وقّعت الصين وصربيا الأربعاء على اتفاقين لشق طرقات بقيمة إجمالية تبلغ حوالى أربعة مليارات يورو (4.2 مليار دولار) إضافة إلى عقد لشراء خمسة قطارات سريعة، وفق ما ذكرت وزارة النقل الصربية.

تم التوقيع على العقود في بكين بعد يوم على توقيع البلدين على اتفاقية للتجارة الحرة في منتدى بشأن "مبادرة الحزام والطريق" الصينية فيما تسعى بكين لإقامة تحالفات في ظل التوتر مع قوى غربية.

وستسمح عقود شق الطرقات لصربيا بالحصول على طرقات جديدة بعضها سريعة تمتد بمجموعها على مسافة 300 كلم تقريبا.

ونقل البيان عن وزير النقل، غوران فيسيتش قوله "إنها مساهمة كبيرة في استمرار بناء البنى التحتية المرتبطة بالطرقات".

وأضاف أنه "لقاء 54 مليون يورو، سنحصل على خمسة قطارات، ما يعني أنه سيصبح لدينا الآن قطارات سريعة، صينية، ستتحرك على خط سكة حديد بلغراد-بودابست".

وسيبدأ تشغيل بعض القطارات مطلع العام 2025، لتربط العاصمة بلغراد بمدينة سوبتيتسا الشمالية.

وأضاف "عندما ينهي أصدقاؤنا المجريون الجزء الخاص بهم من خط سكك الحديد، فسنتوجه إلى بودابست".

ولم ترد تفاصيل عن تمويل المشاريع في البيان علما بأن فرانس برس حاولت الحصول على توضيحات من السلطات الصربية.

تتم الاستثمارات الصينية في مشاريع "الحزام والطريق" عموما عبر القروض بينما تقوم شركات صينية بالعمل فيما واجهت بعض البلدان صعوبات في سداد ديونها.

استثمرت الصين المليارات في صربيا ودول البلقان المجاورة في السنوات الأخيرة، على أمل توسيع بصمتها الاقتصادية في وسط وشرق أوروبا.

وفي سبتمبر، أعلنت بلغراد بأن شركة جيجين للتعدين الحكومية الصينية ستستثمر 3.8 مليارات دولار في مجمع للتعدين في مدينة بور شرقا.

وسارعت صربيا التي تطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي للاستفادة من الاهتمام الصيني إذ عملت بلغراد على جذب مختلف المستثمرين في ظل تنافس الشرق والغرب للهيمنة على دول البلقان.

والعام الماضي، شكّلت الاستثمارات الصينية حوالى ثلث الاستثمارات الأجنبية في صربيا، ووصلت إلى نحو 1.4 مليار يورو، بحسب أرقام بلغراد.

وفي 2022، كانت الصين ثاني أكبر شريك تجاري خارجي لصربيا بعد ألمانيا إذ بلغ مجموع حجم التجارة بين البلدين 6.15 مليار دولار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العقود بكين مبادرة الحزام والطريق قطارات بلغراد القطارات الاستثمارات الصين صربيا البلقان للتعدين الاتحاد الأوروبي صربيا ألمانيا حجم التجارة الصين اقتصاد الصين طرق الحرير العقود بكين مبادرة الحزام والطريق قطارات بلغراد القطارات الاستثمارات الصين صربيا البلقان للتعدين الاتحاد الأوروبي صربيا ألمانيا حجم التجارة أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات الصين من سيارات الركاب 28%

أظهرت بيانات أصدرتها الجمعية الصينية لسيارات الركاب يوم أمس الاثنين، أن صادرات الصين من سيارات الركاب بلغت 378 ألف وحدة في يونيو الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 28% على أساس سنوي ولتبقى ثابتة مقارنة بالشهر السابق.

 

السارات فى الصين

 

و بلغت صادرات السيارات فى الصين ذات العلامات التجارية الصينية 325 ألف وحدة في يونيو الماضي، بزيادة 31% على أساس سنوي، في حين وصلت صادرات المركبات والسيارات الفاخرة التي تصنعها المشاريع المشتركة ذات الاستثمارات الصينية والأجنبية إلى 54 ألف وحدة، بزيادة 12% على أساس سنوي.

 

وأظهرت البيانات أن صادرات مركبات الطاقة الجديدة من الصين بلغت 80 ألف وحدة في شهر يونيو الماضي، بزيادة 12.3% على أساس سنوي وفق وكالة "شينخوا" .

 

وفي النصف الأول من العام الجاري، وصلت صادرات مركبات الطاقة الجديدة إلى 586 ألف وحدة، بزيادة 21.2% على أساس سنوي.

 

و تغطي الجمعية شركات تصنيع سيارات الركاب فى الصين، أوكشفت بياناتها أن النصف الأول من هذا العام، تجاوزت مبيعات التجزئة لسيارات الركاب 9.84 مليون وحدة، بزيادة 3.3 % على أساس سنوي.

 

وتتوقع الجمعية أن يستمر استهلاك سيارات الركاب في الارتفاع بسبب تزايد الإقبال على اقتناء مركبات خاصة علاوة على النمو السريع للمركبات الكهربائية الذكية، موضحة حماس أصحاب السيارات لاقتناء سيارات طاقة جديدة، إلى جانب الحوافز الحكومية التي تشجع المستهلكين على استبدال المركبات القديمة بأخرى جديدة، من شأنه أن يستمر في تسريع الطلب على السيارات .

 

تركيا ترحب بقرار رفعها من "القائمة الرمادية" لغسل الأموال اندلاع حرائق الغابات في قرى تركيا تسفر عن مقتل 11 شخصًا (فيديو)

 

بمليار دولار.. "BYD" الصينية توقع اتفاق بناء مصنع في تركيا

 

السارات فى الصين

 

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر أمس الاثنين، إن شركة "BYD" الصينية للسيارات الكهربائية وقعت اتفاقية مع الحكومة التركية لبناء مصنع كلفته مليار دولار في تركيا لإنتاج 150 ألف سيارة سنويا.

 

ونشر كاجر صورا على منصة "إكس" تظهر اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع وانغ تشوانفو الرئيس التنفيذي لشركة "BYD" خلال مراسم التوقيع على اتفاقية المصنع.

 

وقال كاجر "نتصور أن تشيد شركة "BYD" منشأة لإنتاج السيارات الكهربائية الهجينة التي يمكن إعادة شحنها بطاقة سنوية تبلغ 150 ألف مركبة ومركزا للبحث والتطوير للتكنولوجيا المستخدمة في التنقل في بلادنا باستثمار يبلغ نحو مليار دولار".

 

وأضاف "سيعمل بالمنشأة، التي من المقرر أن تبدأ الإنتاج في نهاية 2026، ما يصل إلى خمسة آلاف شخص بشكل مباشر".

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات الصين من سيارات الركاب 28%
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع في 2023
  • بـ قيمة 13 مليار يورو.. إجمالي حجم الاستثمارات الأوروبية المباشرة في مصر
  • إيران ترجح ارتفاع صادراتها إلى العراق لـ 12 مليار دولار
  • الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية بمصر تحقق صافي تدفق 23.9 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.485 مليار دولار إجمالي قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي
  • تراجع عقود النحاس بسبب انخفاض الطلب في الصين
  • معلومات الوزراء: 41 مليار دولار قيمة الأضرار الناجمة عن تغير المناخ في 2024
  • «معلومات الوزراء»: 41 مليار دولار قيمة الأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية عالميا في 2024
  • الصين تفعّل الاستجابة الطارئة في مواجهة الفيضانات بمقاطعة شاندونج