يصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى إسرائيل، اليوم الخميس، في إطار استعداده للقاء قادة في الشرق الأوسط، والدعوة إلى تجنب أي زيادة في أعمال العنف، بعد يوم من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتل أبيب.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا"، أنه من المقرر أن يجري سوناك محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، في مستهل جولة تستغرق يومين من المتوقع أن تشمل عدداً من عواصم المنطقة.

وسيحث سوناك القادة في الشرق الأوسط على "تجنب المزيد من التصعيد الخطير"، قائلاً إن "الكثير من الأرواح أزهقت" بالفعل في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وسيصل سوناك غداة زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل، أمس الأربعاء، في محاولة دبلوماسية لمنع تصاعد القتال إلى أزمة أكبر.

وبدا أن زيارة بايدن تبشر بحدوث انفراجة، حيث أعلن مكتب نتانياهو، أنه وافق على طلب من بايدن للسماح لمصر بتسليم كميات محدودة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال مسؤول في الحكومة البريطانية إن سوناك سيقدم تعازيه بالنسبة "للخسائر الفادحة في الأرواح في إسرائيل وغزة، في الأسبوعين الماضيين، نتيجة لهجمات حماس ".

وقال سوناك: "يجب أن يكون الهجوم على المستشفى الأهلي لحظة فاصلة للقادة في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم، ليتحدوا لتجنب المزيد من التصعيد الخطير للصراع"، وأضاف "سأحرص على أن تكون المملكة المتحدة في طليعة هذه الجهود".

We are all shocked by the scenes at the al-Ahli Arab Hospital.

Our intelligence services are rapidly analysing the evidence to independently establish the facts. pic.twitter.com/qUTVPvUoBa

— Rishi Sunak (@RishiSunak) October 18, 2023

وبالتوازي مع رحلة سوناك، سيقوم وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي بزيارة مصر وتركيا وقطر في الأيام المقبلة، للتأكيد على رسالة المملكة المتحدة.

وقال كليفرلي: "ليس من مصلحة أحد -لا الإسرائيليين ولا الفلسطينيين ولا الشرق الأوسط الأوسع- أن ينجر آخرون إلى هذا الصراع".

وأضاف "سألتقي نظرائي من الدول المؤثرة في المنطقة للضغط من أجل الهدوء والاستقرار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة والعمل معا لتأمين إطلاق سراح الرهائن".


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

طالبة تونسية تحتج على أستاذ اعتبر إسرائيل الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي انتشار فيديو يوثق احتجاج طالبة تونسية على أستاذ جامعي وصف إسرائيل بأنها "الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".

وأثارت الكلمات الافتتاحية لأستاذ محاضر في كلية العلوم القانونية والسياسة والاجتماعية بتونس، غضب الطالبة غفران راجحي، لا سيما أنها تزامنت من اقتراب إتمام الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة لعام كامل.

واستنكرت الطالبة ما اعتبرته "تطبيعا أكاديميا"، لا سيما بحضور أحد الطلاب الفلسطينيين الموجودين في مدرج الجامعة، والذي اضطر -حسب قولها- للاستماع إلى إشادة بإسرائيل بعد أيام من استشهاد عائلته بقصف على مخيم جباليا.

وعبر حسابها على فيسبوك، شكرت راجحي جميع من دعمها وأعربت عن امتنانها لتلقيها عددا كبيرا من رسائل التشجيع، قائلة: "كمية الرسائل والتعليقات التي وصلتني أمر لا يوصف"، مشيرة إلى أنها لم تكن تنتظر الشكر على موقفها، بل اعتبرته واجبا تجاه القضية الفلسطينية.

إشادة واسعة

وحظي الفيديو بإشادة واسعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروا ما قامت به الطالبة موقفا بطوليا في نصرة القضية الفلسطينية. ودعا الكثيرون إلى الوقوف ضد ما وصفوه بـ"التطبيع الأكاديمي" مع إسرائيل في الجامعات.

غفران الراجحي: شكراً لكل نفس حرّ يرفض التطبيع. البعض من الأساتذة والفاعلين في تونس يتفاخرون بالتطبيع مع الكيان الصهيوني وكأن القضية الفلسطينية لا تعنيهم. تجريم التطبيع كان واجباً منذ زمن، وليس اليوم فقط! pic.twitter.com/nhWsIdyW7M

— Karim Benabdallah (@karim2k) September 13, 2024

View this post on Instagram

A post shared by Faccna.tn (@faccna.tn)

طوفان جامعات العالم

وتزامن موقف الطالبة التونسية مع تصاعد الهبّة الطلابية في عدد من الجامعات حول العالم لدعم فلسطين والتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وبدأت هذه التحركات في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة وسرعان ما امتدت إلى جامعات في اليابان وإسبانيا وإنجلترا وغيرها من الدول، تحت وسم #طوفان_جامعات_العالم و#طوفان_الجامعات، حيث أعرب الطلاب عن تضامنهم مع غزة رغم التحديات التي قد تؤثر على مسيرتهم التعليمية.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • انفجارات البيجر تجر تايوان إلى السياسة في الشرق الأوسط
  • تغيير الخطاب العربى.. ضرورة
  • أبو الغيط: الشرق الأوسط يمر بمرحلة دقيقة والأردن يواجه تحديات خارجية ضخمة
  • بلينكن من مصر: وقف النار بين إسرائيل وحماس يمنع التصعيد بالشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الإيطالي يجدد الدعوة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • فريق بايدن لا يمتلك خططا وشيكة لاقتراح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • فريق بايدن لا يمتلك خطط وشيكة لاقتراح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • طالبة تونسية تحتج على أستاذ اعتبر إسرائيل الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط
  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • «معلومات الوزراء» يستعرض حجم الاستثمار الأجنبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا