يقدم موقع “صدى البلد” معلومات قانونية عن مزايا وحقوق ذوي الإعاقات فى القانون الذى تضمن حقوق فئات ذوي الهمم وذلك بإعطائهم لمنح ومميزات، لدمجهم مجتمعيًا وإعانتهم على مواجهة أعباء الحياة، وتقديم أوجه الدعم والمساعدة لهم.

 

معاش شهري 

ونصت المادة (25) من القانون، علي أن يُمنح الأشخاص ذوو الإعاقة مساعدات شهرية طبقًا لأحكام قانون الضمان الاجتماعى الصادر بالقانون رقم ١٣٧ لسنة ٢٠١٠، وتحدد اللائحة التنفيذية معايير استحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة للمساعدة المشار إليها.

 

واستثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥، وأحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأولاد أو الإخوة أو الأخوات وبدون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيًا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، وتتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وضوابط تطبيق ذلك.

 

مساكن مدعومة 

 

ووفقا للمادة (26) تلتزم الجهة الإدارة المختصة بتخصيص نسبة لا تقل عن (٥%) من المساكن التى تنشئها الدولة أو المدعمة منها للأشخاص ذوي الإعاقة من غير القادرين والمستوفين الشروط والضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

معاملة خاصة بالتجنيد

 

كما أشارت المادة (27) إلي إنه يكون للأشخاص ذوي الإعاقة البالغين سن التجنيد، معاملة خاصة في مناطق التجنيد، وكذا في القومسيون الطبى العسكرى، بشأن إجراءات إعفائهم من الخدمة العسكرية والحصول على الشهادة المثبتة لذلك، وفقًا للقواعد والإجراءات التى يصدر بها قرار من وزير الدفاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

تعرف على اللواء طارق الشاذلي المرشح لمنصب محافظ السويس

أفادت مصادر مطلعة بديوان عام محافظة السويس، باختيار اللواء أركان حرب طارق الشاذلي، لتولي منصب المحافظ، وذلك خلفاً للواء أركان حرب عبد المجيد صقر المحافظ السابق.

محافظ السويس

يمتلك الشاذلي معرفة جيدة بمحافظة السويس وما تملكه من مقومات للتنمية والمشروعات، وكذلك طبيعة السكان بالمحافظة الباسلة، كونه قد سبق وتولي العديد من المواقع بالجيش الثالث الميداني منها قيادة اللواء السابع والتي تقع في نطاق محافظة السويس.

من هو طارق الشاذلي؟

تدرج الشاذلي في العديد من المناصب بالجيش الثالث الميداني، وأخرى بوزارة الدفاع، كما شغل منصب قائد المنطقة المركزية العسكرية حتى أول عام الجاري 2024.

ومن المقرر أن يؤدي الوزراء الجدد والمحافظون، في الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء 3 من يوليو 2024.

وينتظر ملايين الشعب المصري، حركة المحافظين، والتي تأتي ضمن التشكيل الوزاري لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية، والتي تضمنت تغييراً في نحو 20 حقيبة وزارية، منها التعليم والتنمية المحلية والتموين والاوقاف والكهرباء وعدد من المحافظين.

مقالات مشابهة

  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • منها الاعتداء بالضرب.. 8 حالات يعد الشخص ذوي الإعاقة بموجبها معرضا للخطر
  • السيسي يصدر 3 قرارات جمهورية جديدة.. تعرف عليها
  • اليوم آخر موعد لتقديم التظلمات لوظائف شركة المياه 2024
  • تعرف على أهمية وأنواع حلف اليمين أمام المحكمة طبقاً للقانون
  • غرائب وعجائب الكرة المصرية
  • تعرف على اللواء طارق الشاذلي المرشح لمنصب محافظ السويس
  • «الإسكان» تحدد قيمة سعر المتر المسطح بشأن التصالح في مخالفات البناء بالشيخ زايد
  • هل يجوز للعامل تحويل الإجازة المرضية إلى سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك؟