موقع 24:
2024-09-19@23:26:57 GMT

الذكاء الاصطناعي لمواجهة التغير المناخي أيضاً

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

الذكاء الاصطناعي لمواجهة التغير المناخي أيضاً

مع اقتراب انعقاد مؤتمر COP28، الذي تستضيفه دولة الإمارات بين 30 نوفمبر(تشرين الثاني) و12 ديسمبر(كانون الأول) المقبلين، يتزايد الحديث عن الذكاء الاصطناعي وقدرته على تقديم حلول مبتكرة لمجابهة التحديات البيئية والحد من البصمة البيئية للكثير من الصناعات والأعمال.

وأكد خبراء ومتخصصون في التكنولوجيا لـ وام، أن قدرات الذكاء الاصطناعي على دعم مسيرة الاستدامة العالمية لا تقتصر على قطاع معين بل تشمل القطاعات الاقتصادية كافة، في وقت تعتبر فيه مشاكل التغير المناخي والتدهور البيئي من أبرز التحديات التي تواجه الإنسانية.


وأوضح الخبراء أن استخدام الذكاء الاصطناعي، يشمل التخطيط واستخدام التقنيات والحلول ومراقبة تنفيذ المهام على اختلافها بأقل الموارد وبأدنى حد ممكن من الانبعاثات.
وتشمل المجالات التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دوراً مهماً فيها الطاقة، والمياه، والنقل، والزراعة، والصناعة وسلاسل التوريد، ويمكن استخدامه لرفع كفاءة استخدام الطاقة في المنازل والمكاتب والشركات، وتحسين وترشيد إدارة المياه وإعادة تدويرها. كشف ثغرات

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة وعلاقات الخريجين في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي سلطان الحجي، إن الذكاء الاصطناعي يسهم في تعزيز القدرة على محاكاة الواقع، للعمل على حل القضايا والتحديات البيئية بسرعة وكفاءة.

وأوضح أن التكنولوجيا يمكن أن تكشف الثغرات ونقاط هدر الموارد، وأماكن وآليات الحد من استهلاك الطاقة ووضع حلول استباقية لبعض التحديات.
وتحدث الحجي عن الحد من استهلاك المياه والطاقة، والحلول لتبريد المعالجات ومراكز إدارة البيانات دون استهلاك المياه، والرقابة باستخدام التكنولوجيا في المصانع وغيرها.
من جهته أكد نائب الرئيس، لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة ألتيريكس كارل كراوثر، أن المؤسسات التي لا تحرص على إطلاق قيمة البيانات ودمج الرؤى المستخرجة منها في صنع قرارات الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، معرضة لفقدان فرص كبيرة في السوق.


وأشار إلى الرؤى المستندة إلى البيانات والذكاء الاصطناعي باعتبارها أدوات قوية لمساعدة الشركات على إطلاق العنان لطاقتها بكفاءة، بأتمتة جمع البيانات. 
وأوضح أنه بدمج مصادر البيانات المتنوعة مثل العدادات الذكية، وبيانات الاستهلاك، والتسعير، يتمكّن الذكاء الاصطناعي من تحليل هذه المعلومات ونمذجتها لتقديم صورة واضحة عن الاستخدام والكلفة والحد من الهدر، والتنبؤ بنقص المنتجات، أو خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وغيرها. 

استهلاك الطاقة

من ناحيته قال نائب الرئيس المدير العام للأتمتة الصوتية لحلول وخدمات الإنتاج في شركة هانيويل العالميةتايلور سميث، إن لذكاء الاصطناعي يساعد في ضمان كفاءة استخدام الطاقة، وعلى سبيل المثال تعمل تكنولوجيا البناء من خلال خوارزميات الصيانة التنبؤية أو أدوات التحكم في الإضاءة، وأنظمة التحكم في المناخ ،على تقليل استهلاك الطاقة.


وأشار إلى أن الحديث عن مساهمة الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة لا يقتصر على الطاقة، بل يشمل أيضاً تحسين كفاءة سلاسل التوريد للمستهلكين، بتقليل عدد الطرود واحتياجات التغليف والنقل.

من جانبه أكد المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في سنوفليك محمد الزواري، أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز أهداف الاستدامة عبر مختلف القطاعات والمجالات، مثل مبادرات المدن الذكية التي تعتبر ركيزة لتحقيق أهداف دولة الإمارات، وأشار إلى إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين وسائل النقل، وتقليل الازدحام ،وتعزيز التنمية الحضرية المستدامة، بالإضافة إلى تتبع تطبيقات الذكاء الاصطناعي البصمة الكربونية وعمليات الاستدامة والتحقق منها. 



مسؤولية مشتركة  

وقال نائب الرئيس الأول في الشرق الأوسط وتركيا لدى سوفتوير أي جي، رامي كشلي، إن حماية البيئة لم تعد مسؤولية جهة واحدة وإنما مسؤولية البشرية ككل، ولا شك أن التكنولوجيا تعتبر ركيزة أساسية للحلول التي تساعد في ضمان خلق بيئة أعمال وشركات أكثر استدامة وصداقة مع البيئة.

وأشار إلى أن أثر التكنولوجيا في رحلة الاستدامة لمؤسسة ما يبدأ من مرحلة التخطيط مروراً بتبني تقنيات يمكن أن تسهم في تقليل الهدر سواء في استهلاك الطاقة أو استهلاك مختلف المواد التي تدخل في أغلب الصناعات والأعمال، وصولاً إلى الرقابة على تنفيذ الخطط والتقنيات.
ولفت إلى أنهم عملوا مع العديد من الجهات الحكومية للتخلي عن استخدام الورق، مشيراً إلى أن التكنولوجيا التي أسهمت في الوصول إلى ذلك الهدف، ولم تسهم فقط بالوصول إلى توفير الورق وما يقود إليه من التخلي عن استهلاك موارد معينة، وإنما قادت أيضا إلى تسهيل إنجاز المعاملات عبر أنظمة تكنولوجية ذكية دون الحاجة إلى الحضور الشخصي ما يسهم بدوره في خفض الحاجة إلى التنقل واستهلاك الطاقة.

تحقيق الأهداف 

من جهتها قالت نائب الرئيس، الشرق الأوسط وأفريقيا لحلول أمن الطاقة في شنايدر إلكتريك”منى عيسى آغ، إن الابتكار مهم لتحول كهربي شامل في العالم، مضيفة أن الدور المحوري للرقمنة ومراكز البيانات يتيح التحول الجذري المستدام في العصر الرقمي.
وقالت مديرة التسويق في حكوكة إستونيا ميرلا تونتس، إن مع تزايد التوجه العالمي نحو التقليل من الانبعاثات الكربونية في مختلف القطاعات، تبرز أهمية اعتماد استراتيجيات خضراء من المؤسسات الحكومية والخاصة، ولتنفيذ هذه الاستراتيجيات وتحقيق لأهداف لابد من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وتحدثت عن أمثلة استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاعات كافة، مثل النقل بالسيارات ذاتية القيادة التي تستخدم الطاقة النظيفة، والصناعة بضبط الهدر ومراقبة الإنتاج وحصر الانبعاثات، وفي البناء والعقارات بتجمعات سكنية ومدن ذكية صديقة للبيئة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی فی استهلاک الطاقة الشرق الأوسط نائب الرئیس وأشار إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

أوبن إيه آي ترفع حدود استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي o1

أعلنت شركة OpenAI عن زيادة حدود الاستخدام القصوى لنموذج الذكاء الاصطناعي الجديد o1، وذلك في إطار سعيها لتلبية الطلب المتزايد من المستخدمين.

ويتضمن التحديث الجديد مضاعفة عدد الرسائل اليومية التي يمكن للمستخدمين استغلالها في النموذج إلى سبعة أضعاف، حيث سيتاح للمستخدم إرسال 50 رسالة يوميًا بدلا من 50 رسالة أسبوعية.

أخبار ذات صلة "مايكروسوفت" و"G42" تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي يدخل النادي الأهلي المصري

كما يتميز النموذج الجديد بقدرته على معالجة كميات أكبر من البيانات بشكل أسرع، ما يتيح للمستخدمين التعامل مع مهام معقدة في مختلف المجالات، مثل تحليل البيانات، الترجمة الآلية، وتوليد المحتوى.

ويُعد نموذج o1 جزءاً من سلسلة النماذج المتطورة التي طورتها OpenAI، وهو يتميز بتحسينات في قدرات الفهم والتفاعل مع اللغة الطبيعية مقارنة بالنماذج السابقة.

كما يركز هذا النموذج على تحسين كفاءة استهلاك الموارد وزيادة سرعة المعالجة، مما يجعله مناسباً للاستخدام في مجالات مثل البحث العلمي والتعليم.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • مناظرة صحية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض
  • شراكة عالمية بمجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت”للاستثمار في مراكز البيانات
  • شراكة عالمية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت” للاستثمار في مراكز البيانات
  • أستاذة إعلام: استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية أمر طبيعي
  • أستاذة إعلام: استخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتخابات الأمريكية أمر طبيعي (فيديو)
  • خبيرة: استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية أمر طبيعي
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • أوبن إيه آي ترفع حدود استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي o1
  • الذكاء الاصطناعي يفاقم أزمة البطالة في قطاع التكنولوجيا بالولايات المتحدة
  • زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البيانات