يمن مونيتور/قسم الأخبار

وجه مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، الأربعاء، تحذيرا للمواطنين من احتمالية تكون منخفض مداري خلال الـ 24 الساعة المقبلة في جنوب وسط بحر العرب.

وقال المركز في بيان إن آخر خرائط التنبؤات العددية أوضحت بتشكل منطقة ضغط منخفض في جنوب وسط بحر العرب، ومن المتوقع تعمقها إلى منخفض مداري خلال (24) ساعة القادمة باتجاه وسط بحر العرب، وتبقى احتمالية تعمقها لعاصفة إعصاريه مطلع الأسبوع القادم تحت المتابعة.

ودعا المركز كافة المواطنين لمتابعة النشرات الجوية والبحرية خلال الفترة المقبلة. مناشدًا الصيادين ومرتادي البحر بالتريث عن السفر أو الإبحار حتى التأكد من سلامة حركة الملاحة البحرية في مياه اليمن الإقليمية أو أرخبيل سقطرى أو شمال بحر العرب ابتداًء من يوم الجمعة.

وتشكلت منطقة الضغط المنخفض في بحر العرب بسبب الدوران الإعصاري بالقرب من لاكشادويب. ويبعد حوالي 700 كيلومتر عن الساحل وقد يصبح أقوى خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ويتحرك هذا النظام من الغرب إلى الشمال الغربي، بعيدًا عن ساحل الهند. وتتشكل الغيوم حوله، ويكون البحر دافئًا، مما قد يساعده على النمو لبضعة أيام. الظروف مواتية بشكل عام لتكثيف هذا النظام.

ولكن هنا هو الجزء الصعب: من غير الواضح إلى أين سيتجه هذا النظام. وتشير بعض النماذج إلى أنها قد تتجه نحو اليمن وعمان، في حين تقول أخرى إنها قد تتجه نحو باكستان وجوجارات.

لذا، علينا أن نراقب هذا الأمر عن كثب خلال الأيام الثلاثة المقبلة. هناك احتمال كبير أن تصبح عاصفة استوائية، وهي الأولى في هذا الموسم، لكن لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين إلى أين ستتجه بعد.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن بحر العرب تيج بحر العرب

إقرأ أيضاً:

«هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع

تشهد الأيام المقبلة ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، لذا يجب متابعة الأحوال الجوية باستمرار، لمعرفة التوقيتات المناسبة للخروج، خاصة مع قدوم منخفض الهند الموسمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع محسوس في درجات الحرارة.

وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في حديثه لـ«الوطن»، أن هناك ارتفاعا تدريجيا حتى نهاية الأسبوع، على أغلب مناطق الجمهورية، بعد انخفاض طفيف باليومين السابقين، وهما السبت والأحد.

ارتفاع درجات الحرارة بالتدريج على مدار الأسبوع

ارتفعت درجات الحرارة بمعدل درجة إلى درجتين، على القاهرة الكبرى، وستصل إلى الذروة يومي الخميس والجمعة المقبلين، من خلال وصول درجة الحرارة العظمى ما بين 38 درجة إلى 39 درجة، على محافظة القاهرة.

قدوم منخفض الهند الموسمي

تستمر نسب الرطوبة نتيجة قدوم منخفض الهند الموسمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع محسوس، وتعود درجة الحرارة العظمى على جنوب الصعيد إلى 45 درجة، بعد ما كانت 42 درجة، مع وجود كتل شديدة الحرارة رطبة، وفقًا لـ«القياتي».

تذبذب درجات الحرارة ما بين ارتفاعات وانخفاضات

رغم أن ذروة الارتفاع ستكون بنهاية الأسبوع الجاري، لكن مع بداية الأسبوع المقبل، ستحدث تغييرات في مسار الكتل، بقدوم منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وستصل درجة الحرارة العظمى على القاهرة، ما بين 35 درجة إلى 36 درجة مئوية، بالإضافة إلى تذبذب في درجات الحرارة، ما بين ارتفاعات وانخفاضات.

مقالات مشابهة

  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • تحذيرات من كارثة إنسانية في اليمن: تقرير دولي يُنذر بعواقب وخيمة للصراع والانقسام المالي
  • الرئيس الصربي يحذر من صراع عالمي وشيك.. الشرق والغرب يتجه لشراء الأسلحة
  • اقتصاد الإمارات يتجه نحو أداء متميز ومؤشرات قياسية خلال 2024
  • المقاولون العرب يعلن عودة عماد النحاس
  • رسميًا.. عماد النحاس مديرًا فنيًا للمقاولون العرب
  • تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب
  • نانسي عجرم تشوق الجمهور لأغانيها المقبلة
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • ترامب يعد بإنشاء قبة حديدية غير مسبوقة لحماية أمريكا في "ولايته المقبلة"