024-07-02@08:55:00 GMT

شهب الجباريات تُزين سماء مصر في هذا الموعد

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

تشهد سماء مصر والعالم غدًا الجمعة ظاهرة فلكية نادرة وهي زخة شهب الجباريات ، وهي من الزخات الشهابية المتوسطة ويصل فيها عدد الشهب إلى 20 شهابًا في الساعة عند الذروة.

اقترانات وكسوف وخسوف.. أهم الظواهر الفلكية في أكتوبر ومواعيدها محاق ربيع الثاني.. الظواهر الفلكية خلال أكتوبر مخلفات مذنب هالي 

وأشار الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن شهب الجباريات تأتي نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي والتي تدخل الغلاف الجوي الارضي وتحترق فيه في صورة شهب، وسيحجب قمر التربيع الاول بعض الشهب الخافتة في تلك الليلة.

أشرف تادروس سقوط شهب الجباريات

وأضاف تادروس، عبر صحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل، حيث تسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار، وهو سبب تسميتها بهذا الاسم، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان.

أفضل الاماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية 

وأفاد رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا يكون في السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكان الفلكيين أولى الناس بدراسته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر الشهب الظواهر الفلكية الظواهر الفلکیة

إقرأ أيضاً:

العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

تستطلع دار الإفتاء المصرية، الجمعة المقبلة، هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن مدى تحقق رؤية هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، بعد صلاة المغرب الجمعة 5 يوليو 2024، 29 ذي الحجة 1445 هجرية.

كان الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، وهو اليوم الثاني ليوم الرؤية.

وأضاف "رابح"، بحسب بيان صادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية "يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هـ الموافق 5 يوليو 2024، في مدينة القاهرة، وكذلك كل العواصم والمدن العربية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة
  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • ماستركارد: أنظار العالم تتجه نحو مصر لمشاهدة الكسوف مباشرة على الأهرامات
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة الزمالك وسيراميكا يلا شوت HD بدون تقطيع