قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خلال محادثات مع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن بلاده ترغب في العمل مع مصر لتعزيز التعاون في البنية التحتية والتكنولوجيا الزراعية والطاقة المتجددة.

ودعا شي الشركات الصينية إلى الاستثمار في مصر، كما أبدى ترحيبه لدخول المزيد من المنتجات المصرية إلى السوق الصيني، بحسب وسائل إعلام صينية رسمية.

كما شدد على أن الصين تدعم مصر في اتخاذ مسار تنموي يناسب ظروفها، مشيرا إلى أن هناك علاقة صداقة جيدة مع القاهرة وأن البلدين ينشدان نفس التطلعات ويثقان ببعضهما البعض.

وعن الأحداث في غزة، أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ أن بلاده تقدر دور مصر في تهدئة الوضع، وشددت على أن المهمة الأكثر إلحاحا هي وقف إطلاق النار ووقف الحرب في أقرب وقت ممكن.

وأضاف شي أن الصين مستعدة للعمل مع مصر من أجل الحماية المشتركة للإنصاف والعدالة الدوليين والمصالح المشتركة للدول النامية بهدف بسط المزيد من عوامل اليقين والاستقرار في المنطقة والعالم.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي إن إعادة إحياء طريق الحرير تطور هام يعزز الترابط بين مختلف دول مبادرة الحزام والطريق، وذلك خلال حضوره الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي الأربعاء في بكين.

وأشار إلى أن طريق الحرير كان بمثابة جسر بين آسيا وإفريقيا وإعادة إحيائه يعود بالنفع على الشعبين المصري والصيني وشعوب العالم.

وقال إن مصر والصين دولتان صديقتان تجمع بينهما روابط تاريخية منذ العصور القديمة، مشيرا إلى أن طريق الحرير كان بمثابة جسر بين آسيا وإفريقيا وإعادة إحيائه يعود بالنفع على الشعبين المصري والصيني وشعوب العالم.

وأكد على أن مشاركة مصر بالدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي تنبع من اهتمامها بالمبادرة التي أطلقها الرئيس الصيني عام 2013، لافتا إلى أن القاهرة كانت في طليعة الدول التي انضمت إليها، وذلك إيمانا منها باتساق رؤيتها مع الأولويات المصرية، لاسيما فيما يتعلق بالارتقاء بالبنية التحتية في مجالات النقل والطاقة وغيرها.

وأضاف رئيس الوزراء المصري أن الرؤية المصرية الصينية المشتركة ساهمت في الدفع بتنفيذ مشروعات كبرى في مجال البنية التحتية، ومن أهمها تنفيذ مشروع إنشاء القطار الكهربائي الذي يربط القاهرة بمدينة العاشر من رمضان، وذلك في إطار خطة شاملة لربط المناطق والأقاليم المصرية ببعضها، وكذلك ربطها بالمسارات التجارية الدولية لتسهيل حركة النقل والتجارة.

ولفت إلى أن المنطقة الاقتصادية المصرية الصينية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تكون من النماذج الواضحة للتعاون المشترك الذي يعود بالنفع على البلدين.

وقال إن مصر ترحب وتشجع الصين الصديقة ودول الحزام والطريق على ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر والاستفادة من الفرص المتاحة في إطار السعي المشترك لتحقيق التنمية للشعوب.

من جانبه، أكد كبير المشرعين الصينيين، تشاو له جي، خلال لقاءه الدكتور مصطفى مدبولي، أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية-المصرية شهدت تنمية سريعة في السنوات القليلة الماضية، وأن العلاقة الثنائية الآن في أفضل مراحلها في التاريخ.

ولفت تشاو إلى أن التعاون العملي بين البلدين حقق نتائج مثمرة، ويحظى بمستقبل واعد.

ولفت مدبولي إلى أن مصر تعتزم تعزيز التبادلات رفيعة المستوى مع الصين، وتعجيل التعاون في مختلف المجالات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات شي الاستثمار مصر الصين غزة الرئيس الصيني رئيس الوزراء المصري طريق الحرير مصر النقل رئيس الوزراء المصري الصين اقتصاد مصر شي الاستثمار مصر الصين غزة الرئيس الصيني رئيس الوزراء المصري طريق الحرير مصر النقل رئيس الوزراء المصري أخبار مصر الحزام والطریق إلى أن

إقرأ أيضاً:

حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري

قال المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن فرنسا من أكبر الدول المستثمرة في السوق المصري باستثمارات تبلغ 7 مليار يورو في عدد 180 مشروعاً توفر نحو 50 ألف فرصة عمل في قطاعات التصنيع والاتصالات، بالإضافة لـ 900 شركة بها مساهمات فرنسية.

وأشار وزير الاستثمار إلى أن الشراكة المصرية الفرنسية في غاية الأهمية حيث تستند إلى علاقات ثقة وصداقة قوية ودائمة في كافة المناحي، مضيفا، وفيما يتعلق بالمنحى الاقتصادي، فإن العلاقات الثنائية الحالية في أقوى مستوياتها حيث كانت فرنسا شريكا رئيسيا لمصر في مسيرة التنمية المستدامة على مدار السنوات الماضية.

جاء ذلك على خلفية مشاركة «الخطيب» بمنتدى الأعمال المصري الفرنسي، والذي عقد بالعاصمة الفرنسية باريس بحضور الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، وصوفي بريماس وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية، حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إلى جانب عدد كبير من المسؤولين وممثلي مجتمعي الأعمال بالبلدين.

وقال «الخطيب» إن هذا الحدث يعد استكمالا لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي 2024 والذي عقد بالقاهرة خلال شهر يونيو الماضي، وذلك في إطار الإعلان عن ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي لمستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، مشيرا إلى أن المؤتمر شهد تواجداً كبيراً من جانب الشركات الفرنسية، وأسفر عن التوقيع على 20 صفقة بين مصر والشركات الأوروبية وشركائها المصريين بقيمة 40 مليار يورو في قطاعات مختلفة تضمنت الهيدروجين الأخضر وإدارة المياه والكيماويات والشحن والطيران والسيارات.

وأعرب «الخطيب» عن امتنانه للزيارة الحالية التي يقوم بها لدولة فرنسا كأول دولة يزورها داخل الاتحاد الأوروبي منذ توليه حقيبة وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية بمجلس الوزراء المصري الجديد.

ونوه «الخطيب» إلى أنه بالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، إلا أن مصر تمتلك قاعدة عريضة من الشركات العالمية والشركات الأجنبية من ضمنها شركات فرنسية حيث ترى هذه الشركات مصر وجهة جاذبة للاستثمار ومحور صناعي وتصديري للنقاذ لأسواق دول القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وقارة أوروبا، مشيرا إلى أن مصر حافظت على مركزها كأكبر المقاصد الأفريقية الجاذبة للاستثمار عام ٢٠٢٣ ولمدة عامين متتالين وفقا للانكتاد حيث بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر ذروتها التاريخية خلال العام المالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ وسجلت ٤٦.١ مليار دولار وذلك بالقطاعات غير البترولية.

ولفت «الخطيب» إلى أن مصر تحظى بموقع جغرافي واستثماري متميز يصل بين قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا حيث تعتبر محوراً طبيعياً للتواصل بين القارات الثلاث، لافتا إلى أن مصر توفر إمكانيات النفاذ السهل للأسواق العالمية، وتعتبر محور رئيسي لسلاسل التوريد والقيمة العالمية، وبما يمكن من النفاذ الملائم للسلع والخدمات، كما تمتلك مصر عدد كبير من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية، وأسعار تنافسية للاستثمار، وسوق استهلاكي كبير تعداده ١٠٦ مليون نسمة وعمالة مؤهلة تعدادها ٣١ مليون عامل.

وأشار إلى الإرادة الحقيقية للحكومة المصرية والتزامها بالاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية، وذلك استنادا إلى ما تحقق من إنجازات، وكذا الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية، والتي تضمنت شبكات الطرق ومشروعات الطاقة والاتصالات وغيرها.

اقرأ أيضاً4 مليارات جنيه استثمارات «إي اف جي القابضة» في القطاع غير المصرفي

بعائد 20%.. تفاصيل حساب توفير سوبر بلس اليومي في بنك الاستثمار العربي

وزير الاستثمار يستعرض مع وفد شركة انكوردج مشروعاتها بالسوق المصرية

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي تؤكد التضامن المصري مع الفلسطينيين واللبنانيين جراء العمليات غير الإنسانية للاحتلال
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • الصين تؤكد رفضها للاعتداءات الإسرائيلية على سيادة لبنان
  • وزير السياحة يترأس اجتماع الأعلى للآثار: أكثر من 600 ألف زائر للحضارة المصرية في الصين وألمانيا
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟